ما الجديد فى تحديث Spring Creators Update القادم لويندوز 10 ؟

تستعد شركة "مايكروسوفت" فى الوقت الراهن لإطلاق التحديث الرابع الكبير لنظام ويندوز 10 والذي سيحمل اسم "Spring Creators Update" وإصدار رقم "1803" حيث من المتوقع أن يصل رسمياً للمُستخدمين خلال الأيام القادمة من شهر "آذار - مارس" أو فى شهر "نيسان - أبريل" المقبل. وكالعادة، سيضيف التحديث مزيد من المزايا والخصائص، والتى تعزز من تجربة المُستخدمين للنظام. إذا كنت متشوق لمعرفة ما هي المميزات الجديدة، فدعنا نسرد فيما يلي أبرز ما هو جديد في التحديث القادم لويندوز 10 حتى يكون لديك فكرة عنها.



المخطط الزمني - Timeline




أبرز ما سوف تلاحظه في التحديث القادم لويندوز 10، هي خاصية Timeline والتى تحدثنا عنها بشكل مفصل فى مقال خاصية Timeline الجديدة في ويندوز 10 لمزامنة المهام بين اجهزتك ، فهي جاءت لتعزيز ميزة Task View الأساسية فى ويندوز 10 بحيث يتم من خلالها الآن مزامنة صفحات الويب والتطبيقات المتعلقة بمايكروسوفت بين أجهزتك المختلفة. ببساطة، إذا كنت تتصفح "عالم الكمبيوتر" من تطبيق مايكروسوفت إيدج على هاتفك ، سوف تستطيع إستكمال تصفحه ايضاً على حاسوبك من حيث توقفت، نفس الأمر مع تطبيق Word و Excel وغيرها. فالفكرة هي ربط أجهزتك (المتصلة بحسابك على مايكروسوفت) معاً.

خاصية Near Share




خاصية Near Share واحدة من الخصائص الجديدة التي سنراها فى تحديث Spring Creators Update وفكرتها هي أنها تسمح للمُستخدمين بمشاركة المحتوى مع الاجهزة الاخرى القريبة المتصلة بالبلوتوث، فمثلاً إذا قمت مسبقاً باقتران هاتفك مع الكمبيوتر عبر البلوتوث وأردت مشاركة صفحة ويب أو صورة على الإنترنت معه، يمكنك تفعيل الـ Near Share ليتم إكتشاف الاجهزة القريبة وعرضها لك، وبضغطة على اسم الجهاز سيتم فوراً إرسال المحتوي له. يمكنك معرفة المزيد حول الخاصية بقراءتك لمقال خاصية Near Share الجديدة في ويندوز 10 لارسال الملفات بين اجهزتك الذي أعده "محمود منير" مسبقاً.

معرفة بياناتك التى يرسلها الويندوز لمايكروسوفت




فى محاولة منها للحد من مخاوف الخصوصية عند المُستخدمين، قامت مايكروسوفت بتوفير تطبيق جديد داخل ويندوز 10 أطلقت عليه أسم "Diagnostic Data Viewer" والذي سيجعلك ترى وتعرف معلوماتك الشخصية التي يرسلها ويندوز 10 إلى الشركة مايكروسوفت، بالإضافة إلى عرض جميع المعلومات المخزنة في التخزين السحابي لمايكروسوفت حول جهازك. وسيكون لديك يد التحكم فى هذه المعلومات مثل حذفها إن أردت.

التحكم في برامج بدء الإقلاع - Startup




كما تعلم، يمكنك التحكم فى برامج بدء الإقلاع من خلال مدير المهام Task Manager فى ويندوز لجعل وقت إقلاع الويندوز أقل وبالتالي أسرع. لكن بعد التحديث القادم، ستنتقل إمكانية التحكم فى برامج بدء الإقلاع من مدير المهام إلى تطبيق Settings. حيث ستجد داخل قسم Apps صفحة Startup التي تعرض لك كل البرامج والتطبيقات المسموح لها ببدء التشغيل مع بداية اقلاع الويندوز، ويمكنك ببساطة تعطيل ما لا تحتاجه لتقليل الوقت المستغرق فى عملية الإقلاع.

إعداد كرت الشاشة المُستخدم لبرامج مُعينة




إذا كان جهازك يستخدم اكثر من كرت شاشة، مثل إنتل أو AMD أو نفيديا، فبعد التحديث سيكون هناك إعداد جديد داخل تطبيق Settings يُسمي "Graphics settings" حيث يسمح لك باختيار كرت الشاشة التي تريد أن يستعمله البرامج والتطبيقات فيما بعد. فبعد إضافة تطبيق أو برنامج لهذا الإعداد، سوف يسألك عما إذا كنت تريد تشغيله على وضع توفير الطاقة Power saving وفى هذه الحالة سيعتمد على كرت الشاشة المدمج أو الأداء العالي High performance ليعتمد على كرت الشاشة الخارجي. وبناءاً على إختيارك سوف يعمل التطبيق على كرت الشاشة المحدد.

إعداد اسئلة الامان لاسترجاع الباسورد




إذا كنت تستخدم ويندوز 10 بحساب محلي وغير متصل بحساب مايكروسوفت، فهناك ميزة رائعة متوفرة لك. الميزة هي إعداد أسئلة الأمان التى سيتم الاستعانة بها من أجل إسترجاع كلمة السر المنسية. وقد سبق لنا وشرحنا الأمر بالتفصيل فى موضوع كيفية اعداد أسئلة الأمان فى ويندوز 10 لاستعادة كلمة السر فالفكرة ببساطة هي أن تجاوب على 3 أسئلة أنت من تقوم بتحديدها، إذا كانت الإجابات الثلاثة صحيحة، سيكون بمقدورك تعين كلمة سر جديدة فى حالة نسيان القديمة بدون أي مشاكل.

وضع حد لاستخدام الانترنت على الجهاز




إذا كنت مشترك فى باقة انترنت محدودة وتجد انها تنتهي بسرعة قبل موعد تجديد الاشتراك. قامت مايكروسوفت بإضافة ميزة جديدة لويندوز 10 لمحاولة منع حدوث ذلك مجدداً، وذلك عبر تعيين حد الإستهلاك للويندوز، فإذا كانت الباقة المحدودة لديك هي 200 جيجابايت شهرياً، يمكن ان تمنح الويندوز 100 جيجابايت كحد أقصي للاستهلاك، وبالتالي ستتمكن من السيطرة على الاستهلاك بشكل اكبر وسوف يساعدك الويندوز على تخفيف معدل الاستهلاك من خلال منع تلقي التحديثات الغير إلزامية وتعطيل تحديث التطبيقات ومنع التطبيقات المثبتة من استمرار العمل فى الخلفية كما تشاء. وقد سبق لنا شرح طريقة استخدام هذه الميزة في مقال كيفية وضع حد لاستخدام الانترنت فى ويندوز 10 بدون برامج.

التحكم فى أذونات التطبيقات




بالنسبة لمن يهتمون بشكل كبير بأمور الخصوصية، أضافت شركة مايكروسوفت مع التحديث الجديد إمكانية التحكم فى الأذونات التي تستخدمها التطبيقات المختلفة بسهولة. فا ذهبت إلى قسم Apps داخل تطبيق Settings واضغط على أي تطبيق، وسيتم التوجه إلى صفحة تحتوي على معلومات خاصة به، ومن بينها ستجد قسم App permissions الذي يشير إلى كل الأذونات المسموح لهذا التطبيق أن يستخدمها، فربما ترى Camera أو Location أو Microphone..إلخ، فإذا كنت تريد حجب أياً من تلك الأذونات عن التطبيق قم بتعطيله فوراً. ومن خلال نفس الصفحة يمكنك التحكم فيما إذا كنت تريد أن يستمر بالعمل فى الخلفية أم لا.

"نيو لوك" لتطبيق Settings




ولان تطبيق Settings فى طريقة إلى أن يصبح الوسيلة الوحيدة للتحكم فى ويندوز 10. قامت شركة مايكروسوفت بمنحه مظهر وشكل جديد يركز على أن يكون أكثر ترتيباً للإعدادات وفى الوقت نفسه يجعل إمكانية الوصول للخيارات والإعدادات أسرع. كما أنه بات يضم أقسام اكثر، وتم تطوير البحث ليكون أكثر ذكاءا للوصول إلى أي خيار تبحث عنه بسرعة. الرائع ايضاً، أن التطبيق حصل على حصته من نظام التصميم الجديد "Fluent Design" حيث نجد القوائم على الجهة اليسرى شفافة وتعطي مظهر مختلف عن المعتاد.

تطوير مايكروسوفت إيدج




بالتأكيد لن تنسي شركة مايكروسوفت متصفحها العريق "Microsoft Edge" من هذه التحديثات. حيث حصل المتصفح على كم هائل من التحسينات الجديدة والتى تركز بشكل أكبر على تعزيز تجربة قراءة محتوى مستندات الـ PDF مثل إضافة الوضع الداكن وإمكانية وضع العلامات والرسومات على صفحات الملف وإمكانية تعديل أي جزء فيه. وإذا كنت تقوم بإعداد CV مثلاً فسيقوم المتصفح بملء بياناتك الشخصية تلقائياً فى الحقول المناسبة بدلاً عنك.

ايضاً تم إضافة تحسينات أخرى، مثل كتم صوت التبويبات المزعجة وإمكانية تسجيل الدخول تلقائياً فى المواقع التى قمت بتخزين كلمات المرور الخاصة به داخل المتصفح، كما أنه أصبح يدعم الاشعارات الآن بحيث تم دمج Action Center مع المتصفح لعرض اشعارات المواقع بداخله، كما تم إدخال إيماءات جديدة تساعدك على التعامل مع المتصفح بشكل أسرع عند الاعتماد على Touchpad فى اللاب توب. وتم تحسين ايضاً نافذة الـ Hub لتعرض لك السجل والتحميلات..إلخ بشكل أفضل من الوضع الحالي. واخيراً، بات يتوفر للمتصفحات العديد والعديد من الإضافات الجديدة المفيدة.

إقتران الأجهزة عبر البلوتوث سريعاً




من المميزات الذكية الجديدة في ويندوز 10 هي ميزة "Quick Pair" التى ستسهل عملية اقتران الأجهزة المختلفة مع حاسوبك الذي يعمل بويندوز 10 عبر البلوتوث. بحيث إذا كنت تريد توصيل جهاز بالكمبيوتر، فما عليك سوى تفعيل البلوتوث وتجعل هذا الجهاز قريب من الكمبيوتر او اللاب توب، وسيظهر لك إشعار يطالبك باقرانه بضغطة على زر Connect، حتى لا تضطر إلى فتح تطبيق Settings والانتقال إلى إعدادات البلوتوث..وغيرها من الخطوات الأخرى. فالأمر أصبح سريع وسهل الآن.

تحسينات كورتانا




المساعد الشخصي "Cortana" حصل على نصيبه ايضاً من التحسينات الجديدة مع تحديث Spring Creators Update فأصبح هناك أوامر صوتية جديدة لجعل كورتانا أكثر ذكاءاً، بالإضافة إلى تحسين قسم Organizer الذي يتحكم فى الأشياء التى تتذكرها كورتانا عنك والقوائم الخاصة بك بالإضافة إلى وجود قسم Manage Skills للتحكم فى مهارات المساعد الشخصي مثل أن تجعله يشغل الموسيقى المفضلة لديك داخل تطبيق "Spotify" وإذا كنت تستخدم اجهزة IoT فى منزلك، فتستطيع التحكم فيها من خلال كورتانا وهو الأمر الذي كان مميز فقط فى "ألكسا" المساعد الصوتي الخاص بأمازون.

اقتراح الكلمات أثناء الكتابة




واحدة من المزايا الرائعة ايضاً والجديدة فى ويندوز 10، هي ميزة اقتراحات الكتابة، بحيث اثناء كتابتك لمقال أو رسالة أو نص عموماً فسيتم التعرف تلقائيًا على نوع الرسالة ومحتواها وبدء تقديم إقتراحات لكل كلمة بمجرد كتابة الحروف الأولى منها (كما بالصورة أعلاه) فسيتم عرض اكثر من اقتراح ويمكنك من خلال ازرار الاسهم ان تحدد الكلمة الصحيحة ليتم وضعها والانتقال إلى الكلمة التالية..وهكذا. لكن ولأن الميزة حديثة فسوف تدعم فقط اللغة الإنجليزية، لكن نتوقع فيما بعد أن تتاح للغات اخرى كالعربية.

إزالة برنامج الرسام Paint




بعد تحديث ويندوز 10، ستفتقد برنامج الرسام Paint الشهير والذي أصبح من أيقونات نظام ويندوز. حيث أن الإصدار الجديد سيعتمد على برنامج Paint 3D الجديد من مايكروسوفت، لكن برنامج الرسام Paint لن يكون مُثبت مسبقاً على النظام كالعادة، لكنها لم تتخلى عنه بهذه السهولة. بحيث سيكون برنامج الرسام Paint متوفراً في متجر ويندوز كتطبيق خارجي ويمكن لمن يريده تحميله و تثبيته واستخدامه كأي تطبيق عادي.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما الجديد فى تحديث Spring Creators Update القادم لويندوز 10 ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/20/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 5 تعليقات:

  1. و لكن هل الويندوز المقرصن ( المجاني) يمكن تحديثه !!

    ردحذف
    الردود
    1. أظن أنه متاح نعم، ربما سيصل بشكل متأخر لكن ستحصل عليه بعد إطلاق مايكروسوفت التحديث رسمياً.

      حذف
    2. نعم لقد حصلت على التحديث اليوم على نسخة مقرصنة

      حذف
  2. متى يتم اصدار النسخه ؟

    ردحذف
  3. لقد حصلت علي التحديث و فمت بتحديث حاسوبي

    ردحذف