حل مشكلة اضاءة شاشة اللاب توب تتغير حسب اللون !



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


منذ حوالي شهر، عندما أصدرت شركة إنتل تحديث جديد لتعريف كرت الشاشة الذي لدي اللاب توب الخاص بي، لاحظت أن هناك مشكلة غريبة تحدث أثناء التنقل بين البرامج أو الصور. المشكلة هي أن إضاءة الشاشة تختلف وفقًا للون الخلفية، بمعنى عند تشغيل برامج كالفوتوشوب أو Sublime Text أو أي برنامج يعتمد على ألوان داكنة أو حتى مجرد صورة سوداء، فإن ضوء الشاشة يكون خافت والألوان تبدو باهتة. بينما عند الإنتقال لتشغيل جوجل كروم أو أداة File Explorer أو أي شيء أبيض الخلفية، يكون الضوء طبيعي والالوان كذلك. ولكن بعد فترة وجيزة، تمكنت من معرفة سبب حدوث هذا وبالتالي قمت بحل المشكلة، فإذا كنت تعُاني حاليًا من نفس المشكلة; فأنت فى المكان الصحيح.


سبب هذه المشكلة يعود إلى تأثير ميزة "Display Power Saving Technology" فى برنامج Intel HD Graphics Control Panel أو ميزة "Vari-Bright" فى برنامج AMD Radeon Settings وهي البرامج التي يتم من خلالها التحكم فى إعدادات البطاقة الرسومية. تعمل هذه الميزة على تقليل استهلاك طاقة البطارية عن طريق تقليل مستوي الإضاءة وذلك عند عرض صورة سوداء أو داكنة والتى لا تحتاج إلى إضاءة خلفية لبكسلات الشاشة حتى تظهر، إذ تقوم الميزة بإكتشاف ما إذا كانت الشاشة تعرض صورة داكنة أو فاتحة وتقوم بتعديل الضوء الخلفي للبكسلات لتخفيف استهلاك الشاشة للبطارية باعتبارها العنصر الأول في استهلاك الطاقة.

وعلى الرغم من ذلك، تكون هذه الميزة مصدر إزعاج حين تستعمل برنامج ذو واجهة مُستخدم (UI) داكنة كالفوتوشوب، حيث يؤثر الضوء الخافت فى جعل العناصر الأخرى الملونة أو البيضاء تظهر بشكل باهت لا يصلح للرؤية. ولحسن الحظ، فإن شركة Intel و AMD تترك أمر تفعيل الميزة أو تعطيلها للمُستخدم. فإذا كنت ترى انها تتسبب فى إزعاجك، دعني أخبرك بكيفية تعطيلها.

بالنسبة لمُستخدمي كرت شاشة Intel ...


إذا كنت تستخدم كرت شاشة داخلي من إنتل، اضغط كليك يمين فى أي مكان فارغ على سطح المكتب ثم اضغط فى قائمة Context على Intel Graphics Settings لفتح نافذة برنامج التحكم فى كارت الشاشة، ثم انتقل إلى القسم الخاص بالتحكم في الطاقة Power، ثم على الجهة اليسرى اضغط على On Battery (لأن الميزة لا تعمل عند توصيل الشاحن بالجهاز) ثم ستجد على الجهة اليُمني هذا الخيار الذي يُسمي "Display Power Saving Technology" فهو المسؤول عن التحكم فى الميزة من حيث تأثير الحفاظ على طاقة البطارية.


كل ما عليك فعله الآن هو أن تضغط على خيار "Disable" أسفل اسم الميزة مباشرةً، ثم تقوم بالنقر على زر Save لتظهر لك نافذة تأكيد تطبيق الإعدادات الجديدة فأضغط على زر Yes. الآن تم تعطيل ميزة "Display Power Saving Technology" فينبغي أن لا تواجه هذه المشكلة المزعجة مجددًا وتكون الإضاءة ثابتة مهما كان لون الخلفية داكن أو فاتح - أسود أو أبيض.

بالنسبة لمُستخدمي كرت شاشة AMD


إذا كان كرت الشاشة الداخلي فى جهازك من AMD، فإن الخطوات تختلف بطبيعة الحال. ففي البداية تضغط كليك يمين على سطح المكتب ثم تختار "AMD Radeon Settings" وبعد أن تفتح لك نافذة الإعدادات والتحكم، انتقل إلى قسم Preferences بالأسفل ثم اضغط على Radeon Additional Settings. أو إذا كنت تستخدم كرت شاشة قديم من AMD فيمُكنك إختيار "Catalyst Control Center" مباشرًة بعد الضغط كليك يمين على سطح المكتب لتظهر لك نفس النافذة المطلوبة.


ومن خلال نافذة Radeon Additional Settings قم بالضغط مزدوجًا فوق قسم Power من القائمة اليسرى ثم اختار PowerPlay، وعلى الجهة اليُمني ستقوم بإزالة علامة الصح من خيار Enable Vari-Bright ثم تضغط على زر Apply لحفظ الإعدادات الجديدة. وبذلك اختفت المشكلة من الجهاز.

تعليقات

  1. وبالنسبة لكرت شاشة nvidia كيف حل المشكلة ؟

    ردحذف
  2. تحية خااااااااااااااااااااااااصة

    ردحذف
  3. كيف نحل المشكلة بكرت شاشة navidia

    ردحذف
  4. انا نفس المشكل صاير معي بس في الكمبيوتر المكتبي ارجو الحل

    ردحذف

إرسال تعليق