هل ما زالت بحاجة إلى عمل روت لهاتفك الأندرويد في عام 2018 ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


كان تجذير أو ترويت او ما يعرف بالمصطلح البرمجي "صلاحيات الروت" كان عنصرًا أساسيًا في ملكية الهواتف الذكية، وتحديدًا عندما أصبح المصطلح والعملية شائعة بين مستخدمي الأندرويد، وطبعًا من حلال ترويت جهازك يمكنك السيطرة على الوظائف الرئيسية للنظام المسؤول، كذلك الدخول والخروج والعبث بملفات النظام وملفات الأصل في جهاز الاندرويد. ومرة أخرى خلال الأيام الأولى لهذه العملية، لربما سمعت حملة أندرويد يقومون بجذب الهاتف وينصحون بهذه العملية، عمومًا في هذه المقالة نتسائل هل لا تزال النصيحة صالحة ليومنا هذا؟ وإذا كان الأمر كذلك، ما هي فوائد القيام بذلك في عام 2018؟



لماذا يقوم المستخدمين بتجذير هواتفهم الأندرويد ؟


للإجابة على هذا السؤال، دعونا ننظر إلى ما إذا كانت الأسباب التي دفعت الناس بتجذير هواتفهم للتحوّل إلى العصر الحديث أم لا. إذا كانت الأسباب لا تزال قائمة حتى اليوم ، فلا تزال هناك مشكلة في تأصيل هاتفك في العصر الحديث.

إزالة Bloatware:



"Bloatware" هو مصطلح البرنامج الذي تم تثبيته مسبقًا على الهاتف أو جهاز كمبيوتر، بمعنى آخر التطبيقات الافتراضية والتي تأتي بشكل مسبق على الجهاز، وهنا بعض الأجهزة تسمح لك لإلغاء هذه التطبيقات، في حين أن الجذور "صلاحيات الروت" يسمح لك بالتحكم في bloatware حتى مع أكثر التطبيقات عنادًا، والسؤال الجوهري هل هذا ما زال صالحًا في 2018 ؟ ... نعم! معظم الهواتف لا تزال تأتي مع bloatware لحتى يومنا هذا، وبعضها لا يمكن تثبيتها دون تأصيل أولا، ويُعد التجذير طريقة جيدة للوصول إلى عناصر تحكم المشرف والسيطرة الكاملة عليها.

تثبيت التطبيقات التي تحتاج إلى روت:



تتطلب بعض التطبيقات مثل التوصيل والنسخ الاحتياطي وتطبيقات تسجيل الفيديو المتقدمة التحكم الكامل في الأجهزة حتى تعمل. وهذا يعني ، أنهم بحاجة إلى الوصول إلى الجذر لتحقيق الاستخدام المصمم لهم، إذا كنت في متجر قوقل بلاي ورأيت هذا النوع من التطبيقات ، فيجب عليك تجذير هاتفك للاستفادة منها، ليكون سؤالنا المتكرر هنا هل هذا ما زال صالحًا في 2018؟

نعم! لا تزال هناك تطبيقات في متجر Play تتطلب أذونات الجذر لمجموعة كاملة من الميزات، وقد رفضت قوقل منذ ذلك الحين القدرة على تسجيل الشاشة على نظام التشغيل الافتراضي الخاص بها، يمكن لتطبيقات التقاط الشاشة الجذرية تجاوز ذلك والسماح بتسجيل النظام الصوتي إلى جانب الفيديو.

أداء أفضل للنظام ووظائفه:



في الأيام الأولى من اندرويد، لم يكن من السهل القيام بمهام محددة أو التأكد من أن هاتفك يعمل على النحو الأمثل، في نسخة أندرويد 3.0 على سبيل المثال لا يمكنك التقاط لقطة شاشة دون تنزيل Android SDK، مع خيار حفظ عمر البطارية، ولكن هل هذا ما زال صالحًا في 2018؟

ليس حقا! نظام تشغيل أندرويد تم تضمين لقطات الشاشة في إصدار 4.0 وهو أيضا أفضل بكثير من الأيام الأولى، في حين أنه من المحتمل أن يكون الهاتف المتجذر أكثر ملاءمة في هذا الشأن، إذن لماذا لا؟

كان أندرويد أيضًا سهلًا جدًا لفتح الكراك في الأيام الماضية، وكان هناك عدد قليل من الاستغلال والحيل السهلة التي يمكنك استخدامها على طرازات محددة تم فتحها في دقائق، كل ذلك بنفسك، وعلى هذا النحو كان التأصيل أمرًا موصى به لأنه كان من السهل القيام به وجلب بعض المنافع اللطيفة نتيجة لذلك، ولكن هذت هذا هل ما زال صالحًا في 2018؟

لا! أصبحت أجهزة أندرويد أصعب بكثير من جذورها في الماضي، بعض الهواتف ليست مصممة لتكون جذرية على الإطلاق، مما يجعل العملية أصعب بكثير بالنسبة للمستخدم، علاوة على ذلك وبمجرد أن يكون الهاتف متجذرًا هناك تطبيقات يمكنها اكتشاف الوصول إلى الجذر ورفض الإقلاع إذا وجدت. تشمل الأمثلة الحديثة Pokémon Go و Super Mario Run.

هل انت بحاجة الى الجذر؟



لنعد إلى السؤال الأصلي: هل تحتاج إلى إصدار الجذر لجهاز أندرويد عند الوصول؟ مرة في اليوم وكانت أجهزة أندرويد غير محسنة، تفتقر إلى السمات الأساسية التي تحتاج إلى الروت، وكان في كثير من الأحيان من السهل جدا القيام به في بضع دقائق، في هذه الأيام ، ومع ذلك فإن التجذير أو الترويت هو مجرد "حاجة" للأشخاص الذين يرغبون في بذل المزيد من الجهد للحصول على العروض، حتى ذلك الحين إنه عمل روتيني يمكن أن يحميك من عدد قليل من التطبيقات التي لا تحب الهواتف ذات الجذور.

ومع ذلك ، إذا كنت تريد فقط هاتفًا مزودًا بجميع الميزات الأساسية ، فستجده بالفعل في نظام التشغيل اندرويد بشكل افتراضي في هذه الأيام تحديدًا، وعلى هذا النحو لا داعي للقلق بشأن هاتفك سوف تستمتع به.

ختامية: يبقى سؤالنا في هذه المحطة، وهو هل تعتقد أن الهواتف يجب أن تكون متجذرة في 2018؟ دعنا نعرف أدناه!

تعليقات

  1. أما عني، فلا أتذكر أني كسبت هاتف أندرويد بدون أن أفتح أبو جذره، للآن لا أستطيع استعمال أندرويد بدون روت، فأول خاصية أستفيد منها هي منع نهائي لأي إعلان، سواء على تطبيق أو متصفح أو لعبة، ناهيك عن المميزات العديدة التي يمكن الاستفادة منها وجعل استخدام الهاتف أكثر انسيابية وراحة (طبعا عليك أن تحذر في تثبيت التطبيقات)
    الروت ببساطة، أحسن ما يمكن لأندرويد أن يمنحه للمستخدم.

    ردحذف
  2. السؤال ....هل يضر الهاتف عند عمل الروت... ام لا...كيف اعمل روت لnote5

    ردحذف
    الردود
    1. الروت لا يضر بحد ذاته، فالروت معناه الجذر، أي أنك تتيح لبعض التطبيقات الوصول إلى جذر النظام لتغيير بعض الإعدادات، أما ما يضر الجهاز هو العبث بالنظام بغير دراية أو إعطاء تطبيقات ضارة صلاحيات الوصول إلى الجذر.
      أما عن هاتفك فيمكنك زيارة منتديات xda ففيها يمكنك التوفر على طريقة روت جهازك.
      https://forum.xda-developers.com

      حذف
  3. اسهل طريقة اترويت جهاز note8؟؟

    ردحذف
  4. روت لهاتف p8 lite Huawei

    ردحذف
  5. افضل شي الروت يسهل الكثير من الامور و خاصة التطبيقات المثبة مسبقا اكرهها مع حماية نفسي اكيد

    ردحذف
  6. الروت سيف ذو حدين فعلى الرغم من فوائده الكثيرة ماهو مفيد يكون مضر ومدمر احيانا
    وخاصية الروت في نظام لنكس تعتبر اعلى مرتبة والذي يحصل عليها يحق له التحكم الكامل في الملفات الأساسية في النظام والقيام بكل العمليات
    لكن مضار الروت انه اذا تم اختراق حاسبك او جهازك اللوحي سيتمكن المخترق من عمل مايشاء في نظامك او جهازك (يستطيع تدمير النظام او تخريب او سحب ملفاتك )بينما لو دخل بعضوية عادية سيكون ضرره قليل نسبيا وتكون صلاحياته قليلة جدا
    لذالك google تعي هذا وبكل اصدار من نظام اندرويد يكون من الصعب الحصول على صلاحيات الروت

    ردحذف
  7. ولكن أعتقد أن الهاتف بعد الروت لايمكنه استقبال تحديثات الأمان من أو ترقية نظام التشغيل علاوة على أنه يكون عرضة للخطر عند الاختراق.

    ردحذف

إرسال تعليق