تحديث طال انتظاره لتطبيق "المفكرة" في ويندوز وفر ميزات جديدة تعرف عليها

الجميع بات يعرف شركة مايكروسوفت ونظام التشغيل الخاص بها "Windows" وأسلوب هذه الشركة في العمل حيث تقوم بطرح منتج معين بهدف الكمال أو المنافسة وتتجاهل الكثير من التحديثات المهمة لتطوير مزايا تطبيقاتها لذلك يلجأ المستخدمون إلى تطبيقات خارجية ذو جودة أفضل. فإذا كنت من مستخدمي ويندوز، فأنت على دراية تامة بتطبيق "المفكرة"، إنه محرر نصي بسيط طرحته Microsoft في النظام الأساسي منذ "الثمانينيات"، ولم يعطوا هذا التطبيق كمية كافية من العناية منذ ذلك الحين. أخيراً قد تذكر مطورو ويندوز أن هناك تطبيق يدعى المفكرة وقاموا بإضافة بعض الميزات الجديدة التي سنتعرف عليها في سياق هذا المقال.


أخيراً تذكرت مايكروسوفت تحديث تطبيق المفكرة

تعرف مايكروسوفت بأنها كسولة نوعاً ما في تقديم التحديثات الدورية لبعض التطبيقات المدرجة ضمن نظامها ويندوز، كتطبيق الرسام لم يحصل على تحديث جديد إلا للسنة الماضية، كما بقي برنامج موجه الأوامر الخاص بشركة Microsoft دون أي تغيير يذكر لبعض الوقت، لكنهم تمكنوا من إدخال بعض التغييرات الجديدة على النظام الأساسي مؤخرًا. وكذلك الحال مع تطبيق المفكرة الذي قضى أعواماً طويلة بميزاته البسيطة إلى أن استيقظ مطورو الويندوز قليلاً وتذكروا هذا التطبيق المنسي في طيات نظامهم لينفضوا الغبار عنه بتحديثات ومميزات جديدة لطالما اعتبر تطبيق مهم لدى مستخدمي نظام الويندوز لما يمكن فعله بهذا التطبيق المتواضع حيث تحدث المدون عبد الرحمن في مقال منفصل عن 8 أشياء تستطيع أن تفعلها بواسطة اداة Notepad في ويندوز (تغنيك عن البرامج).


أشهر الميزات التي تمت إضافتها لتطبيق المفكرة

أجل كما رأيت في الصورة أعلاه، الميزة الأكثر أهمية هي القدرة على التكبير، إن كنت ممن يستخدمون المفكرة في شروحات الكمبيوتر والبرامج فهذه الميزة جيدة من أجلك ، يمكنك تجربة هذه الميزة عبر الضغط على المفاتيح التالية : Ctrl + Plus للتكبير، Ctrl + Minus للتصغير، علاوة على ذلك ، من الممكن أن تفعل الشيء نفسه من خلال Ctrl + Scroll Wheel أيضًا. طريقة بديلة أيضاً يمكن الذهاب إلى عرض ومن ثم تكبير ويمكن استعادة الوضع الافتراضي بالضغط على Ctrl + 0.

عند وصول التحديثات الجديدة للنظام الأساسي، سيصبح بإمكان المفكرة تذكر القيم التي تم إدخالها مسبقاً ويقوم بتعبئة تلك القيم من تلقاء نفسه في المرة التالية، مثلاً إن قمت بتحديد نص معين من أجل البحث عنه في ويندوز بمجرد الضغط على مربع البحث ستجد النص قد كتب تلقائياً أليست هذه ميزة جميلة واختصار لعملية النسخ واللصق عزيزي القارئ !


بات بإمكان تطبيق المفكرة أن يعرض أرقام الخطوط وحجمها والقليل من المعلومات في شريط الحالة في الأسفل، يتم تفعيل هذا الشريط بشكل افتراضي ويمكن إيقاف تشغيله أيضاً. عند الضغط على مفتاح Ctrl + Backspace في نفس الوقت يتم حذف الكلمة السابقة، وورد أن ويندوز تعمل على تحسين الأداء من أجل الحصول على تجربة استخدام فريدة.

هناك ميزة أخرى ستقوم Microsoft بطرحها على Notepad وهي دعم مفاتيح الأسهم لإلغاء تحديد النص أولاً ثم تحريك المؤشر. كما أعلنت مايكروسوفت عن نيتها في دعم تطبيق المفكرة لأنظمة ماك ولينكس ويونيكس على حد قولها ! إن لم تجد هذه الميزات الجديدة لديك فإنها متوفرة بنسخة المطورين التي تحمل أسم Redstone 5 وستصل للمستخدمين العاديين في التحديثات القادمة لاحقاً من هذا العام.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تحديث طال انتظاره لتطبيق "المفكرة" في ويندوز وفر ميزات جديدة تعرف عليها Reviewed by Deaa Ammar on 7/22/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

ليست هناك تعليقات: