كيف ستعمل نسخة أندرويد P على حظر التطبيقات من التجسس عليك ؟

في هذه الأيام أصبحت الخصوصية مصدر قلق كبير لغالبية المستخدمين، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بتطبيقات معينة غير معروفة تستخدم حيّل مخيفة في التجسس على المستخدم حتى لو لم يتم فتح التطبيق، وذلك من خلال عيش هذا التطبيق في الخلفية، بالمقابل تجرى قوقل تغييرًا كبيرًا في كيفية التعامل مع التطبيقات المشغلة في الخلفية بنسخة اندرويد P القادمة والتي تحمل رقم إصدار أندرويد 9.0، وهذا التغيير مكافحةً لأنواع الحيل المعروفة بالتجسس على خصوصية المستخدمين.

في نفس السياق سمعنا ورأينا قصص الرعب حول التطبيقات صاحبة البرمجيات الخبيثة والتي يمكنها التحكم في الهاتف أثناء التشغيل في الخلفية، خد على سبيل المثال تطبيق Skygofree والمكتشف مؤخرًا، حيث كان هذا التطبيق قادر على تنفيذ 48 أمر خبيث، بما في ذلك القدرة على تشغيل مايكروفون الهاتف والاستماع لأي كلمة يتحدث بها المستخدم.



بالطبع هذا فاجعة كبيرة حتى لو لم يكن لديك ما تخفيه، كون هذه العبارة دائمًا ما يتم تناولها من قبل الأشخاص، ولكن لا أحد يريد أن يكون محادثة عامة بدون عمله وعر استغلاله ودون أن يدري، وبغض النظر عن التطبيق الذي يحاول أن يتجسس عليك، فكلها تعمل بنفس الطريقة، عبر الاستفادة من الوصول إلى الهاتف أثناء تشغيل التطبيق في الخلفية، والأمر الأهم هو لماذا يحتاج التطبيق إلى الوصول للكاميرا والمايكروفون أثناء التشغيل في الخلفية؟

طبعًا لا توجد الكثير من الحجج الجيدة هنا، باستثناء الكلمة المهمة OK Google التي تُعد جزءًا أساسيًا من نظام تشغيل أندرويد وفي مقامه الأول، بعبارة أخرى ليس هناك سبب يدعو إلى حاجة التطبيق للوصول إلى الكاميرا والمايكروفون أثناء تشغيل أي تطبيق في الخلفية، وللحيلولة من ذلك فنسخة أندرويد P القادمة ستعمل على حظر الوصول لهذه الأمور ولأي تطبيق مُشغّل في الخلفية.

كيف ستعمل نسخة أندرويد P على هذا الحظر؟



هذه الإشارة كانت عبر قاعدة بيانات في مشروع أندرويد المفتوح المصدر AOSP، حيث تظهر لنا هذه القاعدة منع تطبيقات الخلفية من الوصول إلى الكاميرا ومايكروفون الهاتف، وهذه البيانات تعبر عن التزامان لكيفية عمل هذه الميزة المهمة، مع الإشارة أن كلا الالتزامين نشطان بالفعل في نسخة المعانية لمطوري أندرويد P والمتاحة حصرًا لهواتف قوقل بيكسل، وهذا ما في جعبتنا لهذه الميزة المستقبلية.

إقرأ أيضًا: جوجل تطلق النسخة الاولي من اندرويد بي Android P وابرز المميزات

ما يمكنك القيام به الآن!

في حين أنه من الرائع أن تتخذ قوقل خطوات لإيقاف التطبيقات من التجسس عليك في الخلفية في إصدارها المستقبلي من أندرويد P، فهناك خطوات يمكنك اتخاذها لمنع التطبيقات من التجسس عليك في الوقت الحالي أهمها:

التحقق من أذونات التطبيق:

على الرغم من أنه لا يمكنك منع التطبيقات من الوصول إلى أذونات معينة فقط أثناء تشغيلها في الخلفية، لكن يمكنك التحكم في الأذونات التي تتمتع بها التطبيقات بشكل عام، للعثور على ذلك انتقل الى قائمة الاعدادات ومن ثم اختر التطبيقات في نسخة أندوريد نوجا أو التطبيقات والاشعارات في نسخة اندرويد اوريو.

الصورة الأولى لأندرويد أوريو



الصور الثانية لأندرويد نوجا.



  • وفي نسخة أندرويد نوجا انقر على زر الاعدادات في الزاوية العلوية، ثم انقر على أذونات التطبيقات.
  • من على أجهزة سامسونج جالكسي، ستجد أذونات التطبيق في القائمة.
  • في نسخة أندرويد أوريو قم باختيار أذونات التطبيق من صفحة التطبيقات والإشعارات.
  • بعد ذلك ستظهر شاشة تشمل جميع الأذونات المعروفة، انقر على إذن معين لمعرفة اي التطبيقات التي تستخدم هذا الاذن، نحن بدورنا سنلقي نظرة على إذن المايكروفون.



أثناء التمرير عبر قائمة التطبيقات، اسأل نفسك عن سبب حاجة كل تطبيق للدخول الى المايكروفون، على سبيل المثال تطبيق انستجرام يحتاج لهذا الاذن بهدف تسجيل الفيديو، لذلك من المنطقي أن يريد هذا الاذن، ولكن نفس السؤال قد لا يكون واضحًا لتطبيقات أخرى، مثال تطبيق آلة حاسبة يحتاج منك اذن المايكروفون !!!!، لذلك ان بدى الامر مشكوكًا فيه فقم بإبطال وصول التطبيق لهذا الإذن عبر التمرير لإلغاء تفعيله.

إقرأ أيضًا: كيف تحصل على ميزة Markup الموجودة فى أندرويد P على هاتفك

أخيرًا إذا كان التطبيق الذي قمت بتعطيل الوصول إلى هذه الميزة في المستقبل، فسوف يطلب منك عبر شاشة منبثقة إذن الوصول مرة أخرى، وقد يمنحك هذت فهمًا أفضل لسبب رغبى التطبيق بالحصول على الأذونات، وإذا كان يجب السماح به من عدمه.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف ستعمل نسخة أندرويد P على حظر التطبيقات من التجسس عليك ؟ Reviewed by أحمد سعيد on 3/14/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: