كيفية استخدام موجه الأوامر CMD في تصفح ملفات الويندوز

أحد الأشياء التي كنت أرغب في تعملها منذ بدايتي في تعلم الكمبيوتر ، وأعتقد ان الكثير منكم أيضا يرغب في تعلمها هي إمكانية استخدام موجه الأوامر CMD بشكل أكثر احترافية ، فنحن في مدونة عالم الكمبيوتر قد شاركنا معكم العديد من المواضيع التي نحتاج فيها إلي استخدام موجه الأوامر ونذكر لكم بعض الأوامر التي تقوم بكتابتها فقط ،ولكننا اليوم سوف نحاول من خلال هذا الموضوع ان نغير تلك العادة لتبدأ في استخدام موجه الأوامر بشكل احترافي أكثر من مجرد كتابة بعض الأوامر لذلك تابع معنا تلك السطور القادمة إذا أردت البدء في استخدام موجه الأوامر CMD مثل المحترفين .



في البداية سوف أنصحك بقرأة احد المواضيع السابقة لإختصار الكثير من الوقت وهو كل الطرق لفتح موجه الاوامر Command Prompt ، بعد ان تتعرف كيفية القيام بذلك سوف تبدأ في كتابة أول الأوامر dir "\search term*" /s ولكنك سوف تقوم باستبدال كلمة search term باسم الملف او المجلد الذي ترغب في البحث عنه ، لكننا لانريدك ان تقوم بنسخ ولصق الأمر فقط بل سوف نشرح وظيفة كل كلمة ، حيث في البداية سوف تجد كلمة dir وهي الخاصة بعرض مسارات الملفات الموجودة في الموقع الحالي الذي استخدمت فيه ولكن في هذا الامر فإنها سوف تعرض لك مسارات للملف الذي تبحث عنه s/ هو تكملة للأمر الأول حيث إنك تتطلب منك البحث في المجلدات والدلائل الفرعية ، والنجمة * الموجودة في النهاية تعني ان الاسم الذي ابحث عنه في البداية .



والان سوف تقوم انت بتجربة عملية لتجربة البحث عن أحد الملفات من خلال موجه الأوامر وقد قمت انا بالبحث عن ملف يبدأ باسم ahmed وبعد ان تقوم بكتابة الأمر تقوم بالضغط علي زر Enter سوف تجد إنه لم يحدث أي شئ لبضع ثواني لاتقلق سوف يبدأ بعدها علي الفور ، الخطوة التالية سوف تترك البحث حتي ينتهي تماما ويظهر لك بداية سطر الأوامر مرة أخري وهذا يعني إنه إنتهي من البحث والسطر الأخير يشير إلي نتيجة البحث التي عثر عليها ، وكما تري من خلال الصور إنه عثر علي 4 ملفات ، وفي الأعلي سوف تجد انه يعرض لك اسم الملف الذي عثر عليه والمسار الخاص بذلك للملف والذي سوف تحتاج إليه في إذا أردت الوصول إلي هذا الملف وتشغيله .



الخطوة التالية وهي تحتوي علي كلمة السر الخاصة بموجة الأوامر في ويندوز وأيضا سطر أوامر لينكس حيث انها تستخدم في كلا من الاتنين وهي كلمة cd  ، ولكي لاتشعر بالارتباك في الوقت الحالي سوف نستكمل في موجه الأوامر CMD الخاص بويندوز حيث ان هذا الأمر وهو المسئول عن الدخول إلي المسارات او فتح المجلدات او الملفات المختلفة الموجودة علي نظامك ، ولكي نستكمل المثال الذي نعمل عليه وهو بعد عرض نتائج بحثي عن ملف باسم ahmed الان وجدت في نتائج البحث عن هناك ملف نصي يحمل هذا الاسم وارغب في تشغيله ، للقيام بذلك سوف تقوم في البداية بكتابة الأمر cd بعد ذلك تقوم بالذهاب إلي المسار الذي يوجد فيه هذا الملف النصي ونسخ ولصقه أمام الأمر cd الذي قمنا بكتابته قبل ذلك ثم تضغط علي زر Enter .



سوف تجد الان ان سطر الأوامر اصبح بجانبه المسار الذي انتقلت إليه سوف تقوم الان بكتابة اسم الملف النصي بالامتداد الخاص به لتشغيله وفي حالتي ahmed.txt لتجد الان إنه تم تشغيل الملف النصي أمامك مباشرة ، وأكتشفت إنه أصبح بإمكانك إتباع نفس الخطوات لتشغيل أي ملف ترغب فيه في أي مكان علي جهازك يكفي فقط ان تتذكر امر البحث وايضا كلمة السر الذي أخبرتكم عنها في الفقرة السابقة ، ارجو ان تشاركنا رايك في هذا الموضوع وهل ترغب منا في تقديم مثل تلك المواضيع .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية استخدام موجه الأوامر CMD في تصفح ملفات الويندوز Reviewed by Ahmed Mostafa on 7/16/2018 Rating: 5

هناك تعليقان (2):

  1. شكرًا لك أخ أحمد على هذه المعلومة، بصراحة هذه أول مرّة أعرف هذه المعلومة. لكن بمناسبة الحديث عن البحث في نظام ويندوز - وأعتقد الجميع يعلم مدى بطئ البحث فيه - ما رأيك لو تقوم بتخصيص موضوع - إن لم تكن عملته - عن برنامج (Every Thing Search) هذا البرنامج الصغير حجمه الجبّار مفعوله، والذي يقوم بإظهار نتائج البحث أثناء الكتابة!! تخيّل هذا.. تمامًا كالبحث في موقع جوجل، وهو برنامج مجاني كامل، وللنواتين ٣٢ بت و ٦٤ بت، وأنا أستعمله منذ أكثر من ست سنوات، ويحصل على تحديثات بين فترة وأخرى أيضًا.

    ردحذف
  2. اولا اشكرك علي دعمك لنا من خلال التعليق علي مواضيعنا . وقد سبق بالفعل يا أخي العزيز ان شاركنا موضوع عن هذا البرنامج ويمكنك الرجوع إليه من هنا .

    استبدال بحث الويندوز البطئ ببحث برنامج Search Everything السريع

    http://www.computer-wd.com/2016/08/replace-win-search-with-everything.html

    ردحذف