تحميل الملفات من الإنترنت على الكمبيوتر بواسطة PowerShell فى ويندوز

إذا كنت مُستخدماً لنظام ويندوز 10، ربما لاحظت في نسخة الـ Fall Creators أن PowerShell أصبح يحل محل CMD لتنفيذ الأوامر المختلفة، حيث أصبح البور شيل يستطيع القيام بأشياء لا يمكن للـ CMD أن يفعلها. من هذه الأشياء أنك إن أردت مثلاً تحميل برامج من الإنترنت من خلال Command Prompt ستحتاج إلى برنامج Chocolatey كطرف ثالث لتنفيذ العملية، بينما يمكنك القيام بنفس الأمر عبر الـ PowerShell دون تثبيت أي اداة إضافية. فدعني أوضح لك فيما يلي طريقة تحميل الملفات بواسطة البورشيل في ويندوز.



فى الواقع، استعمال الأوامر داخل PowerShell ليس صعباً كما يظن الكثير من مُستخدمي الويندوز، بل أن أوامره تسهل عليك القيام بأشياء كثيرة داخل النظام، بل واحياناً توفر شراء برامج مدفوعه لتأدية مهام بسيطة. لذلك، يجب عليك الاعتماد عليه بدلاً من CMD حتى لا تتفاجأ حين تقوم مايكروسوفت بالاستغناء عنه نهائياً فى الإصدارات القادمة من ويندوز. 

والآن، دعوني أشرح لكم أمر من أوامر الـ PowerShell التى ستسمح لك بتحميل الملفات من الإنترنت على جهازك، وقد ترى أن الأمر صعب الإعتماد عليه فى تحميل كل ملفاتك من الإنترنت، لكن رويداً رويداً ستعتمد عليه كلياً وستشعر أنك حققت استفادة قصوى من نظام ويندوز.



هذا الامر يتيح لك تحميل أي نوع من الملفات سواء برنامج، صورة، فيديو، ملف PDF..إلخ، وسوف أطبق معكم الشرح هنا على تحميل برنامج IDM (ليس بغرض استخدامه بدلاً من هذا الأمر!) فقط للتجربة. قبل تحميل أي ملف، يجب أن تحصل اولاً على الرابط المباشر الذي بمجرد النقر عليه يبدأ التحميل فوراً.

ويمكنك العثور على هذا الرابط إذا أوقفت مؤشر الماوس فوق زر Download داخل صفحة تحميل الملف على الإنترنت، فإذا نظرت لجزئية معاينة الرابط أسفل المتصفح (كما مُشار بالأصفر في الصورة أعلاه) سترى أن الرابط المباشر دائماً ما ينتهي بامتداد الملف، فإذا كان الملف عبارة عن برنامج سينتهي بـ exe ، إذا كانت صورة ستكون PNG أو JPG أو SVG إذا كان فيديو سيكون MP4 .. وهكذا، فحسب نوع الملف سيظهر في نهاية الرابط المباشر. وبمجرد إيجاد الرابط المباشر، اضغط كليك يمين فوق هذا الزر وأختر من القائمة Copy link address لنسخ هذا الرابط المباشر لأننا سنحتاجه لاحقاً.



الآن، انتقل إلى المجلد الذي تريد حفظ الملف بداخله عقب إنتهاء التحميل، فيمكنك إنشاء مجلد جديد او استخدام أي مجلد آخر كما تشاء. حينما تكون داخل المجلد، اضغط على قسم File بالأعلى لعرض القائمة المنسدلة ومنها ستقوم بتوجيه مؤشر الماوس نحو Open Windows PowerSell ثم اضغط على نفس الخيار على الجهة اليُمني، وذلك حتى يتم تنفيذ الأمر التالي داخل المجلد، أي يتم تحميل الملف من الإنترنت على هذا المجلد المحدد فقط. فى حالتي، قد حددت مجلد Downloads الإفتراضي لحفظ الملفات المحملة من الإنترنت على ويندوز.



ستظهر لك بطبيعة الحال النافذة الخاصة ببور شيل، والأمر الذي سنعتمد عليه لتحميل الملفات من الإنترنت هو كما يلي:

powershell -command "& { iwr url/FileName.Extension -OutFile FileName.Extension }"

الأمر أعلاه هو مجرد الهيكل الذي سنعتمد عليه، فبالتأكيد هناك تعديلات مهمة عليك بالقيام بها على هذا الأمر حتى يصلح لتحميل الملف المحدد من الإنترنت، أول أمر هو إستبدال url/FileName.Extension بالرابط المباشر لتحميل الملف من الإنترنت والذي قد سبق وقمنا بشرح طريقة الحصول عليه فى السطور السابقة، فقم بوضع هذا الرابط. ثم انتقل إلى التعديل الثاني وهو FileName.Extension حيث تقوم باستبدالها بأسم ونوع الملف المراد تحميله، فتكتب اسم البرنامج أو الملف ثم نقطة (.) ثم إمتداد الملف المكون من ثلاثة أحرف حسب نوع الملف. فينبغي بعد إنتهاء تعديل الأمر أن يشبه الأمر التالي:

powershell -command "& { iwr http://mirror2.internetdownloadmanager.com/idman630build7.exe -OutFile idm.exe }"



قمت الآن بإعداد الأمر والانتهاء من تعديله ؟ إذاً فأذهب إلى نافذة PowerShell التى قمنا بفتحها مسبقاً وقم بلصق الأمر بعد التعديل ثم اضغط Enter. ثم ستظهر لك رسالة Waiting Web request حيث يتم حالياً تحميل الملف المحدد وستلاحظ ظهور ملف داخل المجلد المحدد يحمل نفس الاسم والنوع المحددين بدلاً من FileName.Extension فى الأمر. ما عليك الآن سوى الانتظار لحين يتم تحميل الملف، وبعد الانتهاء ستختفي رسالة Waiting Web request وسيكون بوسعك تشغيل الملف بصورة طبيعية، فقد قمت بتحميله للتو من الإنترنت ! بإستخدام PowerShell فقط.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
تحميل الملفات من الإنترنت على الكمبيوتر بواسطة PowerShell فى ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/27/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 4 تعليقات:

  1. هناك طريقة أسهل باستخدام الأمر wget كما في لينكس مع إضافة اللاحقة outfile
    هكذا
    wget "link_here" -outfile "file.extention"

    ردحذف
    الردود
    1. من الواضح انها نفس الطريقة مع اختلاف الأمر فقط !

      حذف
  2. ماذا يميز هذه الطريقة عن التحميل من المتصفح او من IDM نفسه؟

    ردحذف
    الردود
    1. بالتأكيد التحميل من المتصفح او من IDM نفسه أسهل وأفضل بكثير.
      الفكرة أن تقوم بنفس الأمر بدون استخدام أي برامج تذكر سواء متصفح أو IDM .. حيث تعتمد على الويندوز بالكامل.

      حذف