أفضل الهواتف من حيث جودة الكاميرا على مستوى العالم

تكرس شركات صناعة الهواتف الذكية جهودها حاليًا على تحسين الكاميرا فى هواتفها، حيث أن الصراع القائم الآن هو لأفضل جودة كاميرا متاحة فى هاتف ذكي، الأمر الذي أدى إلى جعل الهواتف الذكية قريبة  لمستوي كاميرات الـ DSLR الاحترافية, حيث الجودة العالية، الصور النظيفة من التشوش، الألوان المشبعة، الإضاءة الجيدة، الإستقرار فى التصوير..إلخ، فكل هذه الأمور وأكثر أصبحت كاميرات الهواتف الذكية قادرة على فعلها. لكن ليست كل الهواتف تحميل كاميرا ممتازة، فإذا كنت من عشاق إلتقاط الصور; دعني أقدم لك فى السطور القادمة أفضل 6 هواتف ذكية من حيث جودة الكاميرا على مستوى العالم.



المركز الأول: آيفون X




آيفون X، تحُفة آبل التي قدمتها للعالم في العام الماضي، حيث رأينا لأول مرة مفاهيم جديدة في عالم الهواتف الذكية والتى أصبحت تُقلد بشكل عميائي من قبل الشركات الأخرى، فقد ظهرت فكرة "النوتش" أو القطعة الزائدة أعلى الشاشة التي تختبئ ورائها كل المستشعرات بجانب الكاميرا الأمامية، وكان الغرض منها هو جعل الشاشة الـ OLED تستحوذ على أكبر قدر ممكن من الواجهة الأمامية للهاتف، وهذا ما حدث بالفعل حيث تكاد تنعدم الشاشة من الحواف. وقدمت شركة آبل ايضًا تقنية Face ID لأول مرة مع هذا الهاتف، كما احتوى امكانيات خرافية لم نراها أي هاتف من قبل. بشكل عام، آيفون X هو أفضل ما أنتجت شركة أبل على الإطلاق.

الكاميرا في هاتف آيفون X حكاية أخرى! حيث يحتوي الهاتف على أفضل كاميرا يتم مشاهدتها على الإطلاق على جهاز من ابل، فماذا تتوقع أن تكون النتائج ؟ نعم.. مذهلة، حيث تجد خلف الهاتف الكاميرا المزدوجة بدقة كلية 24 ميجابسكل لإلتقاط بعض الصور المذهلة حتى فى الإضاءة المنخفضة أو المشاهد الساطعة، حيث بفضل المستشعرات المتطورة، ستتمكن الكاميرا من إلتقاط الكثير من التفاصيل و بالألوان الطبيعية. جانبًا إلى جنب، ستتمكن الكاميرا من التقريب حتى مسافات بعيدة دون إنقاص دقة الصورة. أما الكاميرا الأمامية، فإنها لا تقل إحترافية عن تلك الموجودة بالخلف، إذ تمُكنك من إلتقاط صور "سيلفي" واضحة وبتقنيات خرافية قد تجعلها أفضل صورة سيلفي تقوم بالتقاطها على الاطلاق. ولذلك، فليس من الغريب أن نرى هاتف آيفون X فى مقدمة أفضل الهواتف من حيث جودة الكاميرا.

المركز الثاني: جوجل بكسل 2




بعد إعلان جوجل فى مؤتمر Made By Google العام الماضي عن الجيل الثاني من سلسلة هواتف Pixel التي تقوم بصناعتها بالكامل (سوفتوير وهاردوير)، صنُف هاتف بيكسل 2 كأفضل كاميرا على مستوى الهواتف الذكية، كما أحرز 98 نقطة حسب مؤشر DxOMark ومع ذلك، لم يضم الهاتف كاميرا مزدوجة، بل كاميرا واحدة فقط بدقة 12 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.8 مع دعم مثبت بصري OIS وميزة التركيز التلقائي والبيكسل الثنائي Dual Pixel ودعم تقنية HDR+ وكذلك تقنية Portrait mode لإبراز العناصر في الصورة عبر ازالة الخلفية، كل هذا مدمج فى كاميرا واحدة فقط ! بالإضافة إلى الكاميرا الأمامية ذو الدقة الـ 8 ميجابيكسل لالتقاط الصور الشخصية الواضحة حتى تحت أقسى ظروف الاضاءة. بشكل عام، ستسمتع بإلتقاط الصور عبر هذا الهاتف.

المركز الثالث: سامسونج جلاكسي إس 9




رأينا الشهر الماضي إبداع شركة سامسونج مع العملاق الجديد "جالاكسي اس 9" حيث زودت الشركة هاتفها العملاق هذا بكاميرا  مزدوجة بدقة 12 ميجابكسل تحمل معها كثير من الإمكانيات والمزايا، فالكاميرا تضم مستشعر Dual Pixel عالي السرعة، بالإضافة إلى الميزة المذهلة Dual Aperture التي تتيح تغيير فتحة العدسة بين واسعة f/1.5 وضيقة f/2.4 حسب ظروف الإضاءة المحيطة لتقديم أفضل تجربة تصوير ممكنة، تدعم الكاميرا ايضًا المُثبت البصري مع دعم التقريب حتى 8 أضعاف دون ان تفقد الصورة جودتها، مع دعم ميزة HDR وإمكانية تسجيل فيديو بدقة 4K حقيقية. وتقدم الكاميرا ايضًا مزايا أخرى مثل Super Slow-mo لتسجيل فيديوهات بحركة بطيئة جدًا بمعدل 960 فريم في الثانية الواحدة وبدقة 720p. بالإضافة إلى الإندماج مع المساعد الافتراضي Bixby للإستفادة من الكاميرا فى مهام اخري.

يأتي الهاتف كذلك بكاميرا أمامية بدقة 8 ميجابكسل بفتحة عدسة f/1.7 والتى تدعم ميزة AR Emoji الجديدة من سامسونج، فمن خلالها تستطيع إلتقاط صور السيلفي ثم تحويلها إلى إيموجي وشخصيات كارتونية مميزة لإستخدامها أثناء الدردشة، وهذا على غرار خاصية Anemoji التي قدمتها آبل في آيفون X.

المركز الرابع: هواوي P20 Pro




أعلنت شركة هواوي عن هاتفها P20 Pro وايضًا P20 فى مؤتمرها فى باريس الشهر الماضي، وعندما تنظر إلى هاتف P20 Pro من الأمام، سترى الشكل التقليدي للهواتف، حيث تأتي الشاشة بدون حواف جانبية إلى جانب إحتوائه على "نوتش". لكن بمجرد النظر إلى خلف الهاتف ستري شيء عجيب وغريب لم تراه من قبل في أي هاتف، وهو إحتوائه على ثلاثة كاميرات خلفية! تخيل انك تحمل 4 كاميرات معك فى جيبك !! هذا ما سيحدث عند إقتناء هاتف هواوي P20 Pro. الدقة الاجمالية للكاميرات الثلاثة هي 68 ميجابكسل بالإضافة إلى أنها كاميرات احترافية من شركة لايكا الالمانية فماذا تتوقع إذًا، بالتأكيد كل من يمتلك هذا الهاتف سيحظى بتجربة تصوير أقرب لكاميرات DSLR والاستمتاع بتجربة تصوير مذهلة لم يسبق لها مثيل. يكفى القول أن الهاتف تصدر قائمة DxOMark بإحراز 109 نقطة متفقوقًا بذلك على كل الهواتف السابقة والقادمة.

الهاتف لا يتفوق بالكاميرا الخلفية فقط فحسب، بل وايضًا الكاميرا الأمامية ذات الدقة المذهلة - 24 ميجابكسل - بفتحة عدسة f/2.0 ودعم التركيز التلقائي على العناصر وإلتقاط الصور بدقة 1080p.

المركز الخامس: LG V30




ليس من الغريب أن نرى هاتف من شركة LG فى هذه القائمة، فقد شهدت السنوات الماضية إبداع الشركة فى إطلاق هواتف ذكية بإمكانيات واسعار تنافسية بالإضافة إلى التصميم الجذاب والأنيق، فقد أتى هاتف LG V30 بكاميرا مزدوجة خلفية واحدة بدقة 16 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.6 وأخرى بدقة 13 ميجابيكسل عريضة الزاوية والتى تسمح بدخول إضاءة أكثر للمستشعر للحصول على صورة واضحة مع تأثير الخلفية الضبابية بدون الحاجة إلى تعديلها، وتقوم ايضًا بإلتقاط صور حادة منخفضة التشويش في تحت كل الظروف القاسية خافتة الإضاءة، كما أنها تقدم تجربة 4K حقيقة عند تسجيل مقاطع الفيديو. بجانب إلى أن الكاميرا الأمامية بدقة 13 ميجابيكسل بفتحة عدسة f/1.9 لكنها تفتقر وجود مثبت بصري للصور. وعلى الرغم من ذلك، حصل الهاتف على تقييم جيد جدًا  - بل ممتاز فى المراجعات وفي تقييم DxOMark حصل على 82 نقطة.

المركز السادس: HTC U11




قدمت ايضًا شركة HTC هاتفًا مميزًا يُدعى HTC U11 والذي احتوي كاميرا إحترافية بأحداث التقنيات لتوفير تجربة إلتقاط صور وتسجيل مقاطع فيديو فريدة من نوعها، وقد حصلت على أعلى تقييم في منصة DoxMark بإحراز 90 نقطة. أتى هاتف HTC U11 بكاميرا خلفية واحدة بدقة 12 ميجابسكل بفتحه f/1.7 مع نظام ثبات الكتروني وبصري متعدد المحاور بالإضافة إلى التركيز التلقائي فائق السرعة مع تقنية الترا بكسل لخفض التشويش في الصور مع المحافظة على أروع وأدق التفاصيل بالإضافة إلى دعم تقنية HDR. أما الكاميرا الأمامية بدقة 16 ميجابكسل وبفتحة عدسة f/2.0 مع إتاحة تسجيل فيديو بجودة تصل إلى 1080p.


السؤال الآن، هل تمتلك أي هاتف من الهواتف المذكورة أعلاه ؟ إن كنت تمتلك بالفعل، فلما لا شاركنا برأيك في كاميرا هاتفك لنرى ما إذا كان التقييم صحيح أم يحتاج تعديل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
أفضل الهواتف من حيث جودة الكاميرا على مستوى العالم Reviewed by Abdalrhman mohamed on 4/09/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 11 تعليقًا:

  1. مجرد ادراجك لهاتف ايفون في اول القائمة هو خطأ قاتل في المقال
    وبشاهدة موقع DxOMark المعروف

    أتمنى ان يكون خطأ غير مقصود

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا على تعليقك والذي سيؤخذ بعين الاعتبار.
      لكن اريد توضيح شيء بسيط ارجو منك أن تفهمه، وهو أن هذا التقييم والترتيب لم يأتى بالإعتماد على موقع DxOMark أو اى موقع اخر حتى.
      تم وضع الهواتف بهذه المراكز استنادًا على مراجعات واراء مُستخدمى الهاتف انفسهم، تلك الاراء الحقيقة ما تحدد مزايا وعيوب الهاتف ليس فيديو وليس موقع.

      اذا كان مركز ايفون X لا يروق لك، تجنبه تمامًا واكمل قراءة المقاله.

      حذف
    2. أرجوا إحترام عقل ووقت قارئ الموقع و تصحيح المقال
      ولك في ان تنظر الى التعليقات لتعرف الخطأ الفادح الذي وقعت به
      هذا الموقع يعتبرة الكثيرون مصدرا للمعلومات فلا تستخف بعقولهم
      دعك من التطبيل والتصفيق لأبل و منتجاتها وعدل المقال فالحقيقة المرة ان أبل تستخف و تضحك بعقول الناس و أتمنى ان تعرف هذه الحقيقة المرة

      حذف
  2. إذا كان DoxMark وضع P20 pro بالمرتبة الأولى فمن وضع الترتيب المذكور؟ لم يذكر الكاتب ذلك.
    هل قامت شركة محترمة بالتوصل لهذه النتائج؟ أم هي مزاجيات شخص واحد دون دراسة منهجية؟
    المدونة جيدة، أفضل من تضييع وقت قارئيها بهراء مشجعي أيفون ضد مشجعي أندرويد.

    ردحذف
  3. إذا كنت سأقتني تلفون من أجل الكاميرا فقط فهذا هراء وكلام فاضي ولاكن من الناحية العمليه لجميع المزايا أفضل أن استخدم النوت 8 عملاق جميع الهواتف وهذا رأيي

    ردحذف
  4. مع احترامي لهذا الموقع فالغريب انه يدون مقال بعيد عن الحقيقه مع انه هناك وقائع ودلائل وحقائق وتجارب ايضا تثبت عدم صحة هذا الترتيب بشكل واضح استغرب ان يوضع هذا الترتيب بناء على اراء تجارب ناس !!!!!

    ردحذف
  5. من الردود يظهر جليا خطأ هذا المقال و الصدمه من القراء نظرا لمصداقية هذا الموقع

    ويالنسبه لمقولة ان الترتيب وفقا لمستخدمي الأجهزه فأسمح لي ان اقول لك ان مقالك ليس عن فيلم ولكنه عن كامبرات الهواتف التي لها مواصفات تقنيه معروفة تجعل هذه الكاميرا افضل من الاخرى ارجوا من الكاتب إعادة صياغه المقال وان يترك تعظيم وتبجيل هواتف ايفون المعروفه بغلاء أسعارها الفاحش مقارنه بعتادها الضعيف مثلا شاشة أرخص هاتف سامسونج أفضل بأشواط من شاشه الايفون x
    واذا اردت فراجع مقالات المواقع المهتمة بعتاد الأجهزة
    كانت ابل في الماضي هي السباقة نعم لكن الان صارت أضحوكه هي و شبيحتها
    فقط أنظر الى نسبة انتشار أنطمة التشغيل ونسبه مبيعات الهواتف عالميا العالم لتعرف .

    ردحذف
  6. معقول الكلام دا
    مفيش حد عاقل بيحط الايفون في الترتيب خالص
    سامسونج وهوواي فيهم احسن كاميرات وانا مجرب
    الايفون ده زباله و حاطوه في علبه من دهب

    ردحذف
  7. الايفون اقوى تليفون على الاطلاق ، وهذا عن تجربة ، ولكن للأسف مع هذه الصدارة فىالقوةتنقصه الكثير من الإمكانيات مقارنة بالتليفونات التي تحمل نظام الأندرويد ، ولكن هذا يرجع للمحافظة على الخصوصية وعدم الاختراق الذى يسهل مع الهواتف الأخرى ، وشكرا لصاحب المقال على اجتهاده ولا نشكك في قدراته ومجهوداته

    ردحذف
    الردود
    1. تعليقك يناقض نفسه كيف تقول ان الايفون أقوى هاتف على الأطلق ولكنه تنقصه الامكانات ؟؟
      أظن انك لاتعرف مصطلحات التقنيه مثل الرام و رزولوشن الشاشه وعدد البكسلات او الشحن اللاسلكي او ذاكرة ufc

      اليك فقط عشره مميزات

      1-الواجهة والتعديلات والصناديق المعلوماتية
      2-خيارات كثيرة في عالم الهواتف
      3-حرّية أكبر في تثبيت التطبيقات والألعاب
      4-أدارة أفضل للملفات
      5-مشاركة أسهل
      6-زرّ العودة
      7-نوافذ وأدارة مهام أفضل
      8-شاشة بدرجة وضوح خارقة
      9-تقنيات جديدة
      10-تقنية NFC مدعومة بشكل كامل

      وأقرب بحث في جوجل سوف يعطيك المزيد
      وأني ادعوك الى التوبه وترك التعصب الأعمى وحب الفشخره الكاذبه لأبل

      حذف
  8. لم يشكك أحد فب مجهود الكاتب ولكنه أخطأ

    مازال مستخدمي الايفون يعيشون في فقاعه الوهم و مقوله الخصوصية
    70% من مستخدميه يستميتون ويلهثون وراء الحصول على الجيلبريك هذا ما أشاهدة بحكم عملي في محلات الهاتف
    سلم لي على الخصوصية اكبر الاختراقات كانت على نظام ios
    الايفون مجرد أضحوكة ونظامة مثل العجوز الشمطاء التي تجري عمليات التجميل لتلحق بالركب
    أقرب إحصائيه تشهد على هذا

    وكما قيل

    الايفون يتحكم بك والاندرويد تتحكم به

    ردحذف