كيفية تشغيل أي برنامج كمسؤول في ويندوز 10 ؟ 5 طرق تساعدك على ذلك

إفتراضيًا، عندما تقوم بتشغيل أي برنامج على نظام ويندوز فإنه لا يأخذ كل صلاحيات الإدارة حتى وإن كنت قد قمت بتسجيل الدخول بواسطة حساب المسؤول. هذه تعتبر ميزة، حيث تحمي جهاز الكمبيوتر من منح الصلاحيات غير الضرورية إلى البرامج الضارة التي تعرض حالته الامنية للخطر. ولكن على أي حال، إذا كنت تحتاج إلى تشغيل برنامج مُعين بصلاحيات المدير على نظام ويندوز من أجل إجراء بعض التغييرات أو استكشاف الأخطاء وإصلاحها أو أيًا من الأمور التى لن تستطيع القيام بها عند فتح البرنامج فى الوضع العادي، فإليك فيما يلي 5 طرق تساعدك على تشغيل أي برنامج كمسؤول بسهولة.


من خلال قائمة كليك يمين (Context)


هذه هي الطريقة الأساسية والتى يعرفها غالبية مُستخدمي نظام ويندوز بجميع إصداراته، ولكن لا بد من ذكرها ايضًا للمبتدئين فى استعمال نظام ويندوز. فإن أردت تشغيل برنامج بصلاحيات المسؤول سواءٌ كان ذلك من قائمة Start أو أداة File Explorer، فكل ما عليك هو النقر كليك يمين فوق أيقونة تشغيل هذا البرنامج ثم الضغط على خيار Run as administrator. بمجرد النقر فوق هذا الخيار ستظهر لك نافذة UAC والتى ستضغط منها على زر OK لتشغيل البرنامج مع منح حقوق المدير للعمل بشكل كامل.  

من خلال شريط بحث ويندوز


سنعتمد في هذه الطريقة على شيئين، الأول وهو شريط بحث ويندوز 10، والثاني إختصارات لوحة المفاتيح. فكما نعلم أن نظام ويندوز لديه العديد من اختصارات الكيبورد التي تسهل على المُستخدمين إنجاز المهام بسهولة، ومن بينها إختصار لفتح البرامج كمسؤول ايضًا. كل ما عليك هو فتح شريط البحث (بالنقر فوق أيقونة العدسة على شريط المهام) ثم كتابة اسم البرنامج الذي تريد تشغيله كمسؤول فى حقل البحث، وبعدما يتم تسليط الضوء عليه فى نتائج البحث، اضغط فوق زر Ctrl + زر Shift معًا ثم اضغط على زر Enter وسوف تظهر لك على الفور نافذة UAC لتأكيد تشغيل هذا البرنامج بصلاحيات المدير.

من خلال أداة Task Manager


هذه الطريقة مختلفة نوعًا ما، حيث نقوم بالاعتماد على أداة Task Manager المدمجة في نظام ويندوز لمراقبة العمليات التي على قيد التشغيل حاليًا في الخلفية. فيمُكنك من خلالها ايضًا تشغيل أي برنامج على الكمبيوتر بصلاحيات المدير بكل سهولة، كل ما عليك فى البداية هو تشغيل أداة مدير المهام ويُمكنك فعل ذلك إما بالضغط كليك يمين على شريط المهام واختيار Task Manager من القائمة، أو بالضغط على أزرار Ctrl + Shift + Esc معًا فى نفس التوقيت. وبعد أن تفتح نافذة Task Manager اضغط على قسم File بالأعلى ثم على خيار Run new task من القائمة المنسدلة. 

فى نافذة Create new task قم بتحديد مكان ملف تشغيل البرنامج وبإمكانك النقر على زر Browse لمساعدتك على ذلك. بمجرد أن تحدد ملف البرنامج قم بوضع علامة صح بجانب خيار Create this task with administrative privileges ثم اضغط OK وسيتم تشغيل البرنامج بشكل تلقائي بصلاحية المدير.

من خلال نافذة Run


من خلال نافذة Run يمُكنك تنفيذ العديد من الأوامر التي تؤدي لفتح البرامج والمجلدات والمصادر على الإنترنت، وأصبح بالإمكان استخدامها فى ويندوز 10 لتقوم ايضًا بتشغيل البرامج بصلاحيات المدير. حيث يقوم المُستخدم بالنقر على زر شعار ويندوز + حرف R معًا على لوحة المفاتيح لفتح نافذة Run ثم تحديد الملف التنفيذي (.exe) لتشغيل البرنامج فى حقل Open، ثم يستطيع استعمال إختصار الكيبورد بالضغط على زر Ctrl + زر Shift ثم النقر على زر Enter لتنفيذ الأمر وفتح نافذة UAC لتشغيل البرنامج كمسؤول.

فتح البرنامج كمسؤول بصفة دائمة


فى حالة إذا كنت تحتاج إلى تشغيل برنامج مُعين كمسؤول بصفة دائمة وباستمرار، فيمُكنك تعيين تشغيل هذا البرنامج بصلاحيات المدير دائمًا بدلًا من استعمال ايًا من الطرق السابقة فى كل مرة تريد فيها تشغيل هذا البرنامج. كل ما عليك فعله هو النقر كليك يمين فوق أيقونة تشغيل البرنامج ثم الضغط على خيار Properties من القائمة، وفى نافذة الخصائص التى ستظهر انتقل إلى قسم Compatibility ثم قم بوضع علامة صح بجانب خيار Run this program as an administrator واضغط على زر OK. ومن الآن فصاعدًا، كلما قمت بتشغيل هذا البرنامج، ستظهر لك نافذة UAC وفتح البرنامج كمسؤول فورًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تشغيل أي برنامج كمسؤول في ويندوز 10 ؟ 5 طرق تساعدك على ذلك Reviewed by Abdalrhman mohamed on 5/26/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. هل هذا خاص بويندوز 10 فقط ؟؟؟ وما العمل بويندوز 7 ؟؟؟

    ردحذف