15 حيلة ونصيحة مهمة في متصفح كروم للاندرويد يجب أن تعرفها

إن سألتني أو سألت أي شخص عن أكثر متصفّح انترنت شعبية بين المستخدمين؟ تكون الإجابة متصفح قوقل كروم، سواء أكان ذلك بعلم أو بدون علم بالأرقام الرسمية، حيث يأتي هذا المتصفح بمزايا يتفوق فيها على جميع المتصفحات الأخرى، والبعض منا يحب التطرق إلى متصفح آخر على سبيل المثال فايرفوكس من موزيلا، ولكن أولًا وأخيرًا لابد منه الانتقال الى متصفح كروم.

في سياق آخر عمليات التطوير والتجديد في المتصفح مستمرة مع مرور الوقت سواء كان ذلك في النسخ الرسمية أو النسخ التجريبية، وفي العام الإصدار الأخيرة وتحديدًا في إصدارات كروم لعام 2018، اكتسب المتصفح المزيد من الميزات، ونحن بدورنا قمنا بتجميع قائمة تشمل 15 حيلة ونصيحة لتحقيق أقصى استفادة من كروم من على نظام تشغيل أندرويد.



حيث يحتوي المتصفح الآن على الكثير من الميزات المخفية، سواء كانت مخبأة خلف الاعلام والمراجعات أو التي لا تشير إليها قوقل، وعلى هذا النحو أعتقد أنه حان الوقت لنشر هذه المقالة، واسمح لنا ان نعرف في التعليقات اذا كنت تعرف اي شيء من هذه الحيل أو معرفة حيّل اخرى لم نتطرق إليها:

1. نسخ عنوان URL الحالي بشكل أسرع:



هناك عدة طرق مختلفة لنسخ عنوان URL للصفحة، الطريقة الأكثر شيوعًا هي النقر على شريط العنوان، ومن ثم اضغط على تحديد الكل قي قائمة النص، وصولًا الى النقر على خيار نسخ، الأمر برمته ليس سريعًا جدًا خاصة لانك غالبًا ما تضطر إلى توسيع قائمة النص قبل ظهور "تحديد الكل"، ولحسن الحظ هناك طرق اسرع، أولًا يمكنك الضغط على زر المشاركة في القائمة الرئيسية ثم تحديد "نسخ إلى الحافظة""، هناك خيار آخر هو الضغط على شريط العنوان بدلًا من النقر عليه والذي بدوره سيحدد العنوان بأكلمه عندئذ عليك فقط الضغط على خيار النسخ، وفي حالة انك ترى رمز قفل أخضر أو رمز معلومات في شريط العناوين، فيمكنك الضغط عليه والاستمرار في الضغط ليظهر عنوان URL ومن ثم نسخه، أخيرًا ، إذا كنت تستخدم علامة تبويب مخصصة من Chrome ، يمكنك فقط الضغط في أي مكان على الشريط العلوي وسيتم نسخ عنوان URL.

2. تلقي إشعارات Facebook و Twitter في كروم:



لم يكن تطبيق Facebook على Android رائعًا أبدًا، خاصة في ضوء الأحداث الأخيرة، تطبيق Twitter أقل فظاعة، ولكن إذا كنت لا تستخدم الخدمة بشكل متكرر ، فقد لا ترغب في أن يأخذ التطبيق مساحة تخزين، لحسن الحظ يمكنك تلقي إشعارات من كلا الخدمتين من خلال Chrome، بالنسبة إلى Facebook سجّل الدخول إلى الموقع على جهازك وانقر على رمز القائمة أعلى يسار الصفحة، وانتقل لأسفل إلى "إعدادات الحساب"، ثم اضغط على "الإشعارات" واضغط على زر "تشغيل".

بالنسبة إلى Twitter ، سجّل الدخول إلى mobile.twitter.com وانقر على زر الإشعارات، يجب أن تشاهد خيارًا لتشغيل الإشعارات، إذا لم يكن الأمر كذلك فاضغط على زر الإعدادات في الزاوية العلوية اليسرى، وحدد "دفع الإشعارات" ، ثم اضغط على "تشغيل".

3. التبديل بين علامات التبويب والتمرير السريع:



تتمثل أكثر الطرق وضوحًا لتغيير علامات التبويب في Chrome بالضغط على زر علامات التبويب وتحديد الزر الذي تريده من القائمة، ولكن هناك طريقتان أخريان لتغيير علامة التبويب الحالية. يمكنك التمرير إلى اليسار واليمين عبر شريط العناوين، أو التمرير لأسفل على الشريط لرؤية مجموعة علامات التبويب الكاملة.

4. تمكين واجهة المستخدم الحديثة:



تختبر Google باستمرار تغييرات الواجهة لمتصفح Chrome، واحدة من الميزات في الاختبار الآن هي واجهة ماتيريال ديزاين، مما يجعل التطبيق أبيض مع أزرار مدورة، إذا كنت تحب الطريقة التي تبدو بها، فيمكنك تمكينها من صفحة الإشارات.

ما عليك سوى لصق chrome: // flags / # enable-chrome-modern-design في Chrome ، وتحديد "ممكَّن" في القائمة المنسدلة ، وإعادة تشغيل التطبيق مرتين. إذا أردت الرجوع مرة أخرى ، فما عليك سوى تغيير القائمة المنسدلة إلى "معطل" وإعادة تشغيل Chrome مرتين، وأجدر بالاشارة أن هذه الميزة لا تتوفر هذه الميزة إلا في متصفحات Chrome Beta و Dev و Canary.

5. تنزيل الصفحات بمجرد اتصالك بالإنترنت:



إذا كنت بحاجة إلى الوصول إلى صفحة معينة ، ولكن لديك اتصال متقطّع، فإن محاولة إعادة التحميل باستمرار يمكن أن تكون محبطة بشكل لا يصدق، لحسن الحظ يقدم Chrome حلاً لهذا، إذا حاولت تحميل صفحة ما دون الاتصال بالإنترنت، يمكنك النقر فوق الزر "تنزيل الصفحة لاحقًا". بمجرد اتصالك بالإنترنت ، سيقوم Chrome بتنزيل الصفحة وإعطائك إشعارًا.

6. رؤية المزيد من علامات التبويب في لمحة:

تبدو أداة تبديل علامات التبويب ذات نمط Rolodex في Chrome لنظام Android جميلة، ولكنها ليست الأفضل لإدارة كميات كبيرة من علامات التبويب، إذا كنت ترغب في مشاهدة المزيد من الصفحات في وقت واحد، فسيحتوي كروم على مفتاح تحويل مخفي لسهولة الوصول يخفي المعاينات، ما عليك سوى لصق chrome: // flags / # enable-accessibility-tab-switcher في Chrome ، وتحديد "ممكَّن" في القائمة المنسدلة ، وإعادة تشغيل التطبيق.

7. انقر على كلمة للبحث عنها:



هذه ميزة بسيطة جدًا ، ولكنها لا يتم الإعلان عنها على نطاق واسع. عندما تنقر على كلمة أو عبارة في Chrome ، ستعرض لوحة معلومات حول ما اخترته. سيعرض التمرير السريع على اللوحة نتائج البحث للاختيار.

8. إضافة زر الصفحة الرئيسية:



على بعض الأجهزة ، يكون زر الصفحة مرئيًا في كروم. ويرجع ذلك إلى أن بعض جهات التصنيع تتضمن حزمة APK "ChromeCustomizations" في مجلد النظام ، والتي تحدد القيم الافتراضية للإشارات المرجعية والزر الرئيسي، ولكن إذا لم يكن ملف APK هذا على جهازك ، فلا توجد طريقة للحصول على زر الصفحة الرئيسية على الإطلاق.

ما عليك سوى لصق chrome: // flags / # force-enable-home-page في كروم، وتحديد "ممكّن" في القائمة المنسدلة ، وإعادة تشغيل التطبيق مرتين. والآن لديك زر الرئيسي، مع الاشارة لا تتوفر هذه الميزة إلا في نسخ Chrome Canary و Dev.

9. حفظ الصفحات كملفات PDF:



كما ذكر أعلاه، يتيح لك Chrome حفظ الصفحات، ابحث عن الصفحة التي تريد تنزيلها ، ثم اضغط على الزر مشاركة في القائمة الكاملة. حدد "طباعة" من قائمة المشاركة ، وقم بتغيير الطابعة إلى "حفظ بتنسيق PDF". ثم اضغط على الزر الأزرق لتنزيل الملف. نظرًا لأنه ملف PDF ، يمكن فتح الملف على أي جهاز كمبيوتر أو هاتف أو جهاز لوحي.

10. انقر على رسائل البريد الإلكتروني وأرقام الهواتف والعناوين لاستخدامها:



إذا كنت قد استخدمت Safari على iOS ، فربما لاحظت أن أرقام الهواتف والبيانات الأخرى تتحول تلقائيًا إلى روابط، على سبيل المثال ، يؤدي النقر على رقم الهاتف إلى فتحه في طالب الهاتف. يحتوي Chrome لنظام Android على ميزة مماثلة ، ولكنها ليست واضحة، عند النقر على عنوان بريد إلكتروني ، سيعرض Chrome زرًا لكتابة رسالة بريد إلكتروني (في تطبيق البريد الافتراضي). يمكن أن ينقلك النقر على أحد العناوين إلى الموقع في خرائط Google ، وسيسمح لك الضغط على رقم الهاتف بالاتصال به بنقرة واحدة.

11. التكبير على أي موقع ويب:

في العديد من الحالات ، لا تسمح المواقع المحسّنة للعرض على الجوّال للمستخدم بالتكبير والتصغير يدويًا، هذا يمكن أن يكون مزعج في أفضل الأحوال، وضار للمستخدمين ضعيفي البصر في أسوأ الأحوال، لحسن الحظ يتضمن Chrome تجاوزًا في إعدادات المتصفح، ما عليك سوى فتح إعدادات Chrome والنقر على "إمكانية الوصول" وتحديد المربع بجوار "فرض تمكين التكبير". الآن يمكنك تكبير أي صفحة

12. إضافة المزيد من محركات البحث:



لسنوات ، لم يكن Chrome على Android يدعم سوى عددًا محدودًا من محركات البحث المحددة مسبقًا - بما في ذلك Google و Yahoo و Bing و Ask.com و AOL. تم تغيير هذا الأمر أخيرًا وتحديدًا مع إصدار Chrome 57، وتعد إضافة محرك بحث مخصص أمرًا شاقًا بعض الشيء ، ولكنه ليس معقدًا. أولاً انتقل إلى أي موقع وابحث عن شيء ما، ثم افتح إعدادات Chrome وحدد خيار "محرك البحث". هناك يجب أن تكون قادرًا على تحديد المواقع التي تمت زيارتها مؤخرًا كمحرك البحث الافتراضي، في الاختبار الذي أجريته ، عملت هذه لـ DuckDuckGo ، و Amazon ، و eBay ، وعدد قليل من الآخرين.

13. التمرير من خلال نتائج "البحث في الصفحة":



عند استخدام البحث "بحث في الصفحة" في Chrome، لن تضطر إلى الضغط على السهمين لأعلى / لأسفل مرارًا وتكرارًا للانتقال إلى النتائج. بدلاً من ذلك ، يمكنك التمرير سريعًا لأعلى أو لأسفل على الشريط الأيسر للتمرير بسرعة خلال التطابقات.

14: قائمة السياق المخصصة:



من المحتمل أنك تعرف بالفعل أن الضغط على الصورة أو الرابط طويلًا سيؤدي إلى عرض قائمة سياقية تحتوي على خيارات متنوعة. على سبيل المثال ، يمكنك فتح الروابط في علامات تبويب جديدة ، أو تنزيل الصور على هاتفك. تعمل Google حاليًا على قائمة سياقية جديدة ومحسّنة يمكنك تجربتها الآن، ستحتاج إلى فتح chrome: // flags # enable-custom-context-menu في كروم ، وتعيين القائمة المنسدلة على "ممكَّن" ، وإعادة تشغيل المتصفح، عندما تضغط على رابط أو صورة ، ستحصل على نافذة منبثقة مختلفة.

15. تجاهل موقع الويب أو حظر الصوت تمامًا:



من المفترض أن يحظر Chrome على Android مواقع الويب من تشغيل الصوت تلقائيًا، ولكن بعض المواقع تعثر على طرق حول هذا الأمر (خاصة للإعلانات التي يتم تشغيلها تلقائيًا)، على الجانب الآخر قد ترغب في حظر جميع المواقع من تشغيل الصوت باستثناء قلة مختارة، ويتيح لك Chrome حظر الصوت لجميع المواقع أو السماح به عالميًا وإدارة الاستثناءات. على سبيل المثال ، يمكنك كتم صوت واحد أو اثنين من المواقع التي تعمل على نحو غير صحيح ، أو الاحتفاظ بكل المواقع باستثناء بعض المواقع من تشغيل أي شيء. لإجراء ذلك ، افتح إعدادات Chrome وانتقل إلى إعدادات الموقع> الصوت. هناك مفتاح تبديل عالمي في الجزء العلوي ، ويمكنك إضافة قواعد إضافية عن طريق النقر على زر الإضافة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
15 حيلة ونصيحة مهمة في متصفح كروم للاندرويد يجب أن تعرفها Reviewed by أحمد سعيد on 4/17/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

هناك تعليق واحد:

  1. ماشاء الله ماشاء الله نعم الموقع و المدونون انتم

    ردحذف