برنامج WinRAR يحصل على تحديث اخيرًا... إليك كل ما هو جديد

عندما نتحدث عن أشهر أداة لضغط او فك ضغط الملفات على نظام ويندوز، فبالتأكيد نذكر برنامج WinRAR الذي يحظي بشعبية كبيرة، ربما بسبب البساطة التى يتسم بها وسهولة استخدامه وايضًا انه مجاني للأبد على الرغم من أنه متاح كـ 40 يوم للتجريب! كما أن لديه ما يكفي من الخيارات لإدارة الملفات المضغوطة بكفاءة وهناك ايضًا كثير من الحيل التى لم يكن يعرفها مُستخدميه وقد استعرضنا بعضها من قبل. وعلى عكس اعتقاد البعض بأن WinRAR برنامج مجهول ولا يحصل على تحديثات من المطورين، فقد تم بالأمس إصدار تحديث جديد للبرنامج يعتبر أكبر تحديث منذ أن خُلق البرنامج فدعونا نرى ما الجديد.


لعل أكثر شيء مثير للجدل فى إصدار WinRAR 5.60 الجديد انه أتي بتعديلات واضحة وكبيرة فى واجهة المستخدم التى لم تتغير منذ أن تم إطلاق البرنامج لأول مرة على الساحة، فالبرامج الكبيرة عادة لا تقوم بتحديث واجهة المستخدم بإستمرار بل كل فترة طويلة واحيانًا لا تفعل، لذلك يعُد هذا التحديث أكبر تحديث في تاريخ البرنامج. وكما نلاحظ في الصورة بالأعلى، يتميز التصميم الجديد بأيقونات ملائمة والوان جديدة تمامًا; لكن لم يتم تغيير ايًا من الوظائف الموجودة لذلك لن تشعر بتغيير كبير فى الواجهة. كما يمكن لأولئك الذين لا يحبون المظهر الجديد العودة إلى الشكل الكلاسيكي القديم عبر اعدادات الثيم.


وبالنسبة لكيفية الحصول على التحديث الجديد، فبما ان البرنامج لا يتوفر على خيار ضمني للتحديث وتثبيت أحدث إصدار بشكل تلقائي كما فى معظم البرامج المشابهة، فيجب عليك المُستخدمين الإنتقال إلى الموقع الخاص بالبرنامج وتحميل الإصدار WinRAR 5.60 وتثبيته على الجهاز، وبشكل تلقائي اثناء التثبيت سيتم إزالة الإصدار المثبت حاليًا واستبداله بهذا الجديد. فبعد تثبيت الإصدار WinRAR 5.60 وتشغيله، يمكنك ملاحظة الشكل الجديد وايضًا التحسينات الجديدة الطارئة على الأداء.


وعلى الرغم من انه تحديث كبير بالفعل حيث تم تحديث الواجهة وايضًا تحسين اداء البرنامج، إلا أنه لم يضيف الكثير من المميزات. فمن ضمن الأشياء الجديد التى ربما سوف تلاحظها هي القدرة على تحديد ما سوف يحدث بعد إنتهاء ضغط الملفات التى تستغرق وقت طويل، فعندما تنتهي العملية يتم إغلاق الكمبيوتر تلقائيًا أو إعادة تشغيله أو إدخاله فى وضع النوم. فإذا قمت الآن بالضغط على زر Mode فى نافذة Creating archive ستظهر لك نافذة منبثقة تحتوي على خيار جديد ألا وهو When done حيث يمكنك اختيار من القائمة Turn PC off أو Sleep أو Restart وسيتم تنفيذ الأمر فور إنتهاء عملية الضغط.


الميزة الثانية لإصدار WinRAR 5.60 هي خيار تعيين كلمة مرور رئيسية (Master Password)، فإذا قمت بفتح البرنامج وضغطت على قسم Options ثم من القائمة المنسدلة ضغطت على Settings، فى النافذة المنبثقة قم بالانتقال إلى قسم Compression ثم اضغط على Create default ثم على زر Set password ومن هناك تضغط على Organize passwords واخيرًا تضغط على Set master password فمن خلال هذه النافذة سوف تستطيع تحديد كلمة المرور الرئيسية. تحمي كلمة المرور هذه سجلات كلمات المرور المحفوظة من الوصول غير المصرح به.


شيء آخر جديد ايضًا تم إضافته لبرنامج WinRAR هي إتاحة القدرة على تغيير نوع الخط المستخدم داخل البرنامج، حيث أن الخط الإفتراضي هو Segoe UI ولكن إذا كنت تريد تغييره يمكنك الضغط على قسم Options بعد تشغيل البرنامج ثم تضغط على Settings ومن النافذة المنبثقة انتقل إلى تبويبة File list ثم سوف تجد هناك زر Set font اسفل Files ومن النافذة التى ستظهر كل تستطيع تحديد نوع الخط الذي تريد استخدامه بدون مشاكل، بالإضافة إلى إمكانية تغيير حجم الخط وإجراء بعض التعديلات الأخرى التي تخص طريقة عرض النصوص داخل البرنامج.


أخيرًا وليس آخرًا، إذا كنت تتعامل مع الكثير من الملفات المضغوطة المحمية بكلمة سر كثيرًا، فقد تستفيد من التحسين الأخير الذي تم طرحه فى إصدار WinRAR 5.60. فأثناء قيامك بفك ضغط الملف المحمي إذا أدخلت كلمة مرور غير صحيحة، سوف يعرض البرنامج رسالة المطالبة بإدخال كلمة المرور الصحيحة مرة أخرى بدلًا من إفشال عملية الإستخراج كما فى الإصدارات السابقة.


كما نلاحظ، البرنامج لم يحصل مميزات مهمة أو منتظرة بل تحديثات ربما لا يلاحظها المُستخدمين أثناء استخدامهم اليومي للبرنامج، ولكن الشيء المهم بطبيعة الحال هو التغيير الكبير فى واجهة المُستخدم الذي ربما يكسر الملل الذي يحيط المستخدم الوافي للبرنامج وايضًا امكانية تعديل الخط قد تكون ميزة مفيدة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
برنامج WinRAR يحصل على تحديث اخيرًا... إليك كل ما هو جديد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/29/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا. هناك مييزة أخرى، إنه يدعم 7z

    ردحذف
  2. للأسف لم يتم اصدار النسخه باللغه العربية من التحديث

    ردحذف