تحرير وتنظيف الرام لتعزيز أداء الكمبيوتر - برنامج Memory Optimizer 2

الذاكرة العشوائية أو الرام تُعد من المكونات التى تؤثر على سرعة جهازك، فإذا كان حجم الرام على الكمبيوتر الخاص بك كبير - 8 جيجا على الأقل - سيكون بوسعك إنجاز مهام متعددة فى أقل وقت ممكن. بينما من لديهم أجهزة تحمل حجم ذاكرة عشوائية صغير مثل 1 أو 2 أو 4 جيجا، بالتأكيد سوف يعانون من الإستهلاك العالي للرام كلما تم تشغيل عدد من البرامج في نفس الوقت، الحل هنا، هو إما أن تقوم بترقية حجم الرام فى جهازك، أو تنظيف الرام بخفض الاستهلاك قليلاً. إذا كان الحل الأول غير ممكن بالنسبة لك، يمكنك استخدام برنامج Memory Optimizer 2 الذي سنقوم بإستعراضه معكم الآن لتحرير الذاكرة العشوائية فى الكمبيوتر.



برنامج Memory Optimizer 2 هو برنامج جديد للكمبيوتر للأجهزة التي تعمل بنظام ويندوز سواء 7/8/10 وهو برنامج مجاني تماماً. البرنامج يساعدك على التخلص من رسالة "Your computer is low on memory" التى قد تظهر لك اثناء عملك على الجهاز بسبب الإستهلاك المرتفع للذاكرة، إذا يعمل البرنامج على تحرير وتنظيف الرام والحد من الاستهلاك المرتفع عن طريق إيقاف العمليات التى تشارك فى رفع إستهلاك الرام وفى نفس الوقت الغير ضرورية حتى لا يؤثر على النظام أو البرامج بضرر. يتميز البرنامج بسهولة الاستخدام وكذلك الواجهة الرسومية البسيطة والمميزة جداً. ( تحميل البرنامج )



بعد تحميل برنامج Memory Optimizer 2 وأثناء عملية التثبيت، سيطلب منك الموافقة على الاشتراك فى برنامج تابع لمنظمة خيرية، يمكنك إزالة علامة صح من أمام هذا الاختيار إذا كنت لا ترغب بالإشتراك. عموماً، بعد إنتهاء التثبيت، قم بتشغيل البرنامج ليظهر امامك على النحو الموضح فى الصورة بالأعلى.

يعتمد برنامج Memory Optimizer 2 على "النافذة الواحدة لكل شيء" بحيث تري أمامك حجم الرام في الحاسوب، وايضاً نسبة إستهلاك الرام Used Memory والذاكرة المؤقتة Cached Memory ولاحظ ايضاً نسبة الـ Free Memory فتلك هي النسبة الغير مستخدمة من مساحة الرام، إذا كنت تعمل على برامج عديدة وحجم الرام صغير، فبالتأكيد ستري هذه النسبة محدودة جداً، لكن لاحظ الفرق بعد استخدام البرنامج.



الآن، أضغط على زر Recover Free Memory ليقوم البرنامج بعمله أو يؤدي مهمته، حيث يستغرق دقائق معدودة لحين الإنتهاء من مراجعة العمليات الخاصة بالبرامج ونظام التشغيل تلك التى تعمل فى الخلفية، ثم يقوم بالتعرف على العمليات الغير ضرورية التي لا تستخدم ومن ثم إيقافها، كذلك تفريغ الذاكرة المؤقتة ( هذا قد يجعلك تشعر ببعض البطء اثناء تشغيل البرامج ) حتى يتم تنظيف الرامات بشكل كامل. على أي حال، إنتظر بعض الوقت ولا تستخدم الحاسوب ابدًا اثناء عمل البرنامج حتى لا تواجه مشاكل.



بعد الإنتهاء، ستظهر لك رسالة Congratulations! مع عرض مساحة الرام التي تم توفيرها من الاستهلاك. وكما تلاحظ من النسب الثلاثة المستعرضة أمامك على الواجهة الرئيسية للبرنامج، إذ ترى تغييرات واضحة على نسبة الـ Free Memory حيث يجب أن تكون أكبر مما كانت عليه عند تشغيل البرنامج لأول مرة، وهذا يشير إلى أن نسبة إستهلاك الرام قد انخفضت وأصبحت المساحة الغير مستهلكة أكبر، هذا يعني أيضًا أنه بإمكانك تعزيز المهام المتعددة وتشغيل اكثر من برنامج أو العمل على برنامج واحد بدون مواجه بطئ أو بعض التشنجات.

لكني لا أنصحك بإستخدام Memory Optimizer 2 أو تنظيف الرام بشكل متكرر وبإستمرار، بل عند الحاجة القصوى فقط لأن التكرار قد يؤدي لحدوث انخفاض في الأداء على مستوى الرام نفسها ونظام التشغيل. لذا، احرص على إجراء عملية تحرير الذاكرة العشوائية كل فترات متباعدة.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تحرير وتنظيف الرام لتعزيز أداء الكمبيوتر - برنامج Memory Optimizer 2 Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/31/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. هل برنامج memory cleaner يضر بالجهاز انا استعمله منذ فتره ويقوم بتنظيف الرامات تلقائيا
    هل هذا يسبب انخفاض في اداء الجهاز؟
    شكرا لك

    ردحذف
  2. thanks ... great explanation

    ردحذف