4 مواقع غير آمنة لا ننصحك بتحميل برامج الكمبيوتر من خلالها !

عادة، المُستخدم المحترف عندما يريد تحميل برنامج، فإنه يقوم بتحميله مباشرةً من الموقع الرسمي للمطور. أما المُستخدم العادي/المبتدئ، فإنه يبحث عن البرنامج عبر محركات البحث، ثم يضغط على أي نتيجة بحث وتنزيل البرنامج من أي مكان ومن أي موقع، فهو ينظر فقط إلى زر "Download Now" ولا يولي اهتمامًا فعليًا لسمعة الموقع الذي يقوم بتحميل البرنامج منه، وهو ما يعرض الحاسوب الخاص به إلى كثير من المخاطر. إذ تعُد مواقع تحميل البرامج المجانية واحدة من أكثر المصادر الشائعة للبرمجيات الخبيثة والفيروسات. فيما يلي، أريد أن أسلط الضوء على 4 من أسوأ المواقع التى لا ننصحك بتحميل برامجك من خلالها، إذا كنت تهتم فعلاً بجهازك.



موقع CNET Download



إذا كنت من المُستخدمين القدامى للكمبيوتر، فغالبًا قد استخدمت هذا الموقع يومًا ما لتحميل برنامج أو أكثر، حيث يُعد موقع CNET Download ( الذي كان يُعرف سابقًا باسم Download.com ) من المواقع العريقة فى هذا المجال، والذي كان موثوق منه، لكن لم يعد كذلك خلال السنوات الآخيرة، لذلك ننصحك بالإبتعاد عنه.

بدأ موقع CNET Download بالظهور على الساحة في عام 1996 ، أي قبل 22 عامًا من وقت كتابة هذا المقال. وقد تميز بالواجهة البسيطة التقليدية ليسهل على مسُتخدميه العثور على البرامج بسهولة. لكن فقد ثقة المُستخدمين تحديدًا فى عام 2011 والذي قدم فيه لأول مرة الأداة الخاصة به "CNET TechTracker" لإدارة تحميل البرامج، حيث تفاجأ المُستخدمون أن أثناء تحميل برامجهم من على الموقع، بأن أداة CNET TechTracker يتم تحميلها على الأجهزة الخاصة بهم إفتراضيًا، والمشكلة الحقيقة هي أن أداة CNET TechTracker تضيف أشرطة أدوات مزعجة للمتصفح. ثم في عام 2015 ، تم العثور على برامج ضارة ضمن ملفات مُثبت البرامج الخاص بهم.

إذا كنت تعتمد على موقع CNET Download، فإن الأمر محفوف بالمخاطر. حيث لم يعد الموقع محل ثقة بعد الآن، حيث شبههُ البعض بأن استخدامك له يعني عبور حقل ألغام، لذا يفضل تجنبه.

موقع Softonic



موقع سوفتونيك أو Softonic ذلك الموقع الأسباني القديم الموجود على الساحة منذ فترة طويلة، حيث بدأ عمله منذ عام 1997 ولا يزال قائمًا إلى وقتنا الراهن. لكن، ابتداء من عام 2009 بدأ Softonic يفرض على المُستخدمين تحميل أنواع من البرامج غير المرغوب فيها مثل شريط ادوات Softonic للمتصفح و أداة Softonic Downloader لتحميل البرامج من الموقع، وذلك ما قاده إلى هذه السمعة السيئة الآن.

ما زاد الطين بله، أنه فى عام 2015 ، أصبح الشريك المؤسس لموقع CNET Download الرئيس التنفيذي لموقع Softonic. وعلى الرغم من قيامه بحذف إضافة شريط الأدوات بشكل إفتراضي، جنبًا إلى جنب ، إتاحة تحميل البرامج بشكل مباشر; إلا ان الموقع لا يزال غير موثوق به وغير آمن لاحتوائه على برامج إحتيالية تحمل معها الكثير من البرمجيات الخبيثة. لذلك، فإننا نوصي باستعمال Softonic بحذر مماثل لموقع CNET Download وتجنبه حتى يثبت الموقع أنه محل ثقة.

موقع Soft32



حظى موقع Soft32 ايضًا بسمعة سيئة للغاية، وهذا ليس رأيي وحدي، بل هو رأي كثير من المُستخدمين كما جاء في مراجعات مجتمع نورتن وايضًا مراجعات مجتمع WOT ;فقط اقرأ تعليقات المُستخدمين وتجاربهم السابقة مع الموقع، حيث تشير إلى مدى خطورة الإعتماد عليه لتحميل البرامج التى تعيش وتنتشر داخل جهازك سواءَا لنظام ويندوز أو ماك، حيث يقوم بوضع برامج وهمية وخبيثة داخل البرامج الأساسية التى تريد تحميلها. بشكل عام، الموقع بأكمله فاسد ولا ينصح إطلاقًا بتحميل البرامج من خلاله.

موقع Tucows



موقع Tucows يُعد من أقدم مواقع تحميل برامج الكمبيوتر في العالم، حيث بدأ في عام 1993 ، أي أقدم من موقع CNET Download بحوالي ثلاث سنوات. ولكن في عام 2008 ، أعلن القائمين على موقع Tucows أنه سيتم تحويل تركيز الموقع بعيداً عن تحميل البرامج لتنويع أعمالهم، وسيظل مجال تحميل البرامج من بين المشاريع التجارية الأخرى. منذ حدوث ذلك ، بدأ الموقع يشارك في عدد قليل من الحوادث المتعلقة بالبرامج الضارة والخبيثة مما أثرت على سمعة الموقع. حيث في عام 2010 ، بدأ يعرض الإعلانات الخبيثة (Malvertising) التى يتم استخدامها لنشر البرامج الضارة. وفي عام 2015 ، أكتشفت شركة Emsisoft أن  موقع Tucows خدم أكثر البرامج غير المرغوب فيها وعرضها للزائرين دون حذر. لذا، يفضل الإبتعاد عنه وتجنبه.


إذا كنت تتسأل إذاً، ما هي افضل الموقع لتحميل البرامج ؟ حسنًا، أستطيع أن ارشح لك مواقع عديدة، بل وأعتمد عليها ايضًا عند إعداد مقالات سلسلة أفضل برامج الأسبوع ، فهناك موقع Softpedia وكذلك موقع MajorGeeks وموقع FileHippo لكن الأولوية فى النهاية للموقع الرسمي الخاصة بالبرنامج أو المطور.

هذا المقال يعبر عن رأيي الشخصي وليس بالضرورة عن رأي عالم الكمبيوتر
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
4 مواقع غير آمنة لا ننصحك بتحميل برامج الكمبيوتر من خلالها ! Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/05/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات: