كيفية تفعيل خاصية Windows Sonic لتحسين مستوى الصوت فى ويندوز 10



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كنت تقوم عادة بمشاهدة الأفلام ولعب الألعاب والاستماع إلى الموسيقى من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإن مسألة الصوت ستكون فى غاية الأهمية. ولعل البعض يُفضل استعمال سماعات الرأس أو الأذُن حيث يمُكنهم الإستماع بشكل أفضل ومباشر. ولكن إذا أردت الحصول على تجربة استماع فريدة من نوعها عبر جهاز الكمبيوتر، يجب عليك تفعيل خاصية Windows Sonic الجديدة في ويندوز 10 حيث أنها موجهة خصيصًا لهؤلاء عشاق الموسيقى والأفلام والاستماع إلى التفاصيل الدقيقة بشكل خرافي. فى هذا المقال سنتعرف على هذه الخاصية عن قرب وايضًا كيفية تفعيلها.


ما هي خاصية Windows Sonic ؟


هي خاصية جديدة بدأت بالظهور في ويندوز 10 بداية من الإصدار 1703 والذي يسُمي بـ "Creators Update". تعمل الخاصية على تعزيز مستوى الصوت وتوفير تجربة صوتية ثلاثية الأبعاد (3D Audio) وسواءٌ السماعة لديك تدعم تقنية الصوت المحيطي أو لا، ستعمل الخاصية بدون أي مشاكل. ولكن على الأقل يجب أن تكون سماعة الرأس أو الاذُن ذو مستوى راقي، حيث أن تفعيل الخاصية مع سماعات رخيصة وغير معروفة قد لا يحدث فارق كبير فى مستوى الصوت ولن تشعر بتأثير الخاصية جيدًا.

وإذا كنت لا تعرف ما هي تقنية الصوت المحيطي أساسًا، فتخيل معي أنك تشاهد فيلمًا أو تلعب لعبة وتسمع صوت الطائرات لا تطير حولك فحسب، بل تطير فوقك مباشرًة. ففى الصوت التقليدي يمُكنك سماع مرور الكائنات حولك. ولكن مع الصوت المكاني، يمُكنك سماعها تمر مباشرة فوقك أو تحتك. فإن مهمة هذه التقنية أن تجعلك تشعر بالأصوات وليس مجرد سماعها فقط. ولكن في حين أن بعض الألعاب والأفلام تدعم الصوت المحيطي، إلا أن الكثير منها لا يستخدم هذه التقنية الجديدة. ولهذا السبب توجد خاصية Windows Sonic القادرة على تعديل مستوى الصوت التقليدي وجعله صوت محيطي لتوفير تجربة صوتية فريدة، وإليك فيما يلي كيفية تفعيل هذه الخاصية.


يمُكنك تفعيل خاصية Windows Sonic من خلال اعدادات الصوت في ويندوز 10، ولكن اولًا يجب أن تتأكد من تثبيت أحدث إصدار متوفر من ويندوز 10 على جهازك. وثانيًا يجب عليك ارتداء سماعتك الخاصة سواء كانت سماعة رأس أو أذُن. ولنبدأ بتفعيل الخاصية ستقوم بفتح الإعدادات عبر الضغط على زر ويندوز + حرف i معًا لفتح نافذة Settings، ومنها ستقوم بالتوجه إلى قسم System ثم نختار من الجانب الأيسر "Sound" ثم تضغط على خيار Device properties كما مشار إليه فى الصورة بالأعلي. ثم فى النافذة التى ستظهر أنتقل إلى قسم Spatial sound.


بعد ذلك ستقوم بالضغط على أول خيار في إعدادات Special Sound Format ثم تختار من القائمة خاصية Windows Sonic for Headphones ثم تقوم بوضع علامة الصح بجانب خاصية Turn on 7.1 virtual surround sound وتضغط Ok لحفظ التغييرات. يمُكنك الآن مشاهدة فيلمك المفضل أو تشغيل لعبة أو حتى تشغيل فيديو من فيديوهات يوتيوب التي توفر صوت ثلاثي الأبعاد، حيث يجب أن تشعر بفارق فى مستوي الصوت. وبالنسبة للخيار الأخير "Dolby Atmos For Headphones" فهو موجه لدعم السماعات وأنظمة المسرح المنزلي المقدمة من شركة Dolby.

تعليقات

إرسال تعليق