كيف تتحكم فى حجم عرض المعاينة للنوافذ على شريط مهام ويندوز

فى إصدار ويندوز 7 دمجت مايكروسوفت لأول مرة ميزة Thumbnails مع شريط المهام، بحيث أن أي نافذة مفتوحة تظهر على شريط المهام بالأسفل، فيمكن وضع مؤشر الماوس فوق رمز البرنامج لعرض معاينة مصغرة للنافذة بدلاً من فتح البرنامج. هذه الميزة مفيدة جدًا عند تعدد المهام، لذلك استمرت حتى فى ويندوز 8 وويندوز 10. لكن البعض قد يكون لديه مشكلة مع الحجم الصغير للمعاينة (كما فى الصورة بالأسفل ناحية اليسار) حيث لا يتم عرض المحتوى بشكل واضح، وسوف تلاحظ ذلك عندما يكون لديك شاشة كبيرة 4K مثلاً. عموماً، يمكنك التحكم فى حجم عرض المعاينة بكل سهولة وجعله أكبر بدون استخدام أي برامج.



نعم، لا تحتاج تحميل برامج أو أدوات طرف ثالث لإجراء العملية، بل يتم الأمر من خلال تعديل بسيط على محرر الريجستري التابع لنظام ويندوز، وبالمناسبة الطريقة تعمل على جميع إصدارات ويندوز. وننصحك بمراجعة مقالنا السابق: عمل نسخ احتياطي للريجستري لاستعادته في حال حصول مشاكل تحسبًا لأي طارئ. ولفتح محرر الريجستري، كل ما عليك هو الضغط على زر ويندوز + زر حرف R معاً على الكيبورد، ثم كتابة الأمر "regedit" فى نافذة Run التى ستظهر لك، واخيرًا أضغط Ok.



ينبغي أن تظهر لك الآن نافذة Registry Editor الخاصة بتحرير القيم المحفوظة للنظام، وكل ما ستقوم به الآن هو التوجه إلى المسار التالي:

Computer\HKEY_CURRENT_USER\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Explorer\Taskband

وبعدما تقوم بتحديد مجلد Taskband، على الجهة الُيمنى أضغط كليك يمين فى أى مكان فارغ ثم حدد New ثم اختار DWORD (32-bit) Value لإنشاء قيمة جديدة، ثم قم بمنح هذه القيمة الأسم الجديد "MinThumbSizePx" ثم اضغط على زر Enter لحفظ هذه القيمة.



الآن، أضغط كليك يمين على القيمة الجديدة - MinThumbSizePx - ثم اختار Modify لتظهر لك نافذة تغيير بيانات هذه القيمة، فقم أولاً بتحديد Decimal أسفل Base ، ثم فى حقل Value data قم بتحديد عدد أكبر من 100 (لأن 100 هي القيمة الإفتراضية) فكلما كان الرقم أكبر كلما زاد حجم عرض المعاينة، وبشكل مبدئي يمكنك تجربة ادخال 550 أو 450 ثم أضغط OK. ويمكنك بعد الإنتهاء ان تقوم بإغلاق نافذة Registry Editor لحفظ التعديلات الجديدة.



بالتأكيد لن تلاحظ الإختلاف أو الفرق الآن، حيث يتوجب عليك إعادة تشغيل عملية الـ Windows Explorer ليتم إدخال تآثير القيمة الجديدة MinThumbSizePx ، للقيام بهذا الأمر، ستحتاج إلى فتح مدير المهام بالضغط على شريط المهام كليك يمين ثم تختار من القائمة Task Manager أو بالضغط على أزرار Ctrl + Shift + Esc معاً على الكيبورد. وفى نافذة مدير المهام، قم بالتمرير للأسفل حيث تعثر على مهمة تحمل أسم Windows Explorer فأضغط فوقها كليك يمين ثم اختار من القائمة Restart حيث يتم تحديث الديسكتوب. يفترض الآن أن تلاحظ إختلاف ملحوظ فى حجم معاينة النوافذ على شريط المهام.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تتحكم فى حجم عرض المعاينة للنوافذ على شريط مهام ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/01/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: