10 أشياء بدائية يجب على كل مستخدم للهواتف الذكية معرفتها

الهواتف الذكيّة هي الآن في كل مكان، داخل كل جيب، حتى أصبحت أكثر تكنولوجيا استهلاكية بين الأشخاص، ومع كل عام تتطوّر هذه الهواتف والأهم تتطّور كيفية وإمكانية استخدامها، وطبعًا المميزات الحديثة لم يكن بالإمكان معرفتها أو تجربتها قبل بضع سنوات، ولكن غالبية المستخدمين يخدشون السطح ويستمرون في استخدام هواتفهم كما هو الحال دائمًا وكما تعودوا عليها، لذلك في هذه المقالة والتي نجدها مهمة لأي شخص نناقش فيها عشر طرق تعودنا على استخدامها سابقًا على هواتفنا الذكية، وتطورت بشكل كبير هذه الأيام، لتكون بالمعنى الأدق والأصح 10 اشياء بدائي لربما من الشائع ان تكون خاطئة في الاستخدام.



1. التبديل بين التطبيقات:

تُعدّ تعدد المهام أحد الأسباب الرئيسية لوجود كلمة "ذكية" في الهواتف الذكية، ومع ذلك إذا كنت لا تزال بصدد فتح قائمة الدوّارة الأخيرة للتطبيقات في كل مرة تريد العودة فيها إلى التطبيق الأخير، فلدي أخبار لك بأنك تفعلها بشكل خاطئ.

حيث من خلال التحديثات الأخيرة لكل من نظامي أندرويد و iOS، يمكنك التبديل بين آخر تطبيقين في لمح البصر، فعلى أندرويد نوجا 5.0 أو أعلى انقر نقرًا مزدوجًا على زر recents "ألرجوع" وعلى iOS باستخدام ميزة الضغط "3D-touch" مع الحافة اليسرى وانتقل إلى اليمين.

2. الكتابة والبحث عن الرموز التعبيرية:

أصبحت الرموز التعبيرية بلا شك جزءًا لا يتجزأ من الرسائل الفوري، وإن النظر إليهم من خلال الطرق الافتراضية قد يكون أمرًا شاقًا تمامًا، لحسن الحظ هناك طريقة أكثر فاعلية للقيام بذلك.

كل ما تحتاج إليه هو تطبيق لوحة مفاتيح مخصص يدعم تنبؤات emoji مثل Swiftkey، بمجرد التثبيت، قم بتمكين "توقعات الرموز التعبيرية" في إعدادات الكتابة وقم بضبطها. الآن على سبيل المثال إذا كنت بحاجة إلى رمز تعبيري عن النار ، فقط اكتب "fire" في مربع النص وسوف تقترح لوحة المفاتيح الرموز التعبيرية الخاصة بها في شريط التنبؤ.

3. نسخ OTPs "على أندرويد فقط":

OTP أو One-time password تقنية تستخدم لتوليد كلمة مرور صالحة لمرة واحدة فقط بهدف استعمالها لتسجيل الدخول إلى خدمة عبر الإنترنت، وهي عادةً ما تستخدم جنبًا إلى جنب مع كلمة المرور التقليدية كطبقة أمان إضافية، ومع كثرة استخدام كلمات المرور بسبب كثرة الخدمات، أدى ذلك إلى إحياء تطبيق الرسائل القصيرة SMS، ومع ذلك بالإضافة إلى توفير مستوى أعلى من الأمان ، يمكن أن يكون الأمر مزعجًا بعض الشيء، ما لم يمتلك التطبيق المحدد الوصول إلى رسائلك الواردة، فإما أن تكون قد تركت كتابة التعليمات البرمجية عن طريق إلقاء نظرة خاطفة عليها مرة واحدة أو الانتقال مع خيار النسخ واللصق.

لحسن الحظ ، على أندرويد، يمكنك استخدام بدائل أقل إحباطًا بكثير، واحد منهم هو "Truecaller" الذي يكتشف تلقائيًا ويضيف خيارًا لنسخ OTP في الإشعار، إذا كان تطبيق Truecaller مثبتًا لديك من قبل ، فما عليك سوى تمكين ميزة المراسلة من الإعداد وأنت على أتم استعداد.

4. سحب أسفل مركز الإشعارات:

مع ازدياد حجم الهواتف، أصبح من المؤلم بشكل متزايد الوصول إلى شريط الحالة، لحسن الحظ لا يتعين عليك ممارسة التمرينات الرياضية السريعة قريبًا لسحب لون الإشعار، على نظام التشغيل iOS لا يتوفر لك خيار بخلاف التبديل إلى وضع "إمكانية الوصول" ثم التمرير لأسفل من الجزء العلوي.

ومع ذلك ، فإن مستخدمي اندرويد لديهم عددًا كبيرًا من الحلول المناسبة، حيث يمكنك كمستخدم أندرويد إما التمرير لأسفل على مستشعر بصمات الأصابع أو على الشاشة الرئيسية، بالنسبة إلى السابق إذا لم يكن نظام OEM الخاص بك يتضمن الإعداد بالفعل، فيمكنك تثبيت تطبيق تابع لجهة خارجية مثل Fingerprint Quick Action، وينطبق نفس الشيء على الأخير أيضًا، ولكن في هذه الحالة ، سيكون التطبيق لانشر كتطبيق Nova مثلًا.

5. إعدادات سريعة مخصصة "فقط على أندرويد":

هل ما زلت تفتح التطبيق بأكمله لتنفيذ هذا العمل الصغير؟ حسنًا في معظم الحالات يتيح نظام أندرويد الآن إضافة مربعات مخصصة في لوحة الإعدادات السريعة، على سبيل المثال يمكنك تثبيت "إضافة مهمة جديدة" لتطبيق من اختيارك، بالطبع يحتاج المطور إلى تحديث تطبيقه لكونه متوافقًا مع هذا، لذلك لتحرير صفحة الإعدادات السريعة اسحب اللوحة واضغط على أيقونة قلم الرصاص، بعد ذلك اسحب الإجراء الذي تبحث عنه من القسم السفلي إلى الجزء العلوي.

6. البحث عن الأشياء:

هناك مجموعة من البيانات التي تبحث عنها على هاتفك كل دقيقة، يمكن أن يكون هذا أي شيء من جهات الاتصال إلى التطبيقات إلى عمليات بحث Google، ولكن هناك سببًا وجيهًا لتصفح كل هذا في أجزاء مختلفة من هاتفك، التطبيقات في درج التطبيق ، والاتصالات في دليل الهاتف ، يمكنك الحصول على الفكرة.

ومن ثم ، فقد حان الوقت لتتعرف على البحث الشامل، ربما يكون مستخدمو iOS على دراية بهذا الأمر نظرًا لأن أبل قامت بتضمين البحث Spotlight عن منتجاتها منذ سنين، لذلك يمكنك التمرير لأسفل في أي مكان على الشاشة الرئيسية وطلب أي نوع من المعلومات.

يمكن تكرار الميزة بسهولة على أندرويد، بالنسبة للمبتدئين يمكنك تنزيل تطبيق مجاني يسمى Fast Finder، بعد ذلك ضع رمزه على الشاشة الرئيسية وانقر عليه لبدء البحث، وهناك تطبيق Evie launcher التي تأتي مع خيار بحث شامل مع معطيات مخصصة.

7. التصفّح في الليل:

لا ينبغي أن يكون الأمر مفاجئًا عندما أقول لك أن التحديق في هاتفك أثناء الليل قد يؤثر بشدة على رؤيتك، لذلك أقترح تمكين الوضع الليلي أو Night Light او اي تطبيق في هذا المجال، والذي يمكن أن يخفف تأثير الضوء الأزرق بشكل كبير والذي بدوره سيساعدك على النوم بشكل أفضل.

8. فتح الكاميرا "على أندرويد فقط":

عادة ما يكون لديك بضع ثوانٍ قبل أن تفقد هذه اللقطة المثالية، ومن ثم من الأفضل أن تصل إلى تطبيق الكاميرا بأسرع طريقة ممكنة، على أندرويد بدأ المصنعون في تجميع اختصار أنيق يتيح لك تشغيل الكاميرا بمجرد الضغط على زر التشغيل مرتين، إذا لم يكن ممكّنًا بشكل افتراضي ، فابحث عنه في الإعدادات. خلاف ذلك يمكنك تكوين الإيماءات لنفس الغرض وذلك بتجربة تطبيق Gravity Gestures.

9. مشاركة لقطات الشاشة "على أندرويد فقط":

لا تعد العملية الافتراضية لمشاركة لقطات الشاشة على نظام التشغيل اندرويد بديهية، بالنسبة للمبتدئين يجب عليك تشغيل هذا الاختصار المربك، ثم هناك مجلد لقطات الشاشة في معرض الصور الخاص بك والذي يستمر في الظهور مع مرور الوقت، أدركت Google ذلك منذ بضع سنوات، وأضافت زرًا سريعًا إلى المساعد، يمكنك الوصول إليه عن طريق الضغط باستمرار على مفتاح المنزل والنقر على خيار "مشاركة لقطة الشاشة". بصرف النظر عن كونه أكثر عملية، لا يؤدي استخدام هذا الاختصار إلى حفظ لقطات الشاشة على هاتفك نهائيًا. يتم حذف الملف بمجرد مشاركة الصورة.

10. طلب مساعد قوقل للقيام بشيء معين:

كم عدد المرات التي طلبت فيها من مساعد Google في تنفيذ إجراء معين مثل تشغيل قائمة تشغيل في تطبيقك المفضل؟ بدلاً من الصراخ على هذا الأمر الطويل ، ماذا لو كان بإمكانك أن تقول ، على سبيل المثال اختصار معين؟

بفضل التحديث الأخير إلى مساعد Google، يمكنك الآن إعداد الاختصارات، حيث يمكنك تشغيل مساعد الصوت إما عن طريق الضغط على زر الصفحة الرئيسية أو فتح التطبيق على iOS. اضغط على الأيقونة الزرقاء في الأعلى.

انتقل إلى "عناصرك" بالنقر على إذا كنت تستخدم نظام التشغيل أندرويد أو توجه إلى الإعدادات عن طريق النقر على رمز النقاط الثلاث، اما إذا كنت تستخدم نظام التشغيل iOS قم بالتمرير لأسفل ثم انقر فوق اختصارات، لتظهر لك شاشة جديدة حيث يكون حقل الإدخال الأول هو عبارة مخصصة والعبارة الواردة أدناه هي الأمر الأصلي الذي ترغب في ربطه به. انقر على "حفظ" وانتهيت.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
10 أشياء بدائية يجب على كل مستخدم للهواتف الذكية معرفتها Reviewed by أحمد سعيد on 6/18/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك 3 تعليقات:

  1. طريقة الكتابه مربكة جداً يا أخي
    رجاء تقبل تحياتي

    ردحذف
  2. سؤال و ان كان خارج الموضوع اليس تطبيق تروكولر تجسس نوعا ما truecaller و شكرا الف مرة

    ردحذف
  3. جدا طريقة الكتابه مربكة علی الاقل تفضل بذکر المصدر ...شکرا

    ردحذف