كيف تستخدم جوجل كروم لكشف وإزالة البرمجيات الخبيثة من جهازك

طرق عديدة يُمكن أن تؤدي إلى نشر البرمجيات الخبيثة الضارة داخل جهازك لتلحق التلف بالملفات المهمة الخاصة بك. وإكتشافها أو إزالتها أمر سهل جدًا، فهناك الكثير من الأدوات المتوفرة التى تقوم بالمهمة، ومتصفح جوجل كروم واحدًا منها ! نعم، لا داعِ للدهشة هنا، حيث قامت شركة جوجل بالتعاون مع شركة ESET (صاحبة برنامج ESET NOD32 Antivirus) ليتم دمج أداة بسيطة تعمل على فحص وكشف البرمجيات الخبيثة فى جهازك من داخل متصفح جوجل كروم، إذ يتم فحص ملفاتك والتأكد من خلوها من أي تهديدات كما تفعل برامج الحماية تمامًا. لذا، إن كنت من مُستخدمى جوجل كروم، فدعني أوضح كيفية الاستفادة من هذه الخاصية.



قبل أي شيء، هناك خطوة سريعة يجب التأكد من القيام بها فى البداية; ألا وهي الحصول على أحدث إصدار متوفر من متصفح جوجل كروم، حيث أن هذه الميزة أصبحت متاحة بداية من الإصدارات 65 من جوجل كروم. إذاً، قم بالضغط على أيقونة القائمة من شريط الأدوات بالأعلى، ثم اضغط على Help من القائمة ثم اختر About Google Chrome للإنتقال إلى تبويبة أخرى حيث يتم التحقق من أحدث إصدارات جوجل كروم وتثبيته تلقائياً.



الآن ينبغي أن يكون لديك على الجهاز متصفح جوجل كروم بالإصدار رقم 65 (وهو الأحدث حتى وقت كتابة هذه السطور) وللوصول إلى الأداة الخاصة بالكشف عن البرمجيات الخبيثة على جهازك، كل ما عليك هو الضغط على أيقونة القائمة أعلى اليمين أو اليسار - إستناداً إلى لغة المتصفح - ثم تختار منها "Settings" وفى تبويبة الإعدادات بالأسفل ستضغط على زر "Advanced" لعرض خيارات أكثر تقدمًا، فقم بالتمرير إلى أسفل الصفحة حيث تصل إلى قسم Rest and clean up وهناك ستجد الاداة المدمجة داخل خيار Clean up computer، فقم بالنقر عليه.



أسفل Clean up computer، ستجد خيار Report details to Google فيُمكنك تفعيله إذا ما أردت أن تجعل المتصفح يرسل تفاصيل حول أي برنامج أو إعداد داخل النظام أو عملية تعمل فى الخلفية إلى شركة جوجل لفحصها والتأكد من أنها لا تشكل تهديدًا على جهازك، بمعنى آخر يتم فحص حاسوبك بإستمرار للتأكد من عدم احتوائه على أي فيروسات. ولكن، يمكن أن تبدأ بإجراء عملية فحص يدويًا عن طريق الضغط على زر Find امام خيار Find and remove harmful software.



ستستغرق عملية الفحص وقتًا طويلاً، لذلك تحلى بالصبر حتى تظهر لك النتائج. إذا وجدت الاداة المدمجة فى المتصفح ان حاسوبك يحتوي على برنامج ضار، فسوف يتم عرض اسمه ووصف عنه بالإضافة إلى زر Remove والذي يُمكنك النقر عليه ليتم إزالة البرنامج حتى لا يؤثر على الجهاز، وفى حالة عدم احتواء الكمبيوتر على أي برامج ضارة، ستظهر لك رسالة No harmful software found. وهذا هو كل ما فى الأمر، ولاحظ ايضًا أن متصفح جوجل كروم يستخدم محرك ESET لمكافحة الفيروسات وقاعدة بيانات البرامج الضارة لفحص جهاز الكمبيوتر بحثًا عن البرامج الضارة التى يتم إكتشافها حديثًا، بحيث تعمل كما برامج الأنتي فيروس تمامًا، لذا فيُمكن الإعتماد عليها.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تستخدم جوجل كروم لكشف وإزالة البرمجيات الخبيثة من جهازك Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/06/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: