الطريقة الأكثر فعالية لحظر إعلانات المواقع والتطبيقات على الهاتف

حظر الإعلانات على أجهزة الكمبيوتر أمر سهل وبسيط، فقط تقوم بتحميل اضافة لمتصفح الإنترنت وسوف تؤدي المهمة وتخلصك من هذا الإزعاج. لكن على الهواتف الذكية، كان الأمر صعبًا بعض الشيء، حيث كان يستدعي الحصول على صلاحيات الـ Root للأندرويد، أو إجراء تعديلات على ملف الـ Host، لكن أتذكر قيامنا فى وقت سابق بشرح 3 طرق لتصفح الانترنت وتطبيقات اندرويد بدون اعلانات لإتمام هذا الأمر بسهولة. لكن اليوم أصبح لدينا تطبيق Blokada لإخفاء الإعلانات داخل المواقع والتطبيقات على الاندرويد بضغطة زر، فدعونا نلقي نظرةً عليه إنطلاقًا من السطور القادمة.



تطبيق Blokada هو يعتبر من التطبيقات الحديثة المتاحة لأصحاب أجهزة أندرويد لاستخدامه مجانًا من أجل منع عرض الاعلانات داخل المواقع اثناء تصفح الانترنت، وكذلك داخل التطبيقات. التطبيق يقوم بتفعيل خدمة VPN لتتبع نشاطك على الإنترنت وبدء حظر أي إعلان يبدأ يظهر على صفحات الويب، لكن لا تقلق، فالتطبيق لا يقوم بالتجسس على مُستخدميه. يؤدي التطبيق خدمة اخرى ايضًا وهي مكافحة البرمجيات الضارة. جنبًا إلى جنب، لا يؤثر عمل التطبيق في الخلفية على اداء الهاتف أو البطارية، كما أن التعامل معه فى غاية السهولة، فضلًا عن واجهة المُستخدم البسيطة الخاصة به. وهو يعمل تقريبًا على كل إصدارات الأندرويد. 

*التطبيق لا يتوفر على متجر Play. لذا، قم بتحميل التطبيق كملف APK وتثبيته يدويًا.



بعد تحميل تطبيق Blokada وتثبيته على هاتفك، قم بتشغيله لتظهر لك الواجهة الرئيسية البسيطة، وهناك في الجزء السفلي من الشاشة يوجد زر التشغيل باللون الأبيض، حيث تقوم بالنقر عليه لتظهر لك رسالة تطالبك بتأكيد تفعيل خدمة الـ VPN الخاصة بالتطبيق على جهازك. اضغط على "OK" لمنح الإذن. وبعد ذلك سيتحول لون زر التشغيل إلى اللون البرتقالي، مما يعني أن التطبيق يعمل حاليًا، كما سترى أيقونة مفتاح صغير أعلى الشاشة تشير إلى أن خدمة الـ VPN تعمل من أجل حظر الاعلانات على جهازك بصورة دائمة، كما تجد إشعار آخر يحتوي على الاعلانات المحظورة.



لا يحتاج تطبيق Blokada إلى كثير من الإعدادات، فبمجرد تشغيله سيبدأ بحظر الاعلانات داخل المواقع والتطبيقات على جهازك، لكن على الواجهة الرئيسية هناك بعض الخيارات المفيدة والتى يمكنك تعديل بعضها عند الحاجة، فيمُكنك النقر على Up to date للتحقق من آخر تحديث للتطبيق، كما بمقدورك معرفة عدد الإعلانات التي تم حظرها من قبل التطبيق، وهناك ايضًا القائمة السوداء Blacklist حيث يمُكنك وضع مواقع أو خدمات بعينها لحظر إعلاناتها، والعكس تمامًا فى القائمة البيضاء Whitelist حيث يمكنك إضافة مواقع أو خدمات او تطبيقات حتى لا يتم حظر إعلاناتها.

يمُكنك ايضًا تفعيل خيار Start on boot حتى يعمل التطبيق بشكل تلقائي بمجرد إعادة تشغيل الهاتف، وخيار Notifications لمنع عرض الإشعارات الخاصة بالتطبيق فى شريط الحالة. أما خيار Keep alive فيمُكنك تفعيله لمنع نظام التشغيل من إيقاف التطبيق في أي لحظة أثناء عمله فى الخلفية، يمُكنك كذلك تعطيل خيار Online only لمنع تشغيل التطبيق في الخلفية عندما لا تكون متصلًا بالإنترنت.



قمنا بالفعل باختبار تطبيق Blokada وكانت النتيجة مرضية جدًا، فالتطبيق يقوم بحظر إعلانات جوجل وأمازون وغيرها من الاعلانات التابعة للشركات الخاصة الأخرى. فكما نلاحظ من الصورة المرفقة بالأعلى، لا يقوم التطبيق بإخفاء الاعلانات من صفحة الويب أو التطبيق، بل يحتفظ بمكان الاعلان كما هو لكن لن يعمل، وهذا سيوفر سرعة ملحوظة فى تحميل المواقع، حيث يتم اختصار الوقت الذي كان يستغرق في تحميل الإعلانات. لكن لاحظ أن التطبيق لن يقدر على حظر كل الإعلانات، فتطبيق مثل يوتيوب سيظل يعرض الاعلانات لان من الصعب حظر إعلانات اليوتيوب.



من الواجهة الرئيسية للتطبيق، يمُكنك النقر على Default DNS لعرض قائمة بسيرفرات الـ DNS التي سيقوم التطبيق بالاعتماد عليها. يمُكنك تشغيل أيًا من السيرفرات التي قام التطبيق بتحضيرها مسبقًا مثل AdGuard DNS و Cloudflare الجديد ..وغيرها، أو يمُكنك إدخال عنوان سيرفر DNS مخصص إذا كنت تفضل ذلك. وبالضغط على علامة الزائد على الشريط العلوي، يمُكنك اختيار Restore defaults من القائمة ثم النقر على زر Continue لإسترجاع السيرفر الافتراضي.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
الطريقة الأكثر فعالية لحظر إعلانات المواقع والتطبيقات على الهاتف Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/20/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. يعني الصراحة ظلمنا مانع الاعلانات هو دينارين من الاشهارات يقطعها عنا ههه لكن شكرا لكم على الموضوع ربي يحفظكم

    ردحذف