5 أخطاء أمنية شنيعة يجب أن تتوقف عن فعلها بعد اليوم

معظم الفيروسات والبرمجيات الخبيثة تتسلل إلى حاسوبك بسهولة بسبب اخطائك وقلة اهتمامك بالخصوصية، وحتى إذا كنت مهتمًا، فإنك لن تكون آمنًا بنسبة 100% من التهديدات الأمنية وعمليات الاحتيال، لكن يُمكنك على الأقل تجنب الأخطاء الأمنية الأكثر الشائعة للحفاظ على بياناتك وعليك شخصيًا. ! فدعونى من خلال هذه المقالة، أن أوضح بعض الأخطاء الأمنية الشنيعة التى يقع فيها البعض، والتى يجب التوقف عن فعلها بعد اليوم قبل أن تتاح لك الفرصة للندم.



استخدام كلمة مرور واحدة لكل حساباتك




لا تستخدم كلمة سر واحدة لحساباتك الشخصية المختلفة، بل يجب عليك تغيير كلمة السر مع كل حساب جديد تقوم بإنشائه. وإذا كنت لا تستطيع تذكر كلمات المرور المتعددة هذه، فيمُكنك الحصول على برنامج إدارة كلمات السر للقيام بذلك نيابة عنك. حيث أن استخدام نفس كلمة المرور لكل حساباتك يشبه ما فى الصورة أعلاه تمامًا، عندما يصل المخترق إلى كلمة سر واحدة، يعني ان بإمكانه الدخول إلى كل حساباتك والوصول إلى حساباتك المصرفية. فلدية إمكانية الوصول والتحكم في كل شيء. وتغيير كلمة السر بشكل منتظم ايضًا سوف يحميك من تسرب البيانات الذي يحدث من الشركات الكبيرة والصغيرة هذه الأيام، فإذا ظهرت بيانات اعتماد تسجيل الدخول الخاصة بك للجهة الأخرى، فلن يتأثر حسابك بأي شيء. وتذكر استخدام كلمة سر قوية مكونة من أحرف وأرقام.

عدم حماية هاتفك الذكي




أكثر من 15% من المُستخدمين لا يزالون لا يحمون هواتفهم الذكية باستخدام الأساليب المختلفة كالرقم التعريفي PIN أو كلمة السر أو البصمة..إلخ، ليس هناك أي عذر لعدم استخدامها، فهل ستكون سعيدًا عندما يتمكن أحدهم من استخدام الهاتف في غيابك، حيث يمكنه النشر على حسابك بالفيسبوك وقراءة رسائل البريد الإلكتروني وإرسال الرسائل غير المرغوب فيها، وربما نقل الصور الخاصة ومشاركتها ؟ بالتأكيد أمر كهذا سيتسبب فى مشاكل عديدة انت فى غنى عن حدوثها بمجرد حماية هاتفك، الأمر بسيط وسهل ويجب أن تقوم به الآن.

عدم تفعيل "المصادقة الثنائية" فى حساباتك




إذا كنت تريد أن تجعل حساباتك أكثر امانًا، فيجب عليك تفعيل خاصية "المصادقة الثنائية" الآن، والتى تقوم بوضع حاجزًا وقائيًا إضافيًا جانبًا إلى اسم المستخدم وكلمة المرور، بحيث إذا احتاج المخترق إلى التسلل إلى حسابك، فعليه اولاً بإختراق شركة المزودة لشبكة الإتصالات المشترك بها، بالإضافة إلى اختراق حسابك لدى الشركة، ثم إختراق حسابك الشخصي على الموقع. الأمر سيكون صعبًا للغاية، لذلك يجب أن تتحقق من تفعيلها الآن فى كل حساباتك، حيث أن الكثير من المواقع تدعم هذه الخاصية الآن مثل فيسبوك وتويتر وجوجل ومايكروسوفت وانستقرام ودروبوكس وامازون ... والقائمة تطول. ماعليك سوى البحث في إعدادات الأمان عن هذا الخيار لتفعيله.

نشر كل شيء عنك على الإنترنت




مشاركة أي شيء وكل شيء أصبح أسلوب كثير من مسُتخدمى مواقع التواصل الإجتماعى، فكلما حدث تغيرًا بسيطًا فى حياة أحدهم، يذهب على الفور ليكتب عنه منشورًا ليشاركه مع الأصدقاء. فى الواقع أنت لا تشارك معلوماتك مع اصدقائك فقط، أنت تشاركها مع أكثر من 4 مليار شخص حول العالم ( عدد مُستخدمى الإنترنت ) ويُمكن ببساطة استخدام أي معلومات من تلك التي تشاركها بشكل عام على الإنترنت من اجل سرقة هويتك أو تخمين كلمات المرور أو الإجابة عن الأسئلة الأمنية التي تحمي حسابك والتجسس عليك بشكل عام، فأنت من تسمح بذلك دون أن تعلم ويجب أن تكف عن فعل ذلك.

الاتصال بشبكات واي-فاي العامة دون تفكير




عندما تكتشف على هاتفك أو اللاب توب الخاص بك شبكة واي فاي عامة ومجانية، فيجب أن تفكر مرتين قبل إجراء عملية الاتصال واستخدام الإنترنت. تتساءل لماذا ؟ حسناً، راجع المقالة السابقة "لماذا لا يجب عليك الاتصال باي نقطة واي فاي مجانية؟" فالأمر ليس بهذه البساطة، إذ يستطيع مسؤول الشبكة التجسس عليك وعلى البيانات التى تقوم بداخلها أثناء اتصالك بشبكة الواي فاي الخاصة به، لذلك فهى أقل أمانًا من شبكتك المنزلية، فتوقف عن فعل ذلك إلا ما إذا كنت متأكد من أمان هذه الشبكة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
5 أخطاء أمنية شنيعة يجب أن تتوقف عن فعلها بعد اليوم Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/07/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: