ما هو الخطأ "403 Forbidden Error" وكيفية إصلاحه ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يحدث الخطأ 403 Forbidden Error عندما يمنعك خادم الويب من الوصول إلى الصفحة التي تحاول فتحها في المتصفح. في معظم الأوقات، لا يوجد شيء يمكنك القيام به. لكن في بعض الأحيان، قد تكون الصفحة التي تريد فتحها مهمة وتستحق المحاولة لإصلاح هذا الخطأ، إليك إذاً الطرق التالية.


ما هو الخطأ "403 Forbidden Error" ؟

يحدث الخطأ 403 Forbidden Error عندما تكون صفحة الويب (أو أي مصدر آخر) تحاول فتحه في متصفح الويب الخاص بك موردًا لا يُسمح لك بالوصول إليه. يطلق عليه خطأ 403 ؛ لأنه رمز حالة HTTP الذي يستخدمه خادم الويب لوصف هذا النوع من الأخطاء. عادةً يحصل هذا الخطأ لسببين : الأول هو أن مالكي خادم الويب قاموا بإعداد أذونات الوصول بشكل صحيح ، وأنك غير مسموح حقًا بالوصول إلى المورد. السبب الثاني هو أن مالكي خادم الويب لديهم أذونات غير صحيحة ، ويتم رفض الوصول إليك. كما هو الحال مع أخطاء 404 و 502 من الأخطاء ، يمكن لمصممي مواقع الويب تخصيص كيفية ظهور الخطأ 403. لذلك ، قد ترى صفحات مختلفة عن الخطأ 403 على مواقع مختلفة.



1. ببساطة حدث الصفحة


إذا كان العطل مؤقت فيمكن لتحديث الصفحة مع الانتظار لمدة قصيرة من الوقت أن يكون الحل ببساطة، تستخدم معظم المتصفحات مفتاح F5 للتحديث، كما يتوفر زر التحديث في الشريط العلوي للمتصفح بجانب شريط العنوان.

2. التحقق من عنوان الويب المستخدم


السبب الأكثر شيوعًا لحدوث خطأ 403 هو عنوان URL غير صحيح. تأكد من أن العنوان الذي تحاول الوصول إليه هو لصفحة ويب أو ملف ، وليس دليلاً. ينتهي عنوان URL العادي بـ .com أو .php أو .org أو .html أو يكون لديك امتداد فقط ، بينما عادةً ما ينتهي عنوان URL للدليل بـ "/". تم تكوين معظم الخوادم لعدم السماح باستعراض الدليل لأسباب أمنية.


3. مسح ملفات تعريف الارتباط والذاكرة التخزين المؤقت الخاصة بالمتصفح


من الممكن أيضًا أن الصفحة قد تم تخزينها مؤقتًا في المتصفح الخاص بك ، ولكن تم تغيير الرابط الفعلي على الموقع. لاختبار هذا الاحتمال ، يتعين عليك مسح ذاكرة التخزين المؤقت وملفات تعريف الارتباط للمتصفح. لن يؤثر مسح ذاكرة التخزين المؤقت على تجربة التصفح كثيرًا ، ولكن قد تستغرق بعض مواقع الويب بضع ثوانٍ إضافية للتحميل عند إعادة تنزيل جميع البيانات المخزنة مؤقتًا من قبل. يعني مسح ملفات تعريف الارتباط أنه يتعين عليك تسجيل الدخول مرة أخرى لمعظم مواقع الويب. لمسح ذاكرة التخزين المؤقت في متصفحك ، انتقل إلى الاعدادات ثم اعدادت متقدمة، مرر إلى الاسفل للوصول إلى عبارة "محو بيانات التصفح" أو "Clear browsing data" اضغط عليها، حدد أكبر مدة للمسح منذ آخر 4 أسابيع ثم حدد الخيارات التالية : سجل التصفح، سجل التنزيل، الصور والملفات المخزنة مؤقتاً، ملفات تعريف الارتباط وبيانات الموقع الأخرى، ثم اضغط على زر "محو بيانات التصفح".

4. تحقق مما إذا كان لديك إذن للوصول إلى عنوان URL


إذا كنت تحاول الوصول إلى موقع ويب يتطلب منك تسجيل الدخول قبل أن تتمكن من رؤية المحتوى ، فقد يكون السبب في ذلك هو المشكلة. عادةً ، يتم تكوين الخوادم بحيث تظهر لك رسالة خطأ تتيح لك معرفة أنه يجب تسجيل الدخول للوصول إلى المحتوى. ولكن بعض الخوادم التي تمت تهيئتها بشكل غير صحيح قد تؤدي إلى خطأ 403 بدلاً من ذلك. حاول تسجيل الدخول إلى موقع الويب (إن أمكن) ومعرفة ما إذا كان الخطأ قد انتهى.


5. حاول مرة أخرى في وقت لاحق

إذا لم تنجح أي من الحلول البسيطة التي تحدثنا عنها حتى الآن ، فيمكنك دائمًا الانتظار بعض الوقت والرجوع لاحقًا. نظرًا لأن 403 أخطاء ناتجة في معظم الأوقات عن مشكلات في موقع الويب المعني ، فمن المحتمل أن أحد الأشخاص القائمين على الموقع يعمل بالفعل على حل المشكلة.

6. اتصل بموقع الويب

خيار آخر هو الاتصال بمالك الموقع مباشرة. ابحث عن معلومات الاتصال الخاصة بهم على موقع الويب واتصل بهم حول الصفحة المعنية. إذا لم يكن هناك نموذج اتصال ، فيمكنك محاولة الوصول إلى الموقع على مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم.

7. اتصل بموفر خدمة الانترنت الخاصة بك

إذا كان موقع الويب الذي تحاول الدخول إليه يعمل لدى الاخرين، فمن المحتمل أن يكون عنوان IP الذي يقدمه لك خدمة الانترنت قد تم حظره لسبب ما، يمكنك بداية فصل الراوتر لفترة 10 دقائق وإعادة تشغيله أو الاتصال بمزود خدمة الانترنت وشرح المشكلة لهم ربما يكونوا قادرين على مساعدتك.


كانت هذه بعض الحلول التي يمكن الاستفادة منها لحل مثل هذه المشاكل وفتح صفحة الانترنت التي لا تعمل، هل تعرضت لمثل هذا الخطأ من قبل وكيف واجهة هذه المشكلة ؟ وهل لديك حلول آخرى لتفادي مثل هذه الامور يرجى أن تخبرنا في التعليقات أسفل هذه التدوينة.

تعليقات