5 من افضل متصفحات الويب التى تدعم الإيماءات Gestures للأندرويد

أصبح الويب في متناول الجميع وفي كل مكان، والفضل يعود للتصفح عبر الأجهزة المحمولة، لكن لا أحد يُنكر أن تصفّح الانترنت على الهاتف المحمول لا يزال غير فعّال، حيث هناك عاملين رئيسيين في هذا الشأن الأول متبلور في عدم تناسق تصميم المتصفح والثاني عادات التصفّح، بدوره أيضًا لا يعرف الكثير من المستخدمين أكثر الطرق فعالية لاستخدام متصفح الهاتف، كون أن الأمر يُضيع الوقت عن طريق إعطاء المزيد من الاهتمام تجاه القوائم والأزرار الصغيرة، ولكن هناك خدعة واحدة يتجنبها الكثير من المستخدمين وهي الإيماءات.



حيث تؤدي الإيماءات إلى جعل التصفح أمرًا ممتعًا وأكثر إنتاجًا، فضلًا عن توفيرها فوائد معرفية كبيرة، عمومًا في هذه المقالة المفيدة جدًا سنعرض لك خمس متصفحات ويب على هاتفك الذكي تدعم الإيماءات وكذلك عرض الطرق التي يمكنك استخدامها لزيادة الإنتاجية:

1. Google Chrome: متصفح متوازن مع دعم للإيماءات:



Google Chrome هو متصفح ويب الافتراضي في أندرويد ولديه الكثير من الحيل التي تشمل دعم الإيماءات، ومن المحتمل جدًا أنك معتاد على النقر على زر "علامات التبويب" المربع بجوار شريط العنوان لفتحه، ولكن هناك أيضًا طريقة أخرى وذلك بالنقر على شريط العناوين واسحبه لأسفل للوصول إلى علامات التبويب.

وإذا كان لديك الكثير من علامات التبويب المفتوحة، فمن الصعب رؤية محتوى كل منها، لا تهتم بالنظرة العامة حرك إصبعك أفقيًا عبر شريط العناوين للتبديل بين علامات التبويب، واستمر في التمرير سريعًا خلال جميع علامات التبويب المفتوحة.

كما وتعد القائمة المكونة من ثلاث نقاط لمتصفح كروم موطن العديد من ميزات المتصفح، يمكنك من خلالها فتح علامة تبويب جديدة وبدء جلسة التصفح المتخفي ومشاركة الصفحة وتغيير الإعدادات والمزيد، لكن توجيه إصبعك إلى زر القائمة الصغير هذا ليس دائمًا مناسبًا، هناك حيلة للإشارة إلى تصفح هذه القائمة، وذلك من خلال التمرير السريع لأسفل من الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة ، ثم حرك إصبعك إلى خيار القائمة الذي تريد تحديده، وأخيرًا حرر إصبعك لاختيار الخيار.

هناك إيماءة أخرى واحدة أكثر شيوعًا وهي إعادة تحميل الصفحة، فبدلًا من النقر على زر إعادة التحميل من القائمة ثلاثية النقاط ، اسحب الصفحة بإصبعك وأخرجها عندما ترى رمز إعادة التحميل الدائري.

2. Opera Touch: استعراض بيد واحدة مع زر عمل سريع:



Opera Touch هو متصفح ويب محمول جديد نسبيًا، عند فتحه لأول مرة سيرشدك التطبيق خلال سلسلة من الدروس المصغّرة التي تشرح بالتفصيل جميع الميزات الأساسية، بدوره يقوم المتصفح بطمس الخلفية، ويسمح لك بالبحث على الويب على الفور من خلال شريط البحث الفوري، وتحتوي الشاشة الرئيسية على أربعة عناصر رئيسية كما هو موضّح في الصورة ادناه:



1. يعمل زر الإجراء السريع في وسط المتصفح. وهو يشمل جميع الأزرار الأساسية لتصفح الويب والتنقل فيه.
2. يتيح لك شريط القوائم التنقل بين الشاشات المختلفة للمتصفح ويتكون من الصفحة الرئيسية ومن شريط البحث الفوري وأهم المواقع، كذلك يشمل سجل جميع المواقع التي زرتها.
3. يتيح لك شريط البحث الفوري البحث عن أي شيء على الويب.
4. تتضمن أفضل المواقع التي تزورها بشكل متكرر.

بدوره وكما أشرنا تم تصميم Opera Touch لتصفح الويب بيد واحدة ، لذلك بشكل افتراضي لديه دعم إيمائي كامل، لذلك عندما تضغط باستمرار على زر الاجراء السريع وتنزلق لأعلى ، فإن محتويات الزر تتوسع، ويظهر قوائم مختلفة اعتمادا على مكان وجودك على التطبيق.

وإذا كنت في الشاشة الرئيسية، فسترى ثلاثة أزرار من اليسار إلى اليمين ، رمز QR ، والبحث ، والبحث الصوتي، وإذا كنت في عرض الصفحة فستشاهد مجموعتين من القوائم قائمة Tab وقائمة الأزرار، وتتكون قائمة Tab من ثلاث علامات تبويب تم فتحها مؤخرًا واختصار لعرض علامات التبويب، وتتضمن قائمة الأزرار خمسة أزرار: المتمثلة في زر التحديث ، إغلاق ، بحث ، علامة تبويب جديدة ، وإرسال إلى My Flow، حيث الأخير يفتح علامة التبويب مباشرة على سطح المكتب.

كما ويمكنك معاينة علامة التبويب في قائمة علامة التبويب نفسها، وذلك من خلال زر الإجراء السريع وأمسك إصبعك فوق علامة جدولة لإنشاء المعاينة، وللحصول على نظرة عامة على جميع علامات التبويب انقر على زر الإجراء السريع ثم مرر إلى لأعلى إلى عرض علامات التبويب، من هنا اسحب إلى اليسار لإغلاق علامة التبويب وانتقل إلى اليمين لفتح علامة التبويب على سطح المكتب.

عندما ترسل علامة تبويب إلى سطح المكتب، ستبقى علامة التبويب هذه على التطبيق وتكون بمثابة نسخة مكررة، انقر على قائمة المزيد ومن الإعدادات ستظهر خيارات أكثر فائدة بما في ذلك وظيفة لمنع محاولات cryptojacking.

3. Smooz Browser: تصفح سلس مع دعم مذهل للإيماءات:



Smooz هو متصفح محمول غني بالميزات يساعدك على التنقل بسرعة بفضل عناصر التحكم في التنقل وإدارة علامات التبويب البديهية، وتحتوي الشاشة الرئيسية على ثلاثة عناصر رئيسية كما هو موضّح في الصورة:



1. شريط البحث للبحث عن استعلام.
2. شريط الوصول السريع للبحث في المواقع المستخدمة بشكل متكرر، ويمكنك إضافة المزيد من المواقع هنا يدويا.
3. شريط سفلي يحتوي على أزرار للبحث ، والإشارات المرجعية ، والمزيد من القوائم للحصول على خيارات إضافية.

عند فتح العديد من علامات التبويب ، قد تحتاج إلى تثبيت علامة التبويب التي تتصفحها دائمًا، للقيام بذلك قم أولاً بالضغط مع الاستمرار على الصفحة لفتح Tab Manager، ضمن "علامات التبويب المفتوحة" ، انقر مع الاستمرار فوق الموقع لتثبيتها، هذه الميزة غير موجودة على أي متصفح ويب آخر للجوّال، إذا أغلقت علامة تبويب بطريق الخطأ، فانتقل إلى علامات التبويب المغلقة وانقر على"استعادة".

كما وتحتوي قائمة الإعدادات على خيارين مهمين، الأول تمكين "توفير البيانات" لتقليل البيانات أثناء التصفح والثاني "حظر الصور" لمزيد من حفظ البيانات، أما فيما يخص استخدام الايماءات في هذا المتصفح فهي على النحو التالي:

اكتب طلب البحث في شريط البحث ، وستجد رابطًا لفتحه في علامة تبويب جديدة بجوار نتائج البحث مباشرةً، بعد ذلك كل ما عليك فعله هو التمرير إلى اليسار أو اليمين لتصفح الصفحات، ولإغلاق علامة التبويب لا يتعين عليك البحث عن زر X صغير ما عليك سوى التمرير سريعًا لأعلى من رمز البحث وستغلق علامة التبويب، وبالضغط عليه مرة أخرى لفتح علامة تبويب جديدة.

كما ويتيح Smooz أيضًا إعداد وظائف إيمائية إضافية، انقر على المزيد ومن ثم الإعدادات وصولًا إلى تبويب الإيماءات ، قم بتمكين استخدام إيماءات التنقل، وهنا يحتوي على أربعة عناصر تحكم للتنقل: يسار يمين ، يسار يسار ، أعلى يمين ، وأعلى يسار. لكل من عناصر التحكم هذه ، يمكنك تعيين إعداد معين. على سبيل المثال يمكنك تعيين إيماءة أسفل اليمين لإعادة تحميل الصفحة وهكذا.

4. Dolphin Browser: إيماءات على شكل حرف:


يتميز متصفح Dolphin بواجهة نظيفة وبسيطة لتصفح الويب، ولديه دعم ايماءات رائعة مع أنماط أساسية للخلف/ للأمام ، ويمكنك بالتالي فتح مواقع الويب والتنقل بين وظائف المتصفح بتمريرة إصبعك.

لإنشاء إيماءة جديدة، انقر فوق رمز الدلفين الرمادي في الجزء السفلي من الشاشة، حدد رمز الإعدادات وانتقل إلى Gesture و sonar. في هذه الصفحة يمكنك الاطلاع على بعض الإيماءات لمواقع الويب الشائعة، ولكن يمكنك أيضًا تعيين إيماءة لموقعك المفضل.

اكتب عنوان URL، ثم اضغط على الزر Add + الآن ارسم الإيماءة واضغط على تم لحفظها، تأكد من عدم إنشاء إيماءة مكررة ، حيث سيؤدي ذلك إلى حدوث تعارض، وفي قسم المزيد من الإجراءات يمكنك مشاهدة وتكوين إيماءات إجراءات المتصفح الشائعة الاستخدام.

فيما يخص استخدام هذه الإيماءات فهو بسيط للغاية، فقط اضغط على رمز الدلفين الرمادي في الأسفل وانزل للأعلى إلى اليسار. ارسم الإيماءة في النافذة الجديدة إذا فعلت ذلك بشكل صحيح فسيتم فتح الموقع في علامة تبويب جديدة.

5. Cake Browser: تجربة بحث أفضل مع تحميل الصفحة بسرعة:



يقدم Cake Browser طريقة جديدة للتصفح على الهاتف، حيث يجمع بين البحث والإيماءات بطريقة فريدة من نوعها، حيث عندما تقوم بإدخال استعلام بحث بدلاً من إعطاء نتائج البحث المعتادة فإنه يفتح النتائج الأساسية الثلاثة الأولى تلقائيًا، عند التمرير سريعًا إلى اليمين ، سيتم فتح الصفحات التالية.

ويقوم هذا المتصفح تلقائيًا بتحليل نتائج البحث وتحميل النتائج مسبقًا في الذاكرة، حيث تحتوي الشاشة الرئيسية على عنصرين رئيسيين، كما هو موضّح في الصورة أدناه:



1. شريط البحث للبحث عن استعلام، ويشمل أيضًا عمليات البحث التي تتوجهّ إليها حاليًا.
2. شريط سفلي يحتوي على أزرار أساسية للبحث والمشاركة وإدارة علامات التبويب.

أدخل مصطلح البحث الخاص بك واضغط على أيقونة البحث، ثم يقوم المتصفح تلقائيًا بتحميل نتائج البحث من مواقع متعددة، ويمكنك اختيار نوع وسائط مختلف لعرض النتائج منه ، بما في ذلك الصور أو الفيديو أو المواقع الإخبارية، للقيام بذلك اضغط على أيقونة البحث وحدد رمز الصورة أو الفيديو أو الأخبار.

يمكنك أيضًا اختيار محركات البحث المفضلة للفيديو وإعادة ترتيبها، وذلك بالانتقال إلى الإعدادات، وانقر فوق البحث عن الفيديو ، وقم بترتيب مواقع الفيديو كما تفضل، وتتمثل هذه الخيارات في YouTube و Vimeo و Dailymotion و Big Video، مع إمكانية أيضًا تعطيل موقع فيديو معين.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
5 من افضل متصفحات الويب التى تدعم الإيماءات Gestures للأندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 7/14/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: