كيفية اخذ سكرين شوت للبيوس BIOS على الكمبيوتر

إلتقاط صورة للشاشة مهم فى حالات كثيرة، خاصة عند مواجهة مشكلة معينة وتريد أن تسهل الأمر على الطرف الذي يساعدك على حلها حتى يتم توضيحها بشكل أفضل. ولذلك قد استعرضنا مسبقًا مجموعة من الطرق التى تساعدك على اخذ Screenshot فى نظام ويندوز، ولكن ماذا عن البيوس ؟ بالتأكيد جميعنا نعلم أن البيوس جزء مهم فى الكمبيوتر، حيث يتضمن إعدادات لا يمكن التحكم بها من نظام التشغيل. ولكن في حال حدوث مشكلة فى البيوس وتريد توضيحها للشخص الآخر عبر الصور، فإنك ستقوم باستخدام كاميرا الهاتف من أجل تصوير الشاشة، فى حين أن معظم إصدارات البيوس لديها بالفعل طريقة التقاط صورة للشاشة الخاصة بها، وهذا ما سوف نسلط عليه الضوء إنطلاقًا من هذا الموضوع.


يمُكنك بالفعل اخذ Screenshot لشاشة البيوس كما تفعل في نظام ويندوز تمامًا، لكن لاحظ أن هذه الطريقة لا تنطبق على البيوس القديم Legacy BIOS الذي يكون عبارة عن شاشة زرقاء تحتوي على خيارات التحكم، بل على الـ UEFI فقط الذي يكون ذو واجهة مستخدم عادية مثل المستخدمة فى لوحات الام الحديثة وقد قمنا بتوضيح الفرق بين البيوس BIOS و UEFI لذا يجب التأكد من أن لوحة الأم المستخدمه فى جهازك تدعم الـ UEFI.


كذلك سوف تحتاج إلى أي فلاشة USB بأي حجم ولكن بشرط أن يكون نظام الملفات المستخدم عليها هو FAT32 وأن تكون فارغة من اي ملفات. وللتحقق من نظام الملفات المستخدم، قم بتوصيل الفلاشة واضغط عليها كليك يمين فى أداة File Explorer ثم اختار Properties وسوف تجد نظام الملفات المُستخدم أمام خانة File System فإذا كان NTFS أو أي نظام آخر، سوف تحتاج إلى فرمتة الفلاشة لتغيير نظام الملفات، ولفعل ذلك قم بالضغط كليك يمين على الفلاشة واضغط على خيار Format.


فى نافذة Format التى سوف تظهر لك، قم بالضغط على قائمة File system وحدد منها FAT32 وإذا كنت تستخدم فلاشة قديمة نوعًا ما قد لا تجد FAT32 ضمن القائمة بل FAT16 فقم بتحديده هو الآخر. بعد ذلك اضغط على زر Format لتبدأ عملية تهيئة الفلاشة وتطبيق الإعدادات الجديدة عليها، ولكن سيتم حذف كل شيء مخزن عليها لذلك قبل ان تفعل اي شيء يجب أن تتأكد من حفظ نسخة إحتياطية من كل الملفات المخزنة عليها.


حسنًا، الآن لديك فلاشة USB فارغة تعمل بنظام الملفات FAT16/32 فتأكد من توصيلها جيدًا بالكمبيوتر ثم اعمل على الدخول إلى شاشة إعدادات البيوس فى جهازك، وقد قمنا بتوضيح كيفية الدخول إلى شاشة البيوس على جميع اجهزة الكمبيوتر واللاب توب لذلك يجب عليك مراجعة هذا المقال حتى تعرف الطريقة الصحيحة للانتقال إلى البيوس فى حال إذا كنت لا تعرف. وبعد أن تكون داخل شاشة إعدادات البيوس، قم بالتحقق من أن البيوس يقرأ الفلاشة الموصلة بالجهاز حاليًا عن طريق الإنتقال إلى قسم Boot والتأكد من وجود اسم الفلاشة ضمن وحدات التخزين. 

عندما تتأكد من أنها موصلة، قم بالعودة إلى الشاشة الرئيسية حيث ترى على الجانب الأيمن قائمة المساعدات التي تحتوي على الازرار الممكن استخدامها داخل البيوس ومن بينها الزر المسؤول عن أخذ لقطة شاشة والذي يكون في الغالب F12.


بمجرد ان تقوم بالضغط على زر F12 ستظهر لك قائمة Please select the USB flash drive والتي تحتوي على أقراص التخزين المتصلة بالجهاز وعليك بتحديد الفلاشة التى تريد تخزين الصور عليها ليتم التقاط صورة لشاشة البيوس بالكامل وحفظها على هذه الفلاشة المحددة، حيث ستظهر لك نافذة Screen Capture Status أو Screen Capture Successfully وستلاحظ أن الصورة تم حفظها بصيغة .BMP لذلك بعد أن تقوم بأخذ جميع الصور المطلوبة من شاشة البيوس، يمكنك إعادة تشغيل الكمبيوتر والإقلاع إلى نظام التشغيل بشكل طبيعي وسوف تجد هذه الصور على الفلاشة، ويمكنك تحويل صيغتها بأي اداة إلى صيغة JPG أو PNG حتى تتمكن من مشاركتها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية اخذ سكرين شوت للبيوس BIOS على الكمبيوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/28/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: