أهم 4 خواص جديدة يجب أن تعرفها فى Gmail بعد التحديث الجديد

أصدرت شركة جوجل مؤخرًا تحديث كبير لخدمة البريد الإلكتروني خاصتها "Gmail" ليأتي بالعديد من الميزات والتحسينات التي تركز على الإنتاجية والأمان بالإضافة إلى إعادة تصميم واجهة المُستخدم للإنتقال إلى أسلوب Material Design المعتاد من الشركة، ويمثل هذا أكبر تغيير طرأ على الخدمة منذ سنوات عديدة. الآن يمُكنك تحسين تجربتك مع جيميل من خلال تفعيل الشكل الجديد، وهذا تحديدًا ما سنقوم باستعراض كيفية القيام به إنطلاقًا من هذا المقال بالإضافة إلى تسليط الضوء على 4 من أهم الخواص الجديد التى يجب أن يعرفها مُستخدمي الخدمة.


كيفية تفعيل الشكل الجديد لخدمة Gmail



تخطط جوجل لتطبيق الشكل الجديد إفتراضيًا عند المُستخدمين خلال الأيام القليلة المقبلة، لكن ومع ذلك يستطيع المُستخدم تخطي الإنتظار وتفعيل الشكل الجديد بكل سهولة عن طريق فتح البريد الإلكتروني Gmail التابع لحساب جوجل الخاص به، ثم يضغط على علامة "الترس" بأعلى اليمين لتفتح له قائمة الإعدادات وهي تحتوي على خيار Try the new Gmail حيث يمُكنك النقر عليه ليتم إعادة تحميل صفحة الخدمة وبدأ عرض التصميم الجديد، حينها ايضًا يمكنك إستكشاف المميزات والتحسينات الجديدة والملحوظة في الخدمة. إليك فيما يلي بعضًا منها.

تأجيل الرد على الرسائل الواردة



تعتبر احد الخواص المنتظرة، حيث أن ميزة الغفوة أو Snooze فى جيميل تتيح لك تقليل الضغط قليلًا إذا كان مطلوبًا منك الرد على عدد كبير من الرسائل الإلكترونية، إذ تسمح لك بتأجيل الرد على هذه الرسائل ثم يتم التذكير بالرد فى وقت لاحق. كل ما عليك هو تمرير مؤشر الماوس فوق أي بريد إلكتروني لا تريد الرد عليه حاليًا، ثم اضغط على الايقونة الموجودة في أقصى اليمين ( أيقونة الساعة ) وستري نافذة منبثقة تطالبك بتحديد مدة الغفوة، يمُكنك إختيار غدًا أو فى نهاية الأسبوع أو تحديد وقت وتاريخ مُعين. وفيما بعد، بمجرد أن يحين ذلك الوقت، سوف تنتقل رسالة البريد الإلكتروني من مجلد Snoozed إلى مجلد Inbox حيث يمكنك الرد عليها بكل سهولة.

تثبيت الإضافات الجديدة



يمُكنك الآن إضافة المزيد من التطبيقات إلى البريد الإلكتروني لتسهيل استخدامك وزيادة الإنتاجية، فبشكل إفتراضي فى التحديث الجديد هناك شريط جانبي يسمح لك بإستخدام تطبيقات جوجل مباشرةً من الجيميل مثل تطبيق Google Calendar وتطبيق Google Keep والتطبيق الجديد لإدارة المهام Tasks ولكن بإمكانك إضافة تطبيقات أكثر بكل سهولة عن طريق النقر على زر علامة + ليفتح لك سوق G Suite فتبدأ من خلاله بتصفح الإضافات والتطبيقات المتاحة لتحسين تجربتك أثناء استعمال Gmail، فهناك الكثير من الإضافات يمُكنك النقر على أي إضافة ثم النقر على زر Install وتباشر باستخدامها.

ميزة الردود الذكية



إذا كنت تستخدم تطبيق Gmail على الهاتف الذكي، فغالبًا أن تعرف جيدا مهمة هذه الميزة. تسمح لك ميزة الردود الذكية بالرد على الرسائل الواردة دون الحاجة إلى كتابة الرد بنفسك، حيث يتم الاعتماد على الذكاء الصناعي ليقوم بقراءة محتوى الرسالة ثم يقترح لك 3 ردود مختلفة يمكنك الرد بها على الرسالة كما هو موضح فى الصورة بالأعلى، هذه الميزة تهدف إلى تحسين الإنتاجية إذا كنت تتعامل مع عدد كبير من الرسائل الإلكترونية يوميًا، فبضغطة زر يتم إرسال الرد إلى الطرف الآخر. للأسف هذه الميزة تعمل فقط مع الرسائل الإنجليزية وليست المتضمنة محتوى عربي، على الأقل حتى الآن، نأمل أن يتغير هذا الوضع قريبًا.

إرسال رسائل ذاتية التدمير



من المميزات الجديدة فى تحديث جيميل ايضًا إنه بإمكانك إرسال رسائل ذاتية التدمير، بحيث تنتهي صلاحية الرسالة بعد فترة محددة قد تكون 7 أيام وحتى 5 سنوات !! بل والميزة ايضًا تتيح لك منع المستلم من إعادة توجيه الرسالة إلى شخص آخر أو تحميل المرفقات أو نسخ النصوص، وهذا مفيد جدًا عند تبادل رسائل تحمل معلومات مهمة وحساسة. ويُمكنك بدء استخدامها عبر إنشاء رسالة إلكترونية جديدة ثم النقر على أيقونة "القفل والساعة" بالأسفل لتحديد خيارات تأمين الرسالة وموعد انتهاء الصلاحية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أهم 4 خواص جديدة يجب أن تعرفها فى Gmail بعد التحديث الجديد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/27/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: