تعرف على نطاقات المستوى الأعلى "TLD" انواعها وكيف تعمل

في كل مرة نكتب فيها اسم نطاق ما دائماً ما يرافقه (com , .net , .org.) وما إلى ذلك، هذه الأحرف الثلاثة ضرورية ويطلق عليها بالعربية نطاقات المستوى الأعلى إن صح التعبير "Top-Level Domains". ما أهمية هذه الأحرف الثلاثة في نهاية أسم النطاق ؟ ما الهدف منها وهل هي فقط من يحدد هوية الموقع ؟ لأن عدم كتابتها أو كتابتها بشكل خاطئ ينقلنا إلى موقع خاطئ، الجواب على جميع هذه الأسئلة بين سطور هذا المقال.


ما هي نطاقات TLD ؟

تسمى أيضًا ملحقات نطاق الإنترنت أو لاحقات المجال. بفضل TLD ، يمكنك أن تعرف على الفور نوع المعلومات التي يقدمها الموقع. على سبيل المثال ، إذا كان عنوان URL الذي تكتبه ينتهي بـ gov. ، فأنت تعلم أنك ستعثر على معلومات متعلقة بالحكومة. يحتوي كل TLD على سجل تديره جهة معينة. هذه الجهات تخضع لسيطرة مؤسسة الإنترنت للأسماء المخصصة (ICANN). لكن لماذا يوجد الكثير من نطاقات TLD ؟ بما أن TLD يخبرك بما يرتبط بها مثل منطقتها الجغرافية ، أو من يمتلكها ، أو غرضها ، سيكون هناك عدد قليل من الخيارات للاختيار من بينها.



كم عدد أنواع النطاقات ؟

1. رموز البلدان (CCTLD) : لكل بلد نطاق خاص به يعتمد على رمز مكون من حرفين فقط، على سبيل المثال نطاق سوريا (sy.) ونطاق مصر (eg.).


2. الرموز العامة (GTLD) : يمكن لأي شخص التسجيل بمثل هذه الأنواع وهناك الكثير منها مثل (com , .org , .info , .net.) يمكن أن تتضمن علامات جغرافية أو علامات تجارية.


3. رموز البنية التحتية (arpa) : يتضمن هذا النطاق نوع واحد فقط يتم التحكم فيه من قبل هيئة الأرقام المخصصة للانترنت arpa والذي يرمز إلى "Address and Routing Parameter Area".


4. الرموز المخصصة (STLD) : المنظمات الخاصة هي من ترعى وتدير هذا النوع من النطاقات المقيدة والتي يتم تعيينها فقط في حالات استيفاء الشروط اللازمة، مثال على هذه النطاقات (asia , .edu , .aero , .jobs.).


5. الرموز الإبداعية (CTLD) : مثل tv. البرامج التلفزيونية ومشاريع الفيديو الأخرى، name. للمواقع التي تركز على شخص معين، me. مشاريع العلامات التجارية الشخصية، expert. لإظهار العالم الذي أتقن مكانة محددة.

6. الرموز الدولية (ITLD) : تخص هذه الرموز إشارات دولية يمكن أن تدل على منظمة دولية معينة.

كانت هذه أنواع النطاقات العالمية التي يمكن أن تمر معك اثناء استخدامك للانترنت، بعد هذا المقال أنت على دراية تامة بكل نطاق وإلى ما يرمز ويهدف. هل صادفت غير هذه النطاقات اثناء تصفحك للانترنت ؟ يمكنك إخبارنا بها في التعليقات أسفل هذه التدوينة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على نطاقات المستوى الأعلى "TLD" انواعها وكيف تعمل Reviewed by Deaa Ammar on 7/29/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

هناك 6 تعليقات:

  1. الردود
    1. نشكر مرورك الكريم هل يمكنك شرح المقصد من هذا الرمز لتعم الفائدة على الجميع وخاصة زوار المدونة الكرام

      حذف
    2. ده تقريبا نطاق خاص بمواقع ال dark web

      حذف
    3. يمكن شكراً لمرورك اخي الكريم

      حذف
  2. .onion هو نطاق مستوى أعلى يعمل من خلال شبكة تور لجعل عملية التعقب اصعب، لهذا يستخدم كثيرا فالانترنت العميق. هاذه النطاقات غير مسجلة في خوادم dns ولهذا يتم ارسالها للخوادم بروكسي معينة للوصول اليها

    ردحذف
    الردود
    1. معلومة مفيدة بشأن الإنترنت العميق شكراً لك أخ صهيب

      حذف