هل متصفح الإنترنت لديك يمنع المواقع من تتبع نشاطك فعلًا ؟

عندما تتصفح الإنترنت وتنتقل بين المواقع، غالبًا ما يتم تتبع نشاطك وجمع بيانات حول ما تقوم به على متصفح الإنترنت من قبل برامج نصية (Scripts) مزروعة ضمن إحدى المواقع، يمُكن لهذه البرامج النصية إستغلال بياناتك بسهولة لصالح جهة ما أو تبطئ من سرعة الإنترنت أو تجعلك تشاهد إعلانات غير لائقة بشكل إجباري. ولحسن الحظ، تحتوي معظم متصفحات الإنترنت مثل: فايرفوكس، أوبرا...وغيرها على أداة مدمجة لمنع تتبع نشاط المستخدم على الإنترنت، ولكن كيف يمُكن للمُستخدم التأكد من مدى فاعلية هذه الأداة ؟ هل فعلًا متصفح الإنترنت يمنع المواقع من مراقبتك ؟ يمُكنك معرفة الإجابة بسهولة من خلال Panopticlick.


Panopticlick هو تطبيق ويب تم تصميمه لاختبار حماية متصفح الإنترنت الخاص بك ضد تتبع المواقع لنشاطك. يقوم التطبيق باختبار مستويات متعددة من حماية المتصفح مثل معرفة ما إذا كان يحمي المُستخدم من تتبع الإعلانات، أو من البرامج النصية المزروعة بشكل خفي ضمن المواقع. علاوة على ذلك ، فإنه يقترح عليك بعض الإضافات والبرامج الموثوقة لاستخدامها فى حالة إذا كان المتصفح ضعيف فى حماية المُستخدمين ضد المواقع التي تقوم بتتبع النشاط. وبذلك ستجد إجابة سؤال "هل متصفح الإنترنت لديك يمنع المواقع من تتبع نشاطك فعلًا ؟ " عند هذا الموقع، فدعونا نرى كيفية استخدامه.


يعد استخدام Panopticlick أمرًا سهلاً للغاية - ما عليك سوى زيارة الموقع الخاص به وهو panopticlick.eff.org من متصفح الإنترنت الذي تود أن تقوم بإختبارهُ ايًا كان ثم الضغط على زر Test Me. يمُكنك تفعيل/تعطيل خيار Test with a real tracking company كما شئت، بحيث عند تفعيله يجعل متصفح الويب يقوم بتحميل أحد خوادم التتبع المعروفة وهو جزء من الاختبار وينصح بتفعيله للتأكد من أن المتصفح لديه حماية قوية ضد التتبع. وبالمناسبة ايضًا، يقوم موقع Panopticlick بجمع بعض من البيانات عن متصفح الإنترنت الخاص بك، ولكنه لا يشارك هذه البيانات مع أي جهة أخرى.


قد يستغرق الاختبار أقل من دقيقة تقريبًا، وستتمكن بعد الإنتهاء من رؤية النتائج على نفس الصفحة. حيث ستجد اعلى الصفحة إجابة "هل متصفح الإنترنت لديك يمنع المواقع من تتبع نشاطك فعلًا ؟" بـ Yes أو No وإذا قمت بالتمرير للأسفل ستجد نتائج الإختبار بشكل تفصيلي لجميع وسائل الحماية ضد التتبع ومعرفة ما إذا كان متصفح الإنترنت الخاص بك قد إجتاز هذه الاختبارات أم فشل. فإذا وجدت أسفل خانة Result جميع النتائج "no" هذا يدل على أن متصفح الإنترنت لا يوفر الحماية ضد هذا النوع من الهجمات على بيانات المُستخدمين، ولذلك ستجد الموقع يقترح عليك استخدام إضافة موثوقة تعمل حل المشكلة وتعزيز حماية المتصفح.


يقترح عليك الموقع استخدام أدوات مختلفة مثل تطبيق Disconnect للهواتف الذكية أو إضافة Privacy Badger والمتاحة لجميع متصفحات الويب المعروفة. بعد تثبيت إضافة Privacy Badger على متصفح الويب الخاص بك ، يمُكنك إجراء الاختبار مرة أخرى بالنقر فوق زر Re-Test Your Browser. وفي هذه المرة، يجب على موقع Panopticlick أن يعرض نتائج أفضل من السابقة بفضل هذه الإضافة، فيمُكنك الآن تصفح الإنترنت والتنقل بين المواقع دون القلق بشأن تتبع أحدهم لنشاطك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هل متصفح الإنترنت لديك يمنع المواقع من تتبع نشاطك فعلًا ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 5/28/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: