ما هي التحديثات التراكمية Cumulative Updates لويندوز 10

تقوم شركة مايكروسوفت كل عام او نصف عام بإطلاق تحديث كبير جديد لنظام ويندوز 10 مثل تحديث أبريل 2018، وتأتي هذه التحديثات عادة بمميزات جديدة ومفيدة لتعزيز تجربة المُستخدمين للنظام بالإضافة إلى توفير أدوات وخيارات جديدة وتسهيل إنجاز المهام التى كانت تتطلب مزيد من الوقت لإنجازها فى الإصدارات السابقة. ولكن نظام ويندوز 10 لا يُبني على هذه التحديثات الكبيرة فقط، ففى وسط كل شهر أو أسبوع تجد أن النظام يبدأ تلقائيًا بتحميل تحديثات اخرى تُسمي Cumulative Updates وهي تستغرق وقت طويل فى التحميل نظرًا لأن حجمها كبير نسبيًا (500 ميجا، أو 700 ميجابايت) إذًا قد تتساءل ما هي هذه التحديثات وماذا تضيف للنظام ؟ هذا هو ما سوف نسلط عليه الضوء فى هذا الموضوع، فدعونا نبدأ مباشرًة.


التحديثات التراكمية أو Cumulative Updates هي تحديثات دورية تحمل معها مجموعة من التحسينات والإصلاحات لنظام ويندوز 10 بينما لا تضيف أي مزايا أو خصائص جديدة كما فى التحديثات الكبيرة. وقد سميت بالـ "تراكمية" لأنها مجموعة تحديثات تم دمجها فى تحديث واحد يتم تثبيته لتعزيز كفاءة وأداء النظام. وعندما تقوم مايكروسوفت بإرسال تحديث كبير لأجهزة ويندوز 10، من المحتمل أن يحدث لها مشاكل مثل: الإنترنت لا يعمل، لا يمكن التحكم فى مستوى سطوع الشاشة...ومشاكل اخرى من هذا النوع تقوم الشركة بإستقبالها ثم إصلاحها من خلال التحديثات التراكمية. ولذلك ننصح دائمًا بعدم تثبيت التحديثات الكبيرة فور وصولها، بل الإنتظار إلى حين قيام الشركة بتوفير التحديثات التراكمية ثم التحديث لتفادي المشاكل. علاوة على ذلك، توفر التحديثات التراكمية مزيدًا من الأمن والحماية للنظام لأنها لا تقوم بحل مشاكل النظام فقط فحسب، بل وايضًا سد الثغرات الأمنية التى تهدد حماية الجهاز.


والآن بعد معرفة وظيفة التحديثات التراكمية والإختلاف بينها وبين التحديثات الكبيرة قد يتساءل البعض كيف أستطيع معرفة الإصلاحات التى تمت فى هذا التحديث ؟ وإجابة السؤال ببساطة هي أن تقوم بنسخ اسم هذا التحديث، والذي يكون عبارة عن حرفي KB ثم بعض الأرقام مثل: KB4284833 ثم تذهب إلى أي محرك بحث وتبحث بهذا الأسم وستكون أول نتيجة بحث تابعة لموقع دعم مايكروسوفت Support.Microsoft فتقوم بالنقر على هذه النتيجة لتحويلك إلى صفحة تتضمن كل التحسينات والإصلاحات (Improvements and fixes) حيث تجد كل المشاكل التي يعاني منها النظام والتى يتم حلها بمجرد تثبيت هذا التحديث.


ولأن التحديثات التراكمية حجمها يكون كبير جدًا وفى بعض الحالات يصل إلى 1 جيجابايت إذا كان يتضمن عدد كبير من الإصلاحات والتحسينات لنظام ويندوز 10 وبالتالي إذا كان لديك عددًا من أجهزة ويندوز 10 سوف يتم إستهلاك كم هائل من بيانات الإنترنت نظرًا لان كل جهاز سيقوم بتحميل هذا التحديث بشكل فردي. لذلك يمكنك تحميل التحديثات التراكمية بشكل منفصل بدلًا من التحميل عبر خدمة Windows Update وذلك عن طريق البحث عن اسم هذا التحديث فى صفحة Microsoft Update Catalog ومن ثم الضغط على زر Download الموافق لإصدار ويندوز 10 المُستخدم على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. وبعد التحميل يمكنك تثبيته يدويًا بسهولة عبر النقر مزدوجًا فوق ملف الـ MSU، وبذلك لن تحتاج إلى تحميل التحديث على كل جهاز.


وعلى الرغم من أن التحديثات التراكمية تقوم بإصلاح وتحسين أداء نظام ويندوز 10، إلا أنه فى حالات ضئيلة قد يحدث العكس تمامًا بل تتسبب فى تعرض الجهاز لمشاكل أكثر مثل الشاشة الزرقاء. فإذا كان الحاسوب يعمل بشكل طبيعي إلى ان قمت بتحميل تحديث تراكمي جديد، فهناك الإمكانية لإزالة هذا التحديث تمامًا من النظام وذلك عن طريق فتح الإعدادات بالضغط على زر Windows + حرف i معًا على الكيبورد، ثم فى نافذة Settings تقوم بالتوجه إلى قسم Updates & Security وبعد ذلك تضغط على خيار View Update history ثم تضغط على Uninstall updates ومن النافذة المنبثقة التي ستظهر قم بتحديد آخر تحديث تم تثبيته واضغط على Uninstall لبدء إجراءات إلغاء تثبيت هذا التحديث.


الخلاصة: تحديثات Cumulative Updates تعتبر مهمة جدًا ولا غني عنها إذا أردت استخدام ويندوز 10 بأعلى أداء وكفاءة والتخلص من المشاكل المزعجة التى تواجهك مع نظام التشغيل، حيث أنها تتضمن العديد من الإصلاحات والتحسينات الجديدة لكن لا تأتي بأي مميزات أو خصائص على عكس التحديثات الكبيرة التي تصدرها مايكروسوفت كل فترة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هي التحديثات التراكمية Cumulative Updates لويندوز 10 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/25/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: