كيفية استخراج النصوص العربية من الصور - برنامج Easy Screen OCR

احياناً، قد ترى أمامك نص على الشاشة مدون على صورة أو داخل فيديو أو ملف PDF..أياً كان، ولسبب أو لآخر تريد أن تحصل على هذا النص بدون آخذ الصورة أو عمل ScreenShot من داخل الفيديو أو ملف الـ PDF. هنا تأتي وظيفة أدوات الـ OCR التى تقوم بالتعرف على الحروف المكتوبة داخل الصور واستخراجها على هيئة نص تستطيع نسخه ولصقه فى أي مكان دون الحاجة إلى إعادة كتابة هذا النص يدوياً لتوفير الوقت، خاصة مع النصوص الطويلة. وفى هذا المقال، أريد أن أسلط الضوء على برنامج Easy Screen OCR أفضل برنامج OCR يمكن أن تستخدمه لتأدية المهمة واستخراج النص العربي من أي شيء معروض على الشاشة.



برنامج Easy Screen OCR هو برنامج مجاني تماماً لنظام ويندوز، يسمح لك البرنامج باستخراج النصوص من أي شيء يتم عرضه على الشاشة سواء كانت صورة أو كان فيديو أو ملف PDF محمي أو أي نص لا تستطيع تحديده والتعديل عليه عامةً. فالبرنامج يستخدم إمكانيات التعرف الضوئي على الأحرف ويجعل من السهل جداً أن يخرج لك النص من الصورة. والذي يجعل البرنامج متميز حقاً هو دعمه لأكثر من 100 لغة من بينها اللغة العربية، وقمت بتجربته على صور مختلفة تحتوي على عبارات عربية وكانت النتائج مذهلة، حيث يستخرج النصوص العربية بالتشكيل الصحيح وهذا ما لم أجده فى أي أداة OCR أخرى. 

( تحميل البرنامج )
*يمكنك تحميل النسخة الـ Portable لاستخدام البرنامج بدون تثبيت.



بمجرد تحميل وتثبيت برنامج Easy Screen OCR على جهازك، يمكنك تشغيله لتلاحظ ظهور أيقونة صغيرة تابعة له فى منطقة الإشعارات Notification Area على شريط المهام، فمن خلال الضغط كليك يمين عليها تستطيع أن تبدأ تتحكم فى البرنامج. فمن خلال الخيار الأول Capture يتم تحديد الجزء الذي يحتوي على نص في الصورة ليتم استخراجه. لكن قبل أي شيء عليك أن تقوم بتغيير بعض من إعدادات البرنامج حتى تسير الأمور على النحو المطلوب. ولتقوم بتعديل إعدادات البرنامج كل ما عليك هو الضغط على خيار Preferences.



من نافذة Preferences يمكنك تفعيل/تعطيل خصائص البرنامج كما تشاء، ففي قسم General يمكن أن تجعل البرنامج يعمل بشكل تلقائي بعد تشغيل الكمبيوتر وذلك بتفعيل خيار Start with Windows، وايضاً تفعيل Enable sound effect لإصدار مؤثرات صوتية اثناء تفاعلك مع البرنامج. فى قسم Hotkey يمكنك تحديد إختصار كيبورد ليتم تحديد الجزء الذي يحتوي على الشاشة مباشرةً بلا داعي للضغط على زر Capture من أيقونة البرنامج. ومن خلال قسم Local بإمكانك تحديد مكان حفظ الصور التى تستخرج منها النص وصيغة الصورة ايضاً.



وأهم إعداد فى نافذة Preferences يجب أن تقوم بتغييره هو الـ OCR Languages حيث تذهب إلى قسم Language وتقوم بتحديد اللغة العربية من القائمة بدلاً من اللغة الانجليزية الإفتراضية. فإن لم تقم بهذه الخطوة، لن يستطيع البرنامج التعرف على محتوى الصور العربية. وبالتالي، يجب عليك تعديل هذا الخيار حسب لغة النص الذي تريد استخراجه من الصورة.



والآن، دعوني أجرب معكم البرنامج لإستخراج نص من صورة سبق وقمنا بنشرها على صفحة عالم الكمبيوتر على الفيسبوك. فتقوم بعرض الصورة على الجهاز ثم تضغط كليك يمين على أيقونة البرنامج من منطقة الإشعارات على شريط المهام ثم تختار من القائمة Capture (أو بإختصار الكيبورد إذا قمت بتحديده من قسم HotKey داخل الإعدادات) حيث يتم تظليل الشاشة وتغيير مؤشر الماوس، وهنا يجب عليك أن تقوم بتحديد الجزء الذي يحتوي على النص داخل الصورة، فحاول أن تقوم بتحديد الجزء الصحيح بشكل مضبوط حتى لا يتعرف البرنامج على أي نصوص أخرى قد لا تريد استخراجها.



سيقوم البرنامج بعد ذلك بأخذ لقطة من الجزء المحدد وعرضه داخل نافذة صغيرة تظهر على الجانب الأيمن، وتحتوي على خيار OCR فقم بالنقر عليه وانتظر ثوان معدودة حيث يقوم البرنامج بالتعرف ضوئياً على الحروف المكتوبة على هذا الجزء، ولاحظ ان هذه العملية تحتاج اتصال جيد بالإنترنت. وبعد أن ينتهي سوف ينتقل بك إلى قسم Text حيث تجد هناك النص كامل بعد أن قام بإستخراجه، فتستطيع تعديله إذا كانت هناك حروف خاطئة، وفى النهاية يمكنك تحديده والضغط كليك يمين وعمل Copy له ثم لصقه في أي مكان آخر كما تشاء.

اقرأ ايضاً > طريقتي الموثوقة في تحويل ملفات PDF العربية الي ورد
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية استخراج النصوص العربية من الصور - برنامج Easy Screen OCR Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/13/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 14 تعليقًا:

  1. بشكر احلى مدونه على ابرنامج الرائع ده الف شكر كنت مستنيه من زمان البرنامج ده

    ردحذف
  2. موضوع مهم جدا يعطى الله العافيه حبيبى

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً جزيلا لتعليقك ♥️

      حذف
  3. بارك الله بك يا استاذ عبد الرحمن محمد على هذا البرنامج المفيد جدا . لقد حملته وثبته على اللاب توب واصبح على سطح المكتب وفي شريط المهام ولكن المشكلة هي عندما اكبس عليه بالزر اليمين للماوس تظهر رسالتين: اسم البرنامج وامكانية إزالة تثبيت البرنامج فقط , ارجوك المساعدة حتى اتمكن من الاستفادة من هذا البرنامج الرائع,والشكر الجزيل لك مع اطيب الامنيات بالنجاح والتوفيق.

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً جزيلاً لتعليقك آخي.
      إذا كنت تستخدم الاصدار المحمول Prtable فغالباً هذا هو سبب المشكلة، فالنسخة المحمولة لا تعمل بكفاءة. بينما يمكنك استخدام اصدار التثبيت وسيعمل بلا مشاكل.
      واذا كنت تستخدم اصدار التثبيت بالفعل، فقم بإلغاء تثبيت البرنامج وإعادة تثبيته مرة اخري. فقد تكون مشكلة برمجية لا اكثر.

      حذف
  4. متشكرين بجد ..انا رغم اني الحمد لله امكانيتي جيدة في مجال ال IT ..الا اني كل يوم بستفيد وبلاقي دايماً الجديد والمفيد عندكم

    ردحذف
  5. الحقيقة دي أول مرة أكتب تعليقاً في هذه المدونة الأكثر من رائعة ، أسجل شكري و تقديري و احترامي للقائمين عليها ، مدونتكم متميزة جداً و مفيدة جداً ، شكراً جزيلاً لكم جميعاً و تمنياتي بمزيد من الـتألق و النجاح.

    ردحذف
  6. أحب أوضح لكل السادة الأفاضل إن البرنامج شغال تمام ، فقط كما قال الأستاذ عبد الرحمن عليكم استخدام نسخة التسطيب و ليس النسخة المحمولة ، ربما احتاج الأمر لإعادة التسطيب عند البعض ، لكن البرنامج يستحق لأنه ممتاز جداً ، ألف شكر للأستاذ عبد الرحمن محمد.

    ردحذف
  7. أخي العزيز عظيم الامتنان لكم على البرنامج الرائع نغع الله بكم

    ردحذف
  8. ما شاء الله برنامج جميل ومفيد بعد اعادة التثبت ..... ربنا يبارك فيك ويجزيك خيرا

    ردحذف
  9. الرابط لا يعمل

    ردحذف
  10. جزاكم الله خيرا وفعلا البرنامج محتاجه وجارى تجربته واخباركم شكرا لكم

    ردحذف