امكانيات لا يمكنك القيام بها الا من خلال اضافة kutools للاكسيل

ربما انت لا تعرف هذا ولكن بالفعل هناك اضافات للاكسيل من شركات متعددة لاضافة بعض المميزات والخواص الي الاكسيل لتجعل استخدامك افضل وربما في مواضيع قادمة سنقوم باستعراض هذه الاضافات ولكن دعك من كل هذا اليوم لان لدينا اضافة ممتازة للاكسيل تحتوي علي خواص ومميزات غير متوفرة في الاكسيل وتسهل عليك الكثير من الامور وسأقوم باستعراض ابرز هذه الخواص اليوم ومن خلال سطور هذا الموضوع، لذلك انصحك عزيزي بمتابعة هذا الموضوع.



اضافة kutools للاكسيل تمتلك اكثر من 200 وظيفة للاكسيل يتم اضافتها من خلالها، وليس هذا فقط بل ويمكنك زيارة موقع الاضافة علي شبكة الانترنت لتجد شروحات متعددة ومجانية، ولا تقلق لان هذه الاضافة مجانية لمد*ة شهرين (60 يوم) وبعد ذلك ربما تحتاج الي شراءها مقابل 40 دولار امريكي لمدي الحياة، ودعوني اخبركم لماذا هذه الاضافة مميزة؟ (تحميل الاضافة)

اقرأ >> معادلات وطرق جديدة في الاكسيل تساعدك في عملك

1. دمج اكثر من ملف اكسيل او Sheet في Sheet واحد




ربما هناك الطريقة المعتادة لدمج اكثر من Sheet في ملف واحد وهي أن تقوم بنسخ ولصق البيانات الي ملف واحد ولكن حجم وكم البيانات الكبيرة والمجزأ الي عدة ملفات لن تستطيع استخدام هذه الطريقة، ولذلك يمكنك من خلال هذه الاضافة أن تقوم بالضغط علي Combine ثم تقوم باختيار الخيار الذي يناسبك ولاحظ ان لكل خيار ستجد مثال اسفله يوضح لك.



فالخيار الاول ان كان لديك اكثر من Sheet بنفس الهيكل والصف الرئيسي وتريد دمج البيانات في كل عمود مع ما يقابلها في العمود الاخر، وهذا غالباً ما يحتاج اليه الجميع، ثم تقوم بعد ذلك بمتابعة الخطوات حتي تقوم بحفظ الملف الجديد الذي تم دمج جميع البيانات فيه.

2. تقسيم البيانات من Sheet الي اكثر من Sheet بسهولة




ايضاً هذه الميزة يمكنك استخدام النسخ واللصق وتقسيم البيانات يدوياً ولكن الامر صعب جداً ولا يصلح في حالة حجم البيانات الكبير ولذلك تأتي هذه الاضافة لتقوم بهذا الامر بسهولة، فكل ما عليك هو اختيار البيانات المراد تقسيمها ثم تقوم بالضغط علي Split Data ثم بعد ذلك تقوم باختيار Specific Column وبذلك سيتم وبناء علي العمود الذي تقوم باختياره بتقسيم البيانات الي اكثر من Sheet بحيث يتم الاعتماد عليه كعامل مشترك للبيانات وهذه الخاصية مفيدة جداً ولكنها متوفرة عبر الـ Pivotable وقمنا بشرحها من قبل من خلال موضوع الـ PivotTable في الاكسيل كما لم تعرفه من قبل ولكن صدقاً من خلال هذه الاضافة تتم بشكل افضل.



ويمكنك ايضاً اختيار Fixed Rows وتقوم باختيار العدد حيث سيتم تقسيم البيانات بناء علي الصفوف وعددها الي عدة Sheets ويصلح هذا الخيار لتقسيم البيانات لديك الي اكثر من Sheet حتي يمكنك العمل عليها بسهولة او مشاركتها مع بعض اصدقاء العمل حتي يقومون بالعمل معك عليها لانجاز العمل بشكل اسرع.


3. انشاء فولدرات جديدة باسماء الخلايا في الاكسيل




دعنا نفترض أن لديك قائمة الاسماء لاشخاص او افلام او اي شئ وتريد بشكل سريع جداً أن تقوم بانشاء فولدر لكل شخص او لكل فيلم بحيث يمكنك اضافة الملفات او الملف الي لكل فولدر فيما يخصه وبالتالي يمكنك تنظيم الجهاز بشكل افضل او لاي غرض كلاً حسب حاجته، فلم اجد افضل من هذه الطريقة للقيام بهذه المهمة.



فكل ما عليك اختيار قائمة الخلايا من الاكسيل ثم الضغط علي Import/Export ثم Create Folders from Cell Contents ثم بعد ذلك تقوم باختيار المكان المراد انشاء المجلدات فيه، ثم اوك وسيتم انشاء الفولدرات مباشرة، وبالتأكيد هذه الخاصية في الاضافة ممتازة.

4. استخراج اسماء الملفات من فولدر علي جهازك




ربما هذه الطريقة ايضاً مميزة جداً، حيث يمكنك بسهولة استخراج اسماء الملفات في فولدر علي جهازك الي خلايا الاكسيل بشكل منظم جداً وبالتالي يمكنك مراسلة احد اصدقائك بهذه القائمة او تقوم باستغلال الطريقة بالاعلي لانشاء فولدرات باسماء هذه الملفات او ربما تقوم بالتعديل علي هذه الاسماء في الاكسيل بشكل سهل، ويمكنك استغلال الطريقة كيفما تشاء بشكل بسيط جداً، ويمكنك تنفيذ هذه الطريقة من خلال الضغط علي Import/Export ثم Filename List ثم تقوم باختيار الفولدر المراد استيراد اسماء الملفات فيه بكافة تفاصيلها.

مواضيع اخـري

بالتأكيد هذه الاضافة مميزة وتسهل الكثير من الامور ولكنني لا احبذ الاعتماد عليها لان الاكسيل بالشكل اليدوي يفتح لك الافق بشكل اوسع لكي تقوم بالتفكير والابتكار ولكن هذه الاضافة لا تسمح بذلك وبهذا القدر من الابداع والابتكار ولكن لا يمكن أن انكر بأن بعض الامور من خلال هذه الاضافة تكون اسهل وانها ممتازة ولذلك قد احببت أن اعرضها لكم.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
امكانيات لا يمكنك القيام بها الا من خلال اضافة kutools للاكسيل Reviewed by Mahmoud Mounir on 4/25/2018 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك تعليقان (2):

  1. كيف يمكن كتابة ارقام عربي وانجليزى فى ورقة ورد واحده

    ردحذف
  2. نريد اضافة علامة مائية للاكسل ولا توجد لدي الاكسل هذه الميزة

    ردحذف