3 مميزات مخفية في ويندوز 10 بعد تحديث أبريل 2018

على الرغم من مرور أكثر من شهر تقريبًا على إصدار مايكروسوفت تحديث أبريل 2018 لنظام ويندوز 10 وقيامنا باستعراض خصائص ومميزات هذا التحديث; إلا أن هناك مميزات خفية لم يكتشفها المُستخدمين حتى الوقت الحالي وهي مميزات قوية ومفيدة جدًا عند العمل على الكمبيوتر واستعمال ويندوز 10. لذلك إذا قمت بالتحديث إلى إصدار 1803 وترغب فى أن تحقق أقصى استفادة من المميزات التي يحملها. دعونا من خلال هذا المقال نسلط الضوء على 3 من أهم تلك المميزات الخفية التى تستحق المعرفة للاستفادة من استعمال ويندوز 10 أحق إستفادة.


إعادة تشغيل البرامج إجباريًا



فى بعض الأحيان تقوم بتشغيل برنامج ما على الكمبيوتر ثم تجد فجأة ان البرنامج تجمد وتظهر رسالة "Not Responding" على شريط العنوان والتى تحمل معها إشارة إلى أن البرنامج لا يستجيب لأي أمر ويتحتم عليك إعادة تشغيله مرة اخرى. وفى مثل هذه الحالة ستقوم بفتح أداة Task Manager لتقوم بعمل End Task للبرنامج ثم تقوم بإعادة تشغيله من جديد. هذه الطريقة مازالت تعمل، ولكن بعد تحديث أبريل 2018 أضافت شركة مايكروسوفت زر يقوم بتأدية هذه العملية فى ثوانِ بضغطة واحدة. فإذا واجهت هذه المشكلة فيما بعد، اذهب إلى الإعدادات (Settings) ثم إلى قسم Apps وفى خانة Apps & features اضغط على التطبيق الذي تواجه معه المشكلة " المهنج " ثم اضغط على خيار Advanced options وفى النافذة التى ستظهر لك اضغط على زر Terminate الذي سيقوم مباشرًة بإغلاق البرنامج إجباريًا وإعادة تشغيله دون تدخل من المُستخدم.

تحديد لغة الكتابة الأساسية داخل كل برنامج



المُستخدمون فى الوطن العربي عادة ما يقومون بإضافة أكثر من لغة كتابة على الكيبورد مثل: اللغة العربية و الإنجليزية، الفرنسية، البرتغالية... فاللغة العربية الأم واللغة الثانوية يتم استخدامها فى بعض الحالات. وفى حالة إذا أراد المُستخدم الكتابة بلغة معينة داخل برنامج ثم بالغة اخري داخل برنامج آخر، فعليه أن يقوم بتحويل لغة الكتابة بالضغط على Alt + Shift. لكن فى تحديث أبريل 2018 بات الأمر أسهل. إذ يمُكنك تحديد لغة الكتابة الأساسية لكل برنامج. مثلًا: إذا كنت تكتب باللغة العربية دائمًا داخل المتصفح بينما بالإنجليزية داخل برنامج Word فتلقائيًا سيتم تحديد اللغة العربية بمجرد فتح المتصفح، والإنجليزية بمجرد فتح برنامج Word دون الحاجة للضغط على Alt + Shift لتحويل اللغة.

لتفعيل الميزة، ما عليك سوى الضغط على زر شعار ويندوز + حرف i لفتح الإعدادات - Settings ثم التوجه إلى قسم Devices ومن ثم الانتقال إلى صفحة Typing من الجانب الأيسر. بعد ذلك قم بالتمرير إلى أسفل الصفحة حتى تضغط على خيار "Advanced keyboard settings" وهناك ستقوم بإضافة علامة صح إلى جانب خيار Let me use a different input method for each app window. ومن الآن فصاعدًا، عندما تقوم بتحديد لغة كتابة داخل إحدي البرامج، ستظل لغة الكتابة المحددة أساسية داخل هذا البرنامج بصفة دائمة إلى أن تقوم بتغييرها.

عرض النصوص بدون تشويش على الشاشات الكبيرة



إذا استخدمت نظام ويندوز على شاشة بدقة 1080p أو 2K فيما أعلى، ستُعاني كثيرًا من تشويش النصوص فى النوافذ حيث بالكاد تستطيع قراءة عنوان النافذة المفتوحة أو محتوى هذه النافذة وهذا عيب كبير فى حق مايكروسوفت، حيث أن جميع أنظمة التشغيل الكبيرة والصغيرة الأخرى تعمل على الشاشات الضخمة كما تتعامل مع الشاشات الصغيرة دون اختلاف. لكن وعلى أي حال، فى إصدار 1803 أضافت الشركة خيار Fix scaling for apps والذي من شأنه إصلاح مشكلة التشويش هذه عندما تظهر فى إحدى النوافذ المفتوحة بشكل تلقائي ليتم عرضها بشكل أكثر قابلية للقراءة. ولتفعيل هذا الخيار اذهب إلى Settings ثم إلى قسم System وفى صفحة Display اضغط على خيار Advanced scaling settings ثم قم بتفعيل خيار Let Windows try to fix apps so they’re not blurry ولن تعاني من هذه المشكلة ثانية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
3 مميزات مخفية في ويندوز 10 بعد تحديث أبريل 2018 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 6/15/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: