مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق أو مسح بيانات التطبيق: ما الفرق بينهما؟

من المهم جدًا معرفة المسميات من على هاتفك الذكي ومعرفة قدرات كل أداة وماذا يتكون نظام الأندرويد من أدوات إفتراضية وذلك من أجل القيام بالأمور على أكمل وجه دون خلق أي أثر سلبي على جهازك الذكي، ولعل مصطلحي ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق وبيانات التطبيق مسبوقةً بكلمة "مسح" متشابهان من النظرة الأولى، وطبعًا ما لمسنا أن غالبية المستخدمين لا يعرفون الفرق بين هذين المصطلحين وماذا مهمة كل منهما.



في هذه المقالة المفيدة نستعرض لكم الفرق بين المصطلحين كذلك كيفية الوصول إليهما من إعدادات أندرويد الافتراضية، فضلًا عن الأضرار أو المنافع التي تعود من مسح هذه البيانات، فمثلًا أي شخص قد واجهه مشكلة في تطبيق مثبت على هاتفه الاندرويد، فأولى النصائح هو مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق أو محو بيانات التطبيق ذاته، وغالبًا ما يُنظر لهذه المهمتين أنهما حل لمشكلة التطبيق، عمومًا ما الفرق بين هذه العمليات المتشابهة ظاهريًا وكيف ومتى تستخدمها ؟ تابعوا معنا:

ما هو مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق؟



ذاكرة التخزين المؤقت عبارة عن منطقة تخزين مؤقتة في الجهاز، والتي تحتفظ بأنواع معينة من البيانات، الهدف منها هو تسريع سرعة تشغيل الهاتف وتقليل من كمية البيانات التي يتم معالجتها واستهلاكها.

فمثلًا لو قمت بإعادة تشغيل هاتفك، وفتحت تطبيق الكاميرا في البداية فستلاحظ أو ستشعر ببطء في عملية فتح التطبيق، في حين أن نفس المحاولة بعد وهلة من الزمن تكون سريعة للغاية، والسبب في ذلك هو بفضل البيانات المخزنة مؤقتًا، وبالمثل قد تجد أن مواقع الويب يتم تحميلها بشكل أسرع عند زيارتها مرة أخرى، هذا لأن ملفات مثل الصور يتم تخزينها مسبقًا في ذاكرة التخزين المؤقت.

وغالبًا ما تكون الحاجة لإدارة بيانات التخزين المؤقت يدويًا، لكن أندرويد كنظام قادر على القيام بذلك من تلقاء نفسه، ومع ذلك إذا بدأت تطبيق ما بالعمل بطريقة سيئة أو توقف عن العمل فقد ترغب في تنفيذ هذه الخطوة يدويًا.

وعند محو بيانات التطبيق هذه، سيتم إزالة الملفات المؤقتة الموضوعة هناك، وستتفاجأ بمدى تكرار هذه الخطوة البسيطة، ولكن يجب أيضًا ملاحظة أنها لا تضمن لك أداء أفضل، وقد يكون التطبيق أبطأ من المرة الأولى.

ماذا يعني بيانات التطبيق؟



تعد بيانات التطبيق أكثر قسوة لعدم وجود كلمة من ناحية الأفضلية، فعلى الرغم من إمكانية محو ذاكرة التخزين المؤقت بأقل قدر ممكن من المخاطرة على إعدادات التطبيق الحالات والتفضيلات المحفوظة، فإن النوع الآخر من بيانات التطبيق سيؤدي الى حذف إزالة هذه البيانات بشكل كامل.

حيث تعمل على إعادة تعيين أحد التطبيقات إلى حالته الافتراضية، فهو يجعل من تطبيقك يعمل كما لو أنه تم تنزيلخ وتثبيته الآن، على سبيل المثال لنفترض أنك أجريت تغييرات على إعدادات تطبيق اللياقة المفضلة لديك، من تغيير في الطول والتدريبات وإعدادات الصوت، فعند مسح بيانات ذاكرة التخزين المؤقت لهذا التطبيق فلن يكون هناك تأثير على هذه الاعدادات المحفوظة، ولكن لو قمت بمسح بيانات التطبيق فجميع هذه الإعدادات سيتم حذفها وإرجاعها للوضع الأول.

متى يجب تنفيذ مسح لبيانات التطبيق أو لذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق؟

هناك بعض الظروف التي ترغب فيها وذلك محاولة لك في:

  • توفير مساحة تخزين، حيث تستطيع بعض التطبيقات من تخزين غيغابايت من البيانات التي لم تعد بحاجة إليها.
  • السبب الآخر وهو الاكثر شيوعًا هو إعادة تعيين أحد التطبيقات الى حالته الافتراضية، وهذا ما إذا أصبح بمشكلة أو عبئًا عليك.

كيف أقوم بمسح بيانات التطبيق أو البيانات المخزنة مؤقتًا؟



أولًا وقبل كل شيء نحن نوصي بعمل تنظيف للذاكرة المؤقتة من وقت لآخر، وعندما تفعل ذلك، قم بذلك من قائمة التطبيقات التي تحتوي على معظم البيانات ومن أجل القيام بذلك:

  • انتقل الى اعدادات الهاتف.
  • انقر على التطبيقات.
  • ابحث عن علامة التبويب الكل.
  • اختر تطبيق يستهلك مساحة كبيرة.
  • انقر فوق زر مسح ذاكرة التخزين المؤقت، وإذا كنت تستخدم نسخة أندرويد 6.0 فأحدث، فستحتاج إلى الضغط على سعة التخزين ومن ثم مسح ذاكرة التخزين المؤقت.

ولمسح بيانات التطبيق بدلًا من ذاكرة التخزيز المؤقت، اتبع نفس الخطوات وبالاسفل ستلاحظ خيار مسح البيانات.

هذه الخطوات السابقة تعمل فقط على تنظيف تطبيق واحد، ولتنظيف ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات جميعها، اتبع الخطوات التالية:

  • اذهب للاعدادات
  • انقر علىStorage ومن ثم على البيانات المحفوظة او مسمى بيانات التخزين المؤقت.
  • ستطلب منك الشاشة تأكيدًا لإزالة كل العناصر المخزنة داخل ذاكرات التخزين المؤقت.
  • قم بالتأكيد وحفظ لإزالة المحتوى.

كلمة حول تطبيقات "تعزيز الأداء":



هناك العديد بل الكثير من التطبيقات التي تدعي أنها تعزز أداء الهاتف، ولكن الغالبية الساحقة لا يكون ذلك صحيحًا، حيث هذه التطبيقات توفر زر واحدة يعمل بلمسة واحدة لانهاء العمليات ومسح ذاكرة التخزين المؤقت، وكلاهما غير ضروري هذه الأيام على نظام أندرويد.

إقرأ أيضًا: 5 طرق قوية لتحرير مساحة التخزين في هاتفك الأندرويد.

كلمة أخيرة:

لا يوجد خيار "أفضل" أو أسوأ" عندما يتعلق الأمر بمسح ذاكرة التخزين المؤقت ومسح بيانات التطبيق، كلتا العمليتين لهما غرض خاص، ويجب أن تكون خطوتك الأولى نحو إصلاح تطبيق مشكوك فيه هي مسح ذاكرة التخزين المؤقت، لان هذه الطريقة الأقل تطفلًا وايذاءًا للتطبيق، وإذا ما فشل ذلك، قم بالخطوة الثانية وتذكر سيتم حذف كل ما يتعلق ببيانات التطبيق لا حذف نفسه.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق أو مسح بيانات التطبيق: ما الفرق بينهما؟ Reviewed by أحمد سعيد on 3/13/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: