هل نحتاج لشراء لاصقة حماية لشاشة الهاتف هذه الأيام ؟

لا شك أن لاصقة حماية الشاشة من إكسسورات الهاتف الاكثر شيوعاً، فأظن ان البعض يقوم بشراء واحدة فور شراء هاتف جديد وهذا إن لم توفرها لك الشركة ضمن مكونات الهاتف بالفعل. وربما أنت قوم بشراء واحدة من وقت لآخر إذا كان هاتفك غال ولديك تهيئات بأن هاتفك سيتعرض إلى صدمة قوية ستحطم الشاشة !. عموماً، شاشة الهاتف بالفعل تستحق العناء والاهتمام لأنها الوسيلة الوحيدة تقريباً للتحكم فى الهاتف بسهولة بالإضافة إلى أن عملية استبدالها مكلفة وصعبة. 

- لكن السؤال هنا، هل شاشات الهواتف هذه الأيام تحتاج لاصقة حماية .. وهل الأمر أصبح إلزامياً ؟



قبل الجواب على هذا السؤال، دعونا نسرد الأسباب التى تدفعك إلى شراء هذه القطعة البلاستيكية أو الزجاجية ( مميزات لاصقة الحماية ) ثم نري ما إذا كان الأمر يستدعي شرائها هذه الأيام أم لا. وبصرف النظر عن أن السبب الأول هو لمقاومة الخدوش والحفاظ على سلامة الشاشة، فإن لاصقة الحماية لها وظائف ومزايا اخري - ليس جميعها بالتأكيد - مثل انها مضادة للوهج، فهناك Screen Protector من نوع Anti-Glare والتى تمنحك رؤية مذهلة تحت الإضاءة القوية مثل إضاءة الشمس. من المزايا الاخري ايضاً انها مضادة للبصمات - Anti-Finger Prints وهي مفيدة إذا كانت الشاشة تطبع بصماتك بشكل مزعج وتحتاج إلى تنظيفها باستمرار.



على الجانب الآخر، لاصقة الحماية لديها بعض العيوب التى قد لا تعني شيئاً للبعض ولن يراها معظمنا انها عيوب بحق، من أبرزها أنها تغير من طريقة تجربتك مع اللمس على الشاشة، فعلي حسب الجودة المصنوعة منها القطعة البلاستيكية - أو الزجاجية - إذا كانت رديئة ستجعل اللمس قاسياً أو تشعر بنوع من "الخشونة" أثناء التمرير أعلى وأسفل سريعاً. 

سيؤدي وضع هذه القطعة بينك وبين الشاشة إلى تغيير شكل واجهة الهاتف إلى الأسوأ، خاصة إذا كانت لا تغطي الواجهة الأمامية بالكامل. وستكون مزعجة اكثر إذا تم وضعها بطريقة خاطئة أدت إلى ظهور فقاعات عديدة تجعل مظهر الهاتف قبيح. وكل فترة قد تحتاج تغييرها وشراء أخرى جديدة بسبب تراكم الغبار أسفلها مما يؤثر على الشاشة نفسها. ولأنك تريد الحفاظ على الشاشة لأن الهاتف من النوع الثمين، فسوف تذهب لشراء أفضل لاصقة حماية موجودة والتي ستكلفك بكل تأكيد.

وربما فقد تشاهد خدشًا أو اثنين لديك على الشاشة وتظن أن لاصقة الحماية تؤدي واجبها وتقوم بعمل جيد. لكن هذا ليس صحيحا بالضرورة، فالمواد التي تخدش لاصقة الحماية البلاستيكية لن تخدش بالضرورة زجاج شاشة هاتفك.


إذاً، ما هو الحل .. هل نستخدم لاصقة حماية أم لا ؟ الإجابة هنا متوقفة على شيئين: هما طريقة استخدامك للهاتف وطبقة الحماية المدعومة على الشاشة. ففي السنوات القليلة الماضية، شركات صناعة الهواتف الذكية وأولها شركة سامسونج أنفقت الكثير من الوقت والمال على الأبحاث لجعل زجاج الهاتف أكثر صرامة وأكثر مقاومة للخدش. لذلك نجد حتى فى الهواتف متوسطة الفئة تآتي مع طبقة حماية "Gorilla Glass" والتى تحافظ على سلامة شاشة الهاتف تحت أقسى ظروف.


حيث أن طبقة غوريلا جلاس مقاومة للمعدن، ما يعني أنك إذا قمت عمداً بخدش شاشة الهاتف مستخدماً مفتاح أو قطعة من النقود المعدنية أو سكين; فلا يجب أن تري أي خدوش. كما ستجد الكثير من الفيديوهات على اليوتيوب للأشخاص يحاولون خدش شاشاتهم باستخدام السكاكين وينتهي الأمر بعدم تأثر الشاشة بأي خدش. ويمكنك التحقق من دعم شاشة هاتفك بهذه الطبقة ام لا عن طريق الإطلاع على مواصفات هاتفك من خلال موقع www.gsmarena.com فربما تجد أمام Protection انه يدعم Gorilla Glass 2 أو 3 أو 4 أو حتى 5 وهي جميعها إصدارات متطورة من نفس الطبقة.



من الأشياء التى تحدد إلزامية وضع لاصقة حماية على شاشة الهاتف ايضاً هي طريقة استخدامك له، فطريقة استخدام الهاتف ليست موحدة على الجميع، لذا فيمكن توفير المال وعدم شراء لاصقة حماية عند بعض الأشخاص، وعند البعض الآخر يكون أمر محتوم، وهؤلاء قد يكونوا من مُلاك الهواتف القديمة التي لا تدعم طبقة Gorilla Glass أو الذين يستخدمون هواتفهم بعفوية وعدم الاعتناء به رغم تكلفته العالية، او الذين يعرضون هواتفهم لمواد صلبة، فإذا كنت من هؤلاء يجب شراء لاصقة حماية فوراً. فى النهاية الأمر يتوقف على طريقة استخدامك لا أكثر ولا أقل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هل نحتاج لشراء لاصقة حماية لشاشة الهاتف هذه الأيام ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/19/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):

  1. لكن هل الطبقة الزجاجية تحمي شاشة الهاتف من الكسر؟
    وهل طبقات النانو الجديدة فعلاً تحمي الهاتف من الكسور والخدوش؟

    ردحذف
    الردود
    1. - بالنسبة للسؤال الأول: بالتاكيد نعم، فإذا حدث أي خدش، كسر، تمزق.. فى طبقة الـ Gorilla Glass فلن تتآثر الشاشة نفسها بذلك، ويمكن إستبدال الواجهة الأمامية بالكامل بتكلفة اقل من استبدال الشاشة نفسها، بل حتى يمكن ان تقوم بالأمر بنفسك بعد شراء واجهة امامية وتشاهد على اليوتيوب الطريقة الصحيحة لفعل ذلك.

      - بالنسبة للسؤال الثاني: فصدقاً لم أقم من قبل بتجربة سائل النانو لحماية الشاشه لذا لا استطيع قول رأيي، لكن يمكنك قراءة مراجعات الأشخاص الذين قاموا بشراء هذا السائل من موقع امازون وسوق.كوم إذا كنت ترغب فعلا استخدامه.

      حذف