إضافة جديدة من "موزيلا" لمنع فيسبوك من تتبع نشاط تصفحك للإنترنت

يعانى موقع فيسبوك منذ الأسبوع الماضي من فضيحة كبيرة بعدما اكُتشف أن شركة "كمبردج أناليتيكا" للاستشارات السياسية حصلت على بيانات 50 مليون مستخدم دون إذن منهم، وبالتأكيد أمر كهذا لن يمر مرور الكرام! حيث أصبح المُستخدمون قلقين بشكل متزايد بشأن مقدار البيانات التي يجمعها الفيسبوك. فضيحة كبرى كهذه ايضاً لها تأثير على اقتصاد الشركة، فقد قامت شركة البرمجيات "موزيلا" بسحب إعلاناتها مؤقتًا من فيس بوك، لم تكتفى بذلك فقط، بل أصدرت إضافة جديدة لمتصفحها "فايرفوكس" تعمل على منع فيسبوك من تتبع نشاط تصفحك للمواقع التي تقوم بزيارتها ووضع حداً لانتهاك خصوصيتك.



إذا كنت تتساءل الآن كيف يمكن لموقع فيسبوك أو غيره تتبع نشاط تصفحي للإنترنت ؟ فدعني أخبرك أن الطرق كثيرة وتعتبر كوكيز المتصفح Cookies واحدة من بين هذه الطرق. إذاً، ماذا يفعل فيسبوك بهذه البيانات ؟ الاجابة ببساطة انه يتعرف أكثر على بياناتك الشخصية ويعرف طريقة استغلالها فى الإعلانات. وظيفة اضافة Facebook Container الجديدة من "موزيلا" هي جعل الأمور أصعب، بحيث ستواصل تصفحك بشكل عادي على الإنترنت لكن دون أن يتعقبك أى موقع آخر. كل ما عليك فقط، هو الضغط على زر Add to Firefox ثم تضغط على زر التأكيد Add وسيتم تحميل الإضافة لتعمل فيما بعد فى خفاء فى الخلفية.



بعدما تقوم بتثبيت هذه الإضافة ، ستقوم بحذف ملفات الكوكيز الخاصة بك على فيسبوك وتسجيل خروجك من الموقع تلقائياً. في المرة التالية التي تزور فيها موقع فيسبوك ، سيتم فتحه في تبويب جديدة في المتصفح مميزة باللون الأزرق وايضاً ستجد أن هذه التبويبة مميزة بأسم "Container - الحاوية" بحيث يمكنك تسجيل الدخول فى الموقع كما تفعل عادة واستخدامه بشكل طبيعي، لكن ملفات الكوكيز ستكون مستبعدة عن بقية المواقع الاخرى التى تتصفحها - أي سيعمل فيسبوك بشكل معزول - مما يجعل من الصعب على فيسبوك تتبع نشاطك على مواقع الويب الأخرى عبر ملفات الكوكيز التابعة لجهات خارجية.



فيما بعد ايضاً، إذا قمت بالنقر فوق رابط غير تابع لموقع فيسبوك مثل مقالة أو رابط ينتقل بك إلى موقع خارجي غير فيسبوك ، فسيتم تحميل هذا الموقع خارج الحاوية الخاصة بالفيسبوك، لكن إذا كنت تريد فتح رابط داخل حاوية الفيسبوك مثل الانتقال من صفحة إلى اخري او رابط مرتبط بـ www.facebook.com فيمكنك النقر كليك يمين فوق هذا الرابط ثم الضغط على Open Link in New Facebook Tap لفتحه داخل الـ Container المخصصة للفيسبوك. يمكنك ايضاً استخدام خيار Open Link in New Container Tap وإختيار ايًا من الخيارات الأربعة حسب نوع الموقع الذي تريد زيارته ليتم تنظيم التبويبات. مثلاً إذا كان الموقع يندرج تحت حاوية Personal فهذا يعني أنه يضم بيانات شخصية مهمة، بالتالى سيكون منعزل عن حاوية Banking التى تضم معلومات حساسة.

عموماً، إذا كنت مستخدماً للفيسبوك بشكل دائم وتستخدم ايضاً فايرفوكس، فإن اضافة Facebook Container مهمة جداً لك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
إضافة جديدة من "موزيلا" لمنع فيسبوك من تتبع نشاط تصفحك للإنترنت Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/28/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. طب مفيش اضافة زى دى لمتصفح كروم ؟؟؟

    ردحذف
  2. ولكن أليست هذه الإضافة تعمل عمل التصفح الخفي في الفايرفوكس؟ حيث يقوم التصفح الخفي كما هو معلوم بحذف الكوكيز بعد إغلاق الصفحة الخاصة به.

    ردحذف