تغيير اسماء مجموعة كبيرة من الملفات من خلال الاكسيل

لدي مجموعة كبيرة من الافلام علي جهازي، ولكن اسماء هذه الافلام ليست منظمة وهناك اسماء افلام مختصره وليس اسم الفيلم بالكامل واريد أن اقوم بتنظيم اسماء هذه الملفات بشكل افضل، وسبق وقمنا بعرض برامج اعادة تسمية مجموعة ملفات مرة واحدة ولكن في حالتي هنا لن تصلح هذه البرامج، حيث اريد أن اقوم بالتغيير يدوياً ولكن بشكل اسهل ويتيح لي امكانيات اكبر في التغيير، لذلك سأقوم باستخدام طريقة بدون برامج وفقط باستخدام الاكسيل لتغيير اسماء مجموعة ملفات مرة واحدة ولكن بشكل يدوي كامل وبتحكم كامل لك في الاسم.



في البداية هذه الطريقة تعتمد علي الاكسيل وموجه الاوامر Command Prompt فقط، وكل ما احتاج القيام به هو فتح موجه الاومر من خلال فتح قائمة ابدأ ثم البحث علي الكمبيوتر عن Command Prompt وتقوم بالضغط كليك يمين قبل تشغيلة وتقوم باختيار Run as Admin حتي تقوم بتشغيله بكامل الصلاحيات.



والان كل ما عليك هو نسخ مسار الفولدر المراد تغيير الملفات بداخله، ثم تقوم بلصق هذا المسار في موجه الاوامر للذهاب اليه مع كتابة CD قبل المسار كما تلاحظ في الصورة بالاعلي.



تقوم بسهولة الان بكتابة الامر التالي، dir /b > ComputerWd.txt ثم Enter واذهب الي الفولدر لتجد بداخله ملف باسم ComputerWd جديد يحتوي علي كافة اسماء الملفات في هذا الفولدر، والان قم بفتح هذا الملف النصي باستخدام الاكسيل وستجد عمود يحتوي علي كافة اسماء الملفات تباعاً.

لا تغلق موجه الاوامر سنحتاج اليه في نهاية الموضوع



الان قم باضافة عمود بجوار عمود اسماء الملفات، وقم بكتابة الاسم الجديد الذي تريد فيه امام كل اسم للملفات، ويمكنك الاستعانة بالتأكيد بمهارات الاكسيل لتسهيل الامور عليك، مثل مهارة ازالة الحروف الاولي او الاخيرة من مجموعة خلايا بسهولة بحيث يمكنك ازالة اول او اخر كلمة او حروف من كل اسماء الملفات بشكل آلي.



الان في العمود الثالث يجب عليك استخدام المعادلة بالاسفل

=CONCATENATE("ren """,A1,""""," ","""",B1,"""")

ولاحظ أن الـ A1 تمثل العمود الاول للاسم القديم، والـ B1 تمثل العمود الثاني للاسم الجديد، ثم تقوم بتطبيق نفس المعادلة علي العمود بالكامل، وهذا حتي ينتج لنا عمود كامل متكون من اوامر لتغيير الاسم القديم للملف الي الاسم الجديد مباشرة ليكون بهذا الشكل

ren "الاسم القديم" "الاسم الجديد"



والان كل ما عليك نسخ Copy العمود الثالث بالكامل ثم الذهاب مرة اخري الي موجه الاوامر ثم لصق Paste وانتظر لتجد أن الملفات يتم تغييرها بشكل متتالي حتي يتم تطبيق كافة اوامر التغيير فاذهب الي الفولدر الان وستجد أن جميع الملفات قد تم تغييرها بنجاح.

هناك ايضاً برنامج File Renamer والذي يقوم بهذه المهمة ولكن هو مجاني لعدد محدود من الملفات فقط وتحتاج لشراءه للحصول علي امكانية تغيير عدد غير محدود من الملفات، لذلك اجد هذه الطريقة هي الافضل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تغيير اسماء مجموعة كبيرة من الملفات من خلال الاكسيل Reviewed by Mahmoud Mounir on 4/26/2018 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

ليست هناك تعليقات: