كيف تتعايش مع هاتف أندرويد مساحته التخزينية 16 جيجابايت ؟

لا تزال أجهزة أندرويد متوفرة بسعة تخزينية 16 جيجابايت - بل وشائعة نظرًا لأسعارها الرخيصة، ولكن بمجرد امتلاكك لهاتف أندرويد بهذه المساحة; فيتوجب عليك تغيير عاداتك حتى تستطيع التعايش مع الهاتف واستخدامه فى حالة إن لم تقم بتزويده ببطاقة SD Card. حيث من السهل ملء 16 جيجابايت بالبيانات فى أيام معدودة عن طريق إلتقاط الصور وتسجيل مقاطع الفيديو وتحميل التطبيقات والألعاب الكبيرة. ولذلك سنقوم فى هذا المقال بإستعراض بعض النصائح الفعالة لاستخدام هاتفك الاندرويد ذو المساحة التخزينية 16 جيجابايت بدون مواجهة مشكلة عدم وجود مساحة كافية لتحميل تطبيق جديد أو إلتقاط صورة.


الحد من تعبئة هاتفك بالصور



بالتأكيد شيء ممتع أن تقوم بإلتقاط الصور من خلال كاميرا هاتفك أو تسجيل مقاطع فيديو بإستمرار، ولكن مع هاتف مساحته التخزينية 16 جيجابايت، ستكون معاناة. إلتقاط العديد من الصور بدقة عالية سيؤدي إلى استهلاك مساحة كبيرة من سعة التخزين، فبعد أيام قليلة لن تكون قادر على إلتقاط صورة جديدة أو تسجيل فيديو واحد بسبب عدم توفر مساحة. يمُكنك منع حدوث ذلك من خلال تطبيق Google Photos الذي يوفر مساحة تخزين مجانية وغير محدودة لصورك ومقاطع الفيديو الخاصة بك بالاعتماد على حساب جوجل.

يمُكنك مع استخدام تطبيق Google Photos مزامنة وتخزين صورك سحابيًا على سيرفرات جوجل حيث يمكنك الوصول إليها من التطبيق أو متصفح الويب وإزالتها من سعة التخزين المحدودة لجهازك. كما ان استخدامه سهل جدًا، كل ما عليك فعله هو تشغيل التطبيق وتوفير اتصال بالانترنت حتى تبدأ عملية المزامنة لتخزين الصور ومقاطع الفيديو من جهازك. يوفر التطبيق كذلك ميزة "Free up Device Storage" والتى تقوم بحذف الصور من الهاتف تلقائيًا بمجرد إكتمال رفعها على حساب جوجل. هذا يعني أن إلتقاط الصور وتسجيل الفيديوهات لن يشكل تهديدًا للمساحة التخزينية.

تجنب تثبيت العديد من التطبيقات والالعاب الكبيرة



لا يمكن استعمال هاتف اندرويد بدون الاستمتاع بتطبيقاته التي يتميز بها عن غيره من أنظمة التشغيل، حيث يمُكن تحميل الكثير من الالعاب الجيدة والتطبيقات المفيدة عبر Google Play. لكن معظم هذه التطبيقات والألعاب - خصوصًا عالية الرسوميات - حجمها كبير بالنسبة لهاتف ذو سعة تخزينية 16 جيجابايت، فإذا قمت بتثبيت تطبيق فيسبوك مع ماسنجر مع انستجرام...وغيرها من التطبيقات الأساسية بالإضافة إلى لعبة أو اثنان من الالعاب المشهورة، علاوة على المساحة التى يشغلها نظام التشغيل بالفعل، لن تستطيع بعدها تخزين بيانات جديدة على الهاتف.

هل هذا يعني أن تقوم بإلقاء هاتفك فى القمامة الآن ؟! بالطبع لا، معظم المطورين لهذه التطبيقات المشهورة يقومون بتوفير نسخة Lite خفيفة من تطبيقاتهم حتى يتسنى لأصحاب الهواتف المتوسطة استعمالها، وقد غطينا بالفعل معظم هذه التطبيقات فى موضوع أفضل تطبيقات يمكن ان تستخدمها على الهواتف الضعيفة فأعتقد أنك ستحتاجها إذا أردت الحفاظ على المساحة. أو بدلًا من ذلك، قم بإزالة تثبيت - أو تعطيل - تلك التطبيقات الغير مُستخدمه بكثرة معظم الاوقات التي تستخدم فيها الهاتف حتى تستفيد من المساحة التى تشغلها.

إدارة المساحة التخزينية



بإعتبار إنك تمتلك هاتف مساحته التخزينية 16 جيجابايت. يجب عليك مراقبة وإدارة هذه المساحة حتى تستطيع الحفاظ عليها والحد من استهلاكها بالكامل، ولحسن الحظ; يحتوي نظام Android بالفعل على أداة مدمجة لمعرفة معلومات عن استهلاك المساحة التخزينية في الهاتف ومساعدتك على إدارتها بشكل فعال، بحيث تخبرك بالملفات الكبيرة الموجودة على الذاكرة الداخلية، والتطبيقات الأكثر استهلاكًا للمساحة، والصور والفيديوهات التى تشغل مساحة لا بأس بها مع إمكانية معرفة كمية البيانات المخزنة مؤقتًا والتخلص منها لتوفير مساحة.

ما عليك سوى أن تقوم بفتح تطبيق الضبط - الإعدادات - Settings ثم التوجه إلى قسم التخزين Storage ثم اختيار الذاكرة التخزينية الداخلية ليتم حوسبة حجم الاستهلاك وفقًا لعدة فئات. فبعد إنتهاء الحوسبة ستتمكن من معرفة المساحة المستخدمة من قبل التطبيقات والصور والفيديوهات والموسيقى والملفات المؤقتة. يمُكنك الضغط على أي فئة ولتكن "التطبيقات" ليتم عرض التطبيقات المثبتة والتي تستخدم مساحة كبيرة حيث يمُكنك إزالة تلك التي لم تعد تستخدمها لتوفير المساحة قبل أن تصبح ممتلئة.

لأصحاب أجهزة سامسونج: بعد التوجه إلى الضبط Settings قم بالضغط على Device maintenance ثم الإنتقال إلى قسم Storage ثم الضغط على الثلاثة نقاط العمودية أعلى اليمين للضغط على خيار Storage Settings ثم الضغط على Device memory وسيتم عرض إحصائيات استهلاك المساحة التخزينية كما موضح بالصورة أعلاه.

لم لا تقم بشراء SD Card ؟



معظم أجهزة Android تدعم منفذ SD لتزويد الهاتف بمساحة تخزين إضافية لبياناتك بواسطة بطاقة SD Card. فإذا كان هاتفك من ضمن هؤلاء... لماذا لم تقم بشراء SD Card بمساحة كبيرة حتى تتسع لملفاتك المختلفة. وإذا كان هاتفك يحتوي على SD Card بالفعل يمُكنك نقل التطبيقات المثبتة من الذاكرة الداخلية إلى تلك الخارجية لتخفيف العبء. ولكن فى حالة إن لم يتوفر هاتفك على منفذ SD فغالبًا يدعم خاصية OTG التي تسمح بتوصيل فلاشة USB بالهاتف حتى تستطيع نقل البيانات إليها عبر كابل OTG. فجميعها خيارات متاحة لك حتى تتعايش مع هاتفك ذو المساحة التخزينية الصغيرة بدلًا من شراء هاتف اخر بمساحة تخزين أكبر.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تتعايش مع هاتف أندرويد مساحته التخزينية 16 جيجابايت ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 5/31/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. ان شغال براحتي ومساحة 16

    ردحذف
  2. يا جدعان انا واحد معايا 8 جيجا, حسوا بيا يحس بيكو ربنا

    ردحذف
    الردود
    1. ههه مساحة 16 جيجا ليست صغيرة بل ممتازة
      هذا الموضوع يجب ان يتحدث عن مساحة 8GB

      حذف