7 برامج خفيفة للكمبيوتر يمكنك استخدامها بدون تثبيت

نقوم من حين لآخر بإستعراض مجموعة من أفضل برامج الكمبيوتر الجديدة ضمن سلسلة أفضل برامج الأسبوع فهي تعتبر مكان ممتاز لعشاق تجربة البرامج الجديدة واكتشاف مميزاتها. وفى هذا المقال سوف نسلط الضوء على مجموعة من البرامج الجديدة ايضًا لكن هناك شيء مشترك بينهما وهو الحجم الخفيف الذي لا يستهلك مساحة أو موارد الجهاز، وكذلك عدم الحاجة إلى التثبيت لانها برامج محمولة. وهذا لا يوحي إطلاقًا بأنها برامج ليس منها فائدة بل مهمة وسوف تساعدك على استخدام الحاسوب بشكل أفضل وأسهل. إذًا دعونا نبدأ مباشرةً فيما يلي بإستعراض هذه البرامج.


1- برنامج SimpleWall


برنامج SimpleWall هو عبارة عن جدار ناري بسيط جدًا واستخدامه ليس به أي تعقيدات على الإطلاق، يساعدك البرنامج على حظر إتصال أي برنامج، أو عملية تعمل فى الخلفية، أو خدمة من خدمات ويندوز، أو تطبيق من التطبيقات المثبتة من الإتصال بالإنترنت نهائيًا. يحتوي بالفعل نظام ويندوز على جدار ناري ويؤدي هذه المهمة لكن بصعوبة.

بينما مع هذا البرنامج كل ما عليك هو تشغيله والضغط كليك يمين ثم تحديد Add ثم من النافذة المنسدلة حدد نوع الشيء الذي تريد حظر اتصاله بالإنترنت سواء برنامج (Add file) أو عملية (Add process) أو إحدى تطبيقات ويندوز (Add package) او ايًا من خدمات ويندوز (Add service) وبمجرد إضافة هذا الشيء قم بوضع علامة صح بجانب اسمه لضمه إلى قائمة الـ Blocked apps ثم اضغط على زر Enable Firewalling بالأسفل ليتم تشغيل البرنامج وسيظل يعمل فى الخلفية لمنع هذه العناصر المحددة من الاتصال بالإنترنت.

2- برنامج URL Blocker


برنامج URL Blocker هو ايضًا برنامج بسيط جدًا ويمكن ان تلاحظ ذلك من النظرة الأولى لواجهة المستخدم الخاصة به، ومع ذلك، يؤدي وظيفة مهمة للغاية ألا وهي حظر المواقع. إذا كنت تتردد على بعض المواقع بشكل إدماني وتريد التخلص من ذلك، أو هناك مواقع لا تريد أن يتم تصفحها على الكمبيوتر (مثل: المواقع الإباحية) فقد خُلق هذا البرنامج لمساعدتك على إتمام ذلك بكل سهولة. كل ما عليك هو كتابة رابط الموقع فى الحقل بالأسفل والضغط على زر Add لإضافته، ويمكنك إضافة عدد لا نهائي من المواقع في القائمة. بعد ذلك اضغط على زر Apply ليتم حظر هذه المواقع على جهازك، وإذا اردت التراجع عن ذلك اضغط على زر Restore لإلغاء الحظر.

3- برنامج Router Default Password


برنامج Router Default Password يقدم اداة رائعة ومفيدة جدًا، فإذا كنت تريد تغيير بعض إعدادات الراوتر ولكنك لا تعرف تحديدًا اسم المستخدم وكلمة المرور المُستخدمين في عملية تسجيل الدخول إلى صفحة الإعدادات، فإن كل ما عليك هو فتح هذا البرنامج وتحديد نوع الراوتر من القائمة وسوف يتم عرض كلمة السر واسم المُستخدم المخصصين للدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر حسب كل موديل. ويمكنك ببساطة نسخ هذه البيانات عبر قائمة الكليك يمين. ولاحظ بالأعلى أن البرنامج يقوم ايضًا بإستعراض عنوان الـ IP الخاص بالراوتر والذي ستقوم بكتابته فى شريط عنوان المتصفح لتحويلك على صفحة إعدادات الراوتر.

4- برنامج upToDate Downloader


برنامج upToDate Downloader هو برنامج حجمه صغير جدًا يساعدك على تحميل ملف أو مجموعة من الملفات دفعة واحدة بكل سهولة، مع إتاحة الإمكانية لإيقاف/إستئناف التحميل. كما يتيح لك البرنامج ايضًا معرفة مدى سلامة الملف الذي تريد تحميله عن طريق فحصه قبل بدء التحميل بالإضافة إلى تقديم معلومات أخرى ربما تحتاج معرفتها عن الملف. وعن طريقة استخدامه فهي سهلة جدًا، ما عليك سوى ان تضغط على زر Add File بالأعلى ثم تقوم بلصق الرابط المباشر لتحميل البرنامج وتضغط على Add URL ثم تضغط على زر Start لتبدأ عملية تحميل الملف مباشرًة.

5- برنامج AppNetworkCounter


برنامج AppNetworkCounter هو برنامج جديد من برامج NirSoft المعروفة بإنشاء البرامج الخفيفة والمفيدة في نفس الوقت. يتيح لك هذا البرنامج البسيط مراقبة إستهلاك الإنترنت من قبل كل برنامج وعملية على قيد التشغيل حاليًا على جهازك، فتستطيع معرفة مدى البيانات التى تم تحميلها ورفعها بواسطة هذا البرنامج، وايضًا البرامج الاكثر استهلاكًا للانترنت، والبرامج التى تسحب من سرعة الإنترنت فى الوقت الفعلي، كل هذه البيانات يتم عرضها على شكل قائمة بسيطة تحتوي على كل المعلومات التى تريد معرفتها لإدارة إستهلاك الأنترنت بسهولة. كل ما عليك هو تشغيل البرنامج ثم سيبدأ بعرض المعلومات مباشرًة.

6- برنامج Defender Injector


برنامج Defender Injector هو برنامج يقوم باستثناء الملفات المهمة من فحص برنامج الحماية. فكما نعلم، يحتوي نظام ويندوز على اداة Windows Defender لحماية جهازك ضد الفيروسات، ولكن فى بعض الأحيان تخطئ هذه الاداة وتقوم بحذف ملفات مهمة على اعتبار أنها مؤذية للكمبيوتر أو تحدث ضررًا أو على انها فيروسات فيتم حذفها تلقائيًا. وظيفة هذا البرنامج هنا ان يتم إضافة الملفات المهمة إلى قائمة الاستثناءات بسهولة، بحيث عندما تقوم اداة Windows Defender بإجراء عملية فحص، يتم تخطي هذه الملفات مع الفحص. واستخدامه سهل جدًا، فقط اضغط على زر Add File او زر Add Folder بالأعلى لتحديد الملف أو المجلد ذلك الذي تريد استبعاده من الفحص.

7- برنامج Falcon


برنامج Falcon هو برنامج خفيف جدًا ويؤدي وظيفة قد تكون مهمة للبعض، حيث يمكنك من خلاله جعل ايقونات اختصارات البرامج المثبتة على شريط المهام تظهر فى المنتصف ليكون الحال مماثل لما فى نظام MacOS حيث يكون الوصول إليها نوعًا ما اسرع. كما يتيح لك البرنامج ايضًا وضع زر Start فى المنتصف أو إخفاء شريط المهام تمامًا من سطح المكتب، كل ما عليك هو إضافة علامة صح إلى جانب الخيار الذي تريد تطبيقه وسوف يفعل فى الحال دون ظهور نافذة تأكيد التطبيق.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
7 برامج خفيفة للكمبيوتر يمكنك استخدامها بدون تثبيت Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/30/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: