امور جديدة متقدمة في الاكسيل نريدك أن تعرفها الان

دائماً ما نقوم بتجارب في الاكسيل وتواجهنا مشاكل في الاعمال اليومية ونقوم بالابتكار ولذلك ستجدنا دائماً لدينا موضوع علي فترات نعرض من خلاله مجموعة من هذه التجارب والتي اعتقد انها غير متداولة او دعوني اقول بعضها غير متداول، لذلك ان كان لعملك علاقة بالاكسيل فاعتقد أن هذا الموضوع هـام لك ويجب عليك أن تتابعه بدقة لانك ان لم تكن تحتاج الي هذه الطرق اليوم فستحتاج اليها غداً لذلك دع هذا الموضوع نصب اعينك واليوم نعرض لكم امور جديدة متقدمة في الاكسيل نريدك أن تتعرف عليها وتشاركها مع زملائك في العمل.



استخدام Custom Filter لعمل فلتر بعدد الارقام او الحروف




هذه الطريقة احتجت اليها عندما كان لدي عمود كامل يحتوي علي مجموعة من ارقام الهواتف بعضها صحيح وبعضها خاطئ، فاردت أن اقوم بالتخلص من ارقام الهواتف الخاطئة وبالتأكيد عدد الارقام داخل رقم الهاتف الصحيح هو 11 رقم فقط، وبالتالي فاي رقم يقل او يزيد عن 11 فهو رقم خاطئ، ولكن كيف يمكنني القيام بذلك؟



الامر بسيط جداً وهو استخدام فلتر لاظهار ارقام الهواتف التي تزيد او تقل عن 11 ثم اقوم بازالتها، وهذا من خلال فتح الفلتر Filter ثم Custom Filter ، ثم اقوم باختيار does not Equal واقوم باضافة 11 علامة استفهام (؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟) حيث أن علامات الاستفهام تساوي اي رقم او اي حرف، ولذلك وبناء علي هذه الاختيارات سيقوم الاكسيل بعرض اي خلية تحتوي علي اقل او اكثر من 11 رقم، ويمكنك عرض الخلايات التي تحتوي علي 11 رقم من خلال اختيار Equal بدلاً من Not Equal بسهولة.

اضافة واظهار الاصفار في الخلايا




احد الامور المزعجة جداً هو اظهار الاصفار اقصي يسار الخلية، حيث انه بتحويل نوع الخلية الي النمط رقمي فيتم ازالة كل الاصفار اقصي اليسار حيث أن الاكسيل يفهم أن هذه الخلية هي خلية رقمية وبالتالي اي اصفار يسار الخلية لا قيمة لها، وبالتأكيد هناك الطريقة المعروفة اليدوية وهي اضافة ' اقصي اليسار بحيث يصبح الرقم علي سبيل المثال

'00752

ولكن في حالة أن عدد الخلايا كبير فالتعديل اليدوي يكاد يكون مستحيل، وهناك طريقة اسهل بالتأكيد وهي من خلال اختيار الخلايا ثم تقوم بالضغط كليك يمين ثم الضغط علي نمط الخلايا Format Cells، ثم اختيار Custom، ثم تقوم في نوع Type باضافة اصفار وهذه الاصفار تشير الي عدد الارقام، فعلي سبيل المثال ان كان لديك ارقام 500 وتريد أن يكون 0500 فكل ما عليك هو اضافة 4 اصفار في Type بسهولة.

مجموع القيم داخل الخلايا يساوي صفر




كما تلاحظ فان مجموع القيم داخل الخلايا بالاعلي يظهر بالرقم صفر علي الرقم من أن مجموع الخلايا بالتأكيد اكبر من هذا بكثير، ولكن المشكلة تكمن أن هذه الخلايا مصنفة كخلايا نصية وليست رقمية وبالتالي فلا يمكن جمعها.



هناك طريقة بسيطة لتحويلها الي رقمية وهي من خلال اختيارها جميعاً ثم الذهاب للاعلي لتجد ايقونة صغيرة وبالضغط عليها يظهر لك خيار تحويل الى ارقام Convert To Numbers وبذلك ستلاحظ أن المجموع اصبح صحيح للخلايا.

مواضيع اخـري

لاحظ أن هذه الطرق التي نقوم بنشرها علي مدار فترات هي طرق من خلال تجاربنا وبالتالي فنحن نقوم بالتجارب لحل مشاركنا وابتكار حلول عملية وآلية ونقوم بنشرها لكم لاستخدامها في عملكم اليومي وتسهيل الامور عليك، فلا تبخل بنشرها بين زملائك ولا تدعها تقف عندك وانتظر المزيد من الطرق لاستخدام افضل للاكسيل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
امور جديدة متقدمة في الاكسيل نريدك أن تعرفها الان Reviewed by Mahmoud Mounir on 5/11/2018 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليق واحد: