قبل تثبيت ويندوز جديد.. اسهل طريقة لعمل Backup من تعريفات الكمبيوتر

عندما نتحدث عن برامج عمل نسخة إحتياطية من تعريفات الكمبيوتر، فهناك حقًا الكثير من البرامج التى تفعل ذلك. فى الواقع، هذه البرامج تؤدي خدمة رائعة توفر الكثير من الوقت الذي يهدر بعد أن يقوم المُستخدم بتثبيت نسخة ويندوز جديدة على الكمبيوتر الخاص به، فبدلًا من أن يقوم بتحميل وتثبيت كل تعريف على حدا، تتيح له هذه البرامج أن يقوم بأخذ Backup من التعريفات المثبتة قبل تثبيت الويندوز وبعد ذلك يستطيع استعادتها مرة اخري كما كانت بدون عناء. ولكن إذا كنت تبحث عن برنامج محمول ومجاني وبسيط وسهل; فذلك لن تجده إلا فى برنامج DriverBackup الذي سنقوم بإلقاء نظرة وتسليط الضوء عليه فى هذا الموضوع.


برنامج DriverBackup هو برنامج مجاني تمامًا ومحمول، أي لن تحتاج إلى تثبيته على جهازك بل تستطيع وضعه على فلاشة USB وتشغيله من اي حاسوب. المميز فى هذا البرنامج انه سريع وفعال جدًا فيما يخص أخذ نسخة إحتياطية من كل تعريفات الكمبيوتر، بالإضافة إلى واجهة المُستخدم الخاصة به والتى تشبه إلى حد ما أداة Device Manager المدمجة في ويندوز لإدارة التعريفات. كما أن التعامل مع البرنامج سهل للغاية ولن تواجه اي تعقيدات فى أخذ نسخة احتياطية واسترجاعها، فيمكنك إتمام ذلك في غضون بضع نقرات على الماوس، على العموم، دعونا نرى كيفية استخدامه وكيف يعمل فى السطور التالية. [ تحميل البرنامج ]


بعد تحميل وتشغيل برنامج DriverBackup سوف يستغرق قليل من الوقت من أجل فحص وتحليل التعريفات المثبتة حاليًا على الجهاز وسيقوم باستعراضها أمامك مباشرًة بعد الانتهاء، ستلاحظ ان البرنامج تلقائيًا قام بتحديد كل التعريفات التي عثر عليها، لكن تستطيع أن تقوم بتحديد تعريفات معينة تلك التي تريد حفظ نسخة إحتياطية منها فقط. و بالأعلى، يمكنك النقر على Third parts ليتم عرض التعريفات التي قمت بتثبيتها انت بنفسك بعد شراء الحاسوب وتثبيت ويندوز وهذا افضل حتى لا يتم تضمين التعريفات التى يقوم ويندوز تلقائيًا بتثبيتها - ضمن النسخة الاحتياطية. و بالاعلى على اليمين، قم بالنقر على "Full portability" وذلك حتى يتم تحديد التعريفات القابلة للنسخ الاحتياطي والاستعادة لان ليست كل التعريفات تقبل الـ Backup.


بعد أن تقوم بتحديد التعريفات التى تريد حفظ نسخة إحتياطية لها، اضغط على زر Start Backup بالأسفل. سيؤدي ذلك إلى عرض نافذة Backup selected devices والتى سوف تضغط منها على زر Browse لتقوم بتحديد مسار أو مكان حفظ النسخة الإحتياطية. وهناك بالأسفل خيار "Generate files for automatic drivers restoration" حيث يمكنك وضع علامة صح بجواره إن اردت ان تجعل البرنامج يقوم بإنشاء ملف Autorun بحيث تستطيع في أي وقت فتح هذا الملف ليتم استعادة التعريفات تلقائيً; لكني لا أفضل أن تقوم بذلك لأنك قد تحتاج إلى مراجعة التعريفات قبل أن يتم إسترجاعها. على العموم، بعد الإنتهاء اضغط على زر Start Backup.


بعد النقر على زر Start Backup ستبدأ عملية النسخ الإحتياطي فورًا، حيث يبدأ بجمع الملفات الخاصة بكل تعريف من الجهاز ووضعها فى مجلد خاص لكل تعريف على حدا، هذه العملية تستغرق حوالي 15-20 دقيقة وربما أكثر حسب سرعة الكمبيوتر فيمكنك متابعة شريط Total إلى أن ينتهي وبذلك يتم حفظ نسخة إحتياطية من تعريفات الكمبيوتر. لاحظ أنك قد ترى احيانًا علامة "⚠" بجوار إحدي التعريفات أثناء عملية النسخ الإحتياطي، لا تقلق بشأن هذه العلامة فهي لا تعني وجود خطأ فى التعريف.


بعد الإنتهاء يمكنك التوجه إلى المجلد أو المكان الذي حددته لحفظ ملفات الـ Backup حيث سوف تجد بداخله مجموعة كبيرة من المجلدات الأخرى; وكل مجلد يحمل اسم تعريف من تعريفات الكمبيوتر المثبتة حاليًا سواء كرت الشاشة او الصوت او الشبكة...إلخ، عمومًا هذا المجلد يجب الاحتفاظ به فى مكان غير قرص C بحيث بعد تثبيت ويندوز جديد وفرمتة بارتيشن C لا يتأثر المجلد بذلك، وبالتالي تستطيع ان تقوم باسترجاع النسخة الاحتياطية في أي وقت.


بعد أن تقوم بتثبيت نسخة الويندوز وتريد استعادة التعريفات مرة أخري، كل ما عليك هو فتح برنامج DriverBackup ثم تقوم بتحديد Restore من أمام Select a mode وبعد ذلك تضغط على زر Open Backup file ومن النافذة المنبثقة قم بالتوجه إلى المكان الذي يحوي ملفات النسخة الاحتياطية حتى تقوم بتحديد ملف الـ BKI ثم تضغط على زر Open وبعدها سيتم عرض جميع التعريفات المتضمنة فى النسخة الاحتياطية، فتستطيع تحديدها وتضغط على Restore لبدء عملية الاستعادة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
قبل تثبيت ويندوز جديد.. اسهل طريقة لعمل Backup من تعريفات الكمبيوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 7/13/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: