لماذا تقوم كل المواقع الان بتحديث سياستها للخصوصية ؟

بالتأكيد إنك لاحظت في الأسابيع السابقة ان البريد الالكتروني الخاص بك Email قد حصل علي الكثير من الرسائل التي تفيد بأن أحد المواقع التي تستخدمها قد قام بتحديث سياسة الخصوصية الخاصة به ، ولكن لاتقلق فأنت لست الوحيد الذي ازدحم البريد الخاص به حيث ان تلك الرسائل وصلت إلي ملايين المستخدمين من حول العالم وهناك العديد من المواقع الشهيرة قامت بذلك مثل تويتر ولينكد ان تليغرام وفيسبوك وغيرها الكثير والكثير من المواقع الشهيرة ، ولكن هل تعرف ما سبب ذلك ولماذا قامت تلك المواقع بالقيام بذلك في نفس الوقت تقريبا هذا ما سوف نخبرك عنه من خلال موضوع اليوم لذلك تابع معنا تلك السطور الهامة ....



ان لم تصلك العديد من الرسائل علي البريد الالكتروني الخاص بك فبالتأكيد سوف تجد ان بعض التطبيقات التي تستخدمها تطلب منها إنها تحتاج إلي تحديث وعندما تقوم بذلك سوف تجد إنه يعرض عليك سياسة الخصوصية الجديدة وإنه يجب عليك ان توافق عليها لكي تستطيع استكمال العمل علي التطبيق مرة أخري ومن أمثال هذا كان تويتر ولعل ما قد يدفعك للشك في هذا الأمر ان هذا التحديث قد جاء بعد مشكلة فيسبوك وتسريبها لبيانات المستخدمين وبسبب هذا الامر شاركنا معكم موضوع عن : كيف تحمي بياناتك الموجودة علي فيسبوك ؟

- هل تريد ان تعرف من وراء كل هذا ؟؟



الإجابة ببساطة من وراء كل هذا هو GDPR وهي إختصار General Data Protection Regulation وهي ما يعرف بـ اللائحة العامة لحماية البيانات وهو عبارة عن مجموعة قوانين أصدرها الإتحاد الأوروبي لكي يحصل كل مستخدم علي شبكة الانترنت الحرية والتحكم الكامل في بياناته الشخصية الموجودة علي المواقع وان يعرف بالبيانات التي يتم جمعها عنه دون علمه او بعلمه والتي يتم استخدامها في الإعلانات المستهدفة والتي تظهر أمامك وكل ذلك من أجل حماية خصوصية جميع الأفراد .

- انت لست من مواطني أوروبا !!  



قد تتسأل الأن إنك لست من مواطني أوروبا فهل سوف تتأثر بهذا الأمر أم لا في الحقيقة انت فعلا لست أحد مواطني أوروبا ولكن أغلب التطبيقات والمواقع الموجودة علي الانترنت يكون مؤسسيها هم أشخاص من أوروبا ولذلك يجب عليهم الالتزام بتلك اللائحة الجديدة وتنفيذ اللوائح المكتوبة فيها وسوف نذكر لك أهم اللوائح الموجودة فيها ولكنها أحدهم هو أن يتم إشعار جميع المستخدمين بحدوث تحديث في سياسة الخصوصية وهو ما وصل إليك من خلال البريد الالكتروني الخاص بك .

- لماذا سوف تلتزم المواقع والشركات الكبري بذلك ؟



في الحقيقة ان هذا الأمر لم يحدث منذ فترة قريبة ، ولكنه في الواقع منذ عام 2016 حيث أقر البرلمان الأوروبي بضرورة تزويد المواطنين بمستوي أعلي من السيطرة علي بياناتهم الشخصية ، وان المواقع والشركات التي تستخدم تلك البيانات يجب عليها ان تحافظ علي حماية وخصوصية جميع البيانات ، وقد تم منح عامين للبدء في الالتزام بالقوانين الجديدة وإذا لم تتوافق سياسيتك مع لائحة GDPR الجديدة فسوف يتم فرض عقوبات مالية علي الشركة او الموقع تصل إلي 20 مليون يورو أو نسبة مئوية من قيمة الأرباح السنوية للشركة وهو بالتأكيد ما سوف يعرض العديد من الشركات للخطر .

- ما هي اللوائح او القوانين الجديدة ؟  




  • الموافقة والقبول 

يجب ان يقوم كل مستخدم بالموافقة والقبول بشكل صريح قبل جمع بياناته وايضا قبل استخدام تلك البيانات بأي شكل من الأشكال ، وان تكون تلك الموافقة واضحة تماما ولا تحتوي علي أي خدع او كلمات تحمل أكثر من معني وايضا يجب ان يعرف فيما سوف يتم استخدام تلك البيانات .

  • الاشعار 

يجب ان تقوم الشركات بإشعار جميع المستخدمين في غضون 72 ساعة في حالة حدوث إختراق لقواعد بيانات الشركات لكي يقوم كل مستخدم بإجراء بعض خطوات الحماية لحسابه .

  • الحق في الوصول 

لكل فرد الحق في الحصول علي معلوماته الخاصة عند الطلب وهذا يشمل ايضا المعلومات التي تجمعها الشركة عنك وان يتم تقديم تلك البيانات مجانا وبتنسيق إلكتروني .

  • الحق في ان يُنسي 

يحق لكل فرد إذا وجد أي معلومات شخصية له علي الانترنت قد تؤذيه او تضره ان يطلب من الشركة إزالتها ، ويجب علي الشركة ان تقوم بذلك وحذف جميع بياناته التي تملكها وإذا تم مشاركة تلك البيانات مع اي موقع او تطبيق أخر يجب ان تتواصل معهم الشركة لحذف تلك البيانات ، حيث يجب علي الشركات ان تحصل علي المعلومات العامة بشكل أولي .

  • قابلية استخدام البيانات 

عندما ترغب في الحصول علي المعلومات الخاصة بك الموجودة لدي أحد الشركات يجب ان تقوم الشركة في ذلك الوقت بتوفير تلك البيانات بصيغة قابلة للاستخدام بشكل شائع ويسهل تحميلها ونقلها والتحكم فيها كيفما شئت .
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لماذا تقوم كل المواقع الان بتحديث سياستها للخصوصية ؟ Reviewed by Ahmed Mostafa on 5/28/2018 Rating: 5

هناك تعليق واحد: