تعرف على البيانات التي يمكن لسارق هاتفك أو كمبيوترك الحصول عليها

إن سرقة أحد أجهزتك الإلكترونية قد يكون أمر كارثي في بعض الأحيان لما يسببه من ضرر كبير لفقدان جميع بياناتك المتعلقة بالعمل أو الدراسة وستحزن على هذه المعلومات أكثر من حزنك على الجهاز نفسه وأتكلم من باب تجربة قاسية وأليمة وليس عن عبث إلا إذا كنت تمتلك أجهزة من أجل اللعب فقط حينها كلام آخر ! لكن عند سرقة جهازك الإلكتروني ماذا سيحدث لبياناتك الشخصية وخاصة المهم منها ؟ هل سيستطيع اللص الوصول الكامل لها ؟ ذلك يعتمد على نوع الجهاز الذي فقدته ونظام التشغيل الذي يعمل به أيضاً، لذلك سنتعرف من خلال هذا المقال على التشفير والحماية لعدة أنظمة إلكترونية وستشاهد الفرق بينها.


أجهزة iPhone و iPad


يتم تشفير iPhones و iPad من Apple بشكل آمن افتراضيًا. لن يتمكن اللص من إلغاء قفل هاتفك بدون رمز المرور. حتى إذا قمت بتسجيل الدخول عادةً باستخدام Touch ID أو Face ID ، فسيتم أيضًا تأمين هاتفك برمز مرور. وبالطبع ، إذا قمت بتعيين جهاز iPhone أو iPad الخاص بك بحيث لا يتطلب رمز مرور أو كنت تستخدم واحدًا يسهل تخمينه - مثل 1234 أو 0000 - فقد يقوم اللص بإلغاء قفله بسهولة. مع ذلك تبقى بعض المعلومات الشخصية مرئية حتى وإن حميت جهازك بكلمة مرور مثل الإشعارات والرسائل النصية الواردة بما في ذلك الرسائل التي تحتوي على رموز تحقق sms للدخول إلى حساباتك الاجتماعية، كما يمكنه طبعاً الرد على المكالمات الواردة. 


عند فقدان أحد أجهزة آبل يمكنك الدخول إلى موقع إيجاد مكان الجهاز لتحديد موقع الجهاز عن بعد، لمنع اللص من استخدام جهازك ضعه في "وضع المفقود" سيؤدي ذلك إلى تعطيل جميع الإشعارات والتنبيهات. كما يتيح لك وضع "Lost Mode" أيضاً كتابة رسالة تظهر على الهاتف يمكنك أن تطلب من الشخص الذي عثر عليه إن يعيده وأن يقدم رقم هاتف يمكنك التواصل معه، شرح مفصل لهذه الطريقة عبر هذا المقال : كيف تتعقب هاتفك المسروق والضائع بالنسبة للايفون والاندرويد.

إذا فقدت الأمل باسترجاع جهازك يمكنك مسحه عن بعد حتى وإن كان بلا اتصال سيتم مسحه في المرة القادمة التي يتصل فيها بالإنترنت. يمكن لـ GrayKey أن تسمح لأقسام الشرطة والوكالات الحكومية الأخرى بتجاوز رمز المرور الخاص بك ، لكن Apple تقوم بإصلاح ذلك باستخدام وضع تقييد المحتوى عبر USB.

أجهزة الاندرويد 


يتم تشفير هواتف Android الحديثة بشكل افتراضي أيضًا. على وجه التحديد بدءًا من Android 7.0 Nougat ، والذي تم إصداره رسميًا في أغسطس 2016. طالما أن الهاتف الذي تستخدمه مزودًا بـ Android Nougat أو إصدارًا أحدث من Android ، فهو بالتأكيد مشفر. إذا كان هاتفك مزودًا في الأصل بإصدار قديم من Android ولم تقم أبدًا بتمكين التشفير ، قد لا يتم تشفير ذاكرة هاتفك وقد يكون من الممكن للصوص إخراج بياناتك منه. حتى إذا كان هاتفك يعمل حاليًا بنظام التشغيل Android 7.0 أو إصدار أحدث ، قد لا يتم تشفيره إذا تم تشغيل إصدار قديم من Android في الأصل.


بالطبع ، يساعد هذا التشفير فقط إذا كنت تستخدم رقم تعريف شخصي آمنًا أو عبارة مرور لحماية جهازك. إذا كنت لا تستخدم رقم التعريف الشخصي أو كنت تستخدم شيئًا يسهل تخمينه - مثل 1234 - يمكن للص بسهولة الوصول إلى جهازك. تمامًا مثل iPhone، سيستمر هاتف Android في عرض الإشعارات على شاشة التأمين. قد يؤدي ذلك إلى كشف الرسائل النصية الحساسة ، على سبيل المثال ، إلا إذا أخفيت الإشعارات الحساسة من شاشة التأمين من إعدادات الجهاز. يمكنك استخدام ميزة "العثور على جهازي" من Google لتحديد موقع هاتف Android المفقود عن بُعد. تتيح لك هذه الأداة أيضًا قفل جهازك لإيقاف اللص من رؤية الإشعارات ، ومسحه عن بُعد لضمان إزالة بياناتك الشخصية من الهاتف، أو استخدام أحد التطبيقات الخارجية التي تؤدي مثل هذه الخدمة من خلال المقال التالي : 5 من أفضل تطبيقات أندرويد للعثور على الهاتف أو اتباع هذه الطريقة الجديدة للعثور علي هاتفك الأندرويد المفقود.

تنويه : يمكن الوصول لجهازك الآبل عن طريق حسابك على "icloud"، و الاندرويد من خلال حسابك في "Gmail"، إن لم تقم بربط أجهزتك بأحد هذه الحسابات لن يتمكن محرك العثور على الجهاز من تحديد موقعه.

أجهزة الويندوز


تواجه معظم أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل Windows مشكلات في حالة سرقتها من أي وقت مضى. لا يزال Windows 10 هو نظام التشغيل الحديث الوحيد الذي لا يوفر التشفير لجميع المستخدمين ، وكان نظاما التشغيل Windows 7 و 8 أسوأ من ذلك. هناك فرصة جيدة جدًا لعدم تشفير وحدة تخزين جهاز الكمبيوتر الذي يعمل بنظام Windows ، مما يعني أن أي شخص يسرق جهاز Windows يمكنه الوصول إلى ملفاتك الخاصة ببساطة عن طريق تشغيل نظام تشغيل آخر عليه أو سحب محرك الأقراص الداخلي ووضعه في كمبيوتر آخر. 


إذا كنت تستخدم الإصدار Professional أو Enterprise أو Education من أنظمة التشغيل Windows 7 أو 8 أو 10 ، فيمكنك تمكين تشفير BitLocker الاختياري لحماية جهازك. إذا كنت تستخدم هذه الإصدارات من Windows وقمت بإعداد BitLocker، فستكون بياناتك آمنة - على افتراض أنك استخدمت كلمة مرور قوية. يمكنك التحقق مما إذا كان BitLocker قيد الاستخدام على كمبيوتر شخصي من خلال التوجه إلى لوحة التحكم> النظام والأمان> تشفير محرك BitLocker. (إذا لم يظهر لك الخيار ، فأنت تستخدم إصدارًا منزليًا من Windows.)


إذا كنت تستخدم إصدارًا منزليًا من Windows 7 أو 8 أو 10 ، فلا توجد طريقة لاستخدام التشفير القياسي لـ BitLocker. تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر الحديثة التي يتم شحنها مع Windows 8.1 أو 10 على إصدار خاص محدود من BitLocker كان يسمى أصلاً Device" Encryption". سيقوم هذا تلقائيًا بتشفير التخزين - ولكن فقط إذا قمت بتسجيل الدخول باستخدام حساب Microsoft وليس مستخدمًا محليًا. لا تتوفر ميزة التشفير هذه على كل أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows 8.1 و 10 ، فقط على أجهزة الكمبيوتر المزودة بأجهزة معينة.

يمكنك التحقق مما إذا كان Device Encryption متاحًا على جهاز الكمبيوتر من خلال التوجه إلى الإعدادات > النظام > حول. ابحث عن رسالة حول 'Device Encryption'. إذا كنت لا ترى هذا القسم ، فإن جهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يدعمه. إذا كنت تستخدم إصدارًا منزليًا من Windows ، فيمكنك أيضًا تجربة أدوات تشفير خارجية مثل VeraCrypt بحجم 1 جيجا بايت ومشاهدة هذا الشرح الذي يحتوي على 4 طرق لحماية المجلدات على ويندوز بكلمة مرور، أو الترقية من Home to Professional للحصول على BitLocker. 


إذا كان جهازك يعمل بنظام التشغيل Windows 10 ، فيمكنك استخدام أداة "العثور على جهازي" من Microsoft لتتبعه - بشرط تفعيل هذه الميزة قبل سرقة الجهاز، من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم التحديث والأمان والتوجه إلى "البحث عن جهازي" وتفعيل الميزة عبر تشغيل الموقع وتسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت.



أجهزة الماك


قامت Apple بتشفير وحدة تخزين Mac بشكل افتراضي باستخدام FileVault منذ OS X 10.10 Yosemite ، والذي تم إصداره في عام 2014. يكاد يكون من المؤكد تشفير القرص الداخلي لنظام Mac الخاص بك مع FileVault ، والذي يمنع أي شخص من الوصول إلى ملفاتك دون معرفة كلمة مرور Mac. يمكنك التحقق مرة أخرى مما إذا كان نظام تشفير Mac الخاص بك مشفرًا من خلال التوجه إلى قائمة Apple > تفضيلات النظام > النظام والخصوصية > FileVault، طبعاً مع وجود كلمة مرور قوية.


إذا قمت بتمكين Find My Mac ، فيمكنك استخدام نفس موقع الايفون والايباد لقفل جهاز Mac الخاص بك ومسح بياناته عن بُعد. سيعمل رمز المرور الذي قمت بتحديده مسبقاً على منع اللص من إعادة ضبط جهاز Mac واستخدامه كجهاز خاص به.


أجهزة Chromebook


تحتوي أجهزة Chromebook دائمًا على سعة تخزين مشفرة ، لذلك لن يتمكن اللص من تسجيل الدخول والوصول إلى بياناتك دون استخدام كلمة مرور حسابك في Google أو رقم التعريف الشخصي الذي تستخدمه لإلغاء قفل جهاز Chromebook. يمكن للسارق تسجيل الدخول باستخدام حساب آخر في Google ، أو تسجيل الدخول إلى حساب الضيف ، أو محو Chromebook وإعداده من البداية ، ولكن لن يتمكن من الوصول إلى بياناتك الشخصية، إن وجود كلمة مرور قوية أيضاً.

أجهزة اللينكس


إذا كنت تقوم بتشغيل Linux على الكمبيوتر المحمول ، فستكون عملية تشفيره تعتمد على الخيارات التي اخترتها أثناء تثبيت توزيعة Linux. تمكنك معظم توزيعات Linux الحديثة ، بما في ذلك Ubuntu ، من تمكين تشفير القرص منذ بداية عملية التثبيت ، ويتم تأمين هذا التشفير باستخدام كلمة مرور حساب مستخدم Linux، لا يتم تشغيل هذه الميزة افتراضياً لأن لينكس نظام حر ومفتوح المصدر يترك لك دائماً الحرية المطلقة في تمكين أي شيء تريده بأي وقت مع تخصيص سطح المكتب بالشكل الذي تريده إضافة إلى درجة الحماية العالية ضد الاختراق والفايروسات.


ملاحظة : بعد اتخاذ كل التدابير اللازمة وعدم تمكنك من العثور على جهازك المسروق لوحدك، يمكنك أن تأخذ علبة الجهاز التي تحتوي على أرقام مهمة والذهاب بها إلى أقرب مكان خدمة في دولتك (إن وجد) حيث يمكنهم مساعدتك في تحديد موقع الجهاز الخاص بك وإعادته إيضاً.

قم بأخذ التدابير السابقة بعين الاعتبار بالإضافة إلى النصائح التالية : إن كنت خارج المنزل وتريد الانتقال من مكان لآخر من المفضل إغلاق جهاز الكمبيوتر لأنه في وضع السكون يمكن اختراقه بشكل أسرع لتخزين كلمة المرور، جرب استخدام ميزة إيجاد الجهاز مسبقاً أو أي برنامج خارجي يقوم بنفس الخدمة، كما يجب عليك أن تأخذ نسخة احتياطية من البيانات الضرورية والهامة دائماً بين الحين والآخر ربما على فلاشة أو سيدي أو هارد خارجي يمكنك الاحتفاظ به بمكان آمن أو قم باستخدام أحد خدمات الرفع السحابي مثل ميجا و جوجل درايف و دروبوكس و ون درايف هناك الكثير من هذه الخدمات التي يمكنك من خلالها الاحتفاظ بملفاتك المهمة على الانترنت بشكل دائم ومحدث لتجدها أينما ذهبت متوفرة بين يديك، يمكنك أيضاً قراءة هذا المقال للمدون محمود منير يتحدث فيه عن افضل 5 خدمات تخزين سحابي للملفات اون لاين.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تعرف على البيانات التي يمكن لسارق هاتفك أو كمبيوترك الحصول عليها Reviewed by Deaa Ammar on 7/24/2018 Rating: 5

ضياء عمار

ضياء عمار عربي وسوري الجنسية، عمري 25 سنة، خريج أدب فرنسي وحالياً دبلوم تعليم اللغة الفرنسية لغير المختصين، حبي الكبير لمجال التكنولوجيا دفعني لتعلم كل ما هو جديد لإثراء المحتوى العربي والارتقاء به إلى قمم النجاح.

ليست هناك تعليقات: