4 أدوات مجانية تكشف لك عن أقراص التخزين المزورة بسهولة

الأمر بات شائع للغاية. حيث تشتري هارد او فلاشة أو SD Card من أي مكان وبأي طريقة، وعندما تكون بين يدك وتبدأ باستخدامها تكتشف الكارثة ! وهي الغش في مساحتها، فتحصل على على فلاشة مثلاً مطبوع على غلافها أنها بحجم 32 جيجا، ثم وبمجرد توصيلها بالجهاز وبدء كتابة الملفات عليها، تجد انها لا تستوعب حتى تخزين 2 جيجابايت من الملفات ! الأمر الذي قد لا يصدق ولكن هذا ما يحدث. هناك من يشتري هارد بمساحة 1 تيرابايت بتكلفة عالية ويكتشف انه مجرد فلاشة 8 جيجا وعبارة عن هارد مزيف ولحسن الحظ، يمكنك كشف هذا الغش بسهولة بواسطة الأدوات المرفقة أدناه التى ننصح بتجربتها فور شراء اي قرص تخزين.



1- برنامج H2testw



برنامج H2testw من البرامج السائدة لهذا الاستخدام، حيث يكشف لك ما إذا كان الهارد ديسك الخارجي مزيف أم لا ونفس الشيء مع كل أقراص التخزين الأخرى سواء فلاش ميموري أو بطاقة تخزين عادية. فالبرنامج ببساطة يقوم بتخزين مجموعة ضخمة من الملفات داخل الفلاشة حتى تمتلأ إلى النهاية، ثم يخبرك بمساحة القرص الحقيقية. فإذا كانت بعيده جدا عن المساحة المعلنة فهذا بالتأكيد قرص مزيف. وطريقة استخدامه أسهل ما يكون، فقط وصل القرص بالجهاز وحدده للبرنامج ثم اضغط Write + Verify ليبدأ بتخزين الملفات على القرص المحدد (يفضل أن يكون فارغ من أي ملفات خاصة بك) ويخبرك بعد قليل من الوقت عن ما إذا كان القرص أصلي أم Fake. ( تحميل البرنامج )

2- برنامج ChipGenius



برنامج ChipGenius هو برنامج صيني عبقري جداً ومجاني تماماً، فكرته أنه يسرد لك معلومات تفصيلية مهمة عن أي قرص متصل بالكمبيوتر، ولذلك استخدمنا إياه أثناء شرح كيفية عمل سوفت وير للفلاشات ; فالبرنامج محمول ولا يحتاج الي تثبيت، فقط وصل القرص الذي تريد التحقق منه بالجهاز ثم شغل البرنامج ليقوم بعرض كل المعلومات عنه تلقائياً وبشكل مرتب وسهل المعرفة. ببساطة يمكنك معرفة ما إذا كان القرص أصلي أم مزيف عبر هذه المعلومات، فإذا وجدتها بالشكل الموضح فى الصورة أعلاه، فهذا يشير إلى أن القرص أصلي. ولكن إذا وجدت كل المعلومات معروضة بكلمة Unknown وغير متعرف عليها، فهذا يشير إلى أن القرص غير أصلي تماماً. ( تحميل من الموقع الرسمي - تحميل من Softpedia )

3- برنامج RMPrepUSB



برنامج RMPrepUSB هو في الأساس عبارة عن أداة لحرق النسخ الـ ISO وعمل فلاشة Bootable قابلة للإقلاع الذاتي، بحيث يمكنك استخدامه لحرق ويندوز على فلاشة بطريقة سليمة وبسهولة. لكن، بجانب هذه الوظيفة، يشمل البرنامج أداة إضافية رائعة جداً تُسمي "Quick Size Test" حيث تجد زر بهذا الأسم أسفل اليمين بعد تشغيل البرنامج، فقط تضغط عليه بعد تحديد القرص (الذي سيجري عليه الاختبار) للبرنامج من الجزء العلوي، ليبدأ البرنامج بتخزين كثير من الملفات على القرص للتحقق من مساحته الحقيقية، ولاحظ أن الاختبار سوف يحذف أي بيانات موجودة على القرص. عموماً، بعد الانتهاء سترى الحجم الحقيقي للهارد او الفلاشة. ( تحميل البرنامج )

4- برنامج Check Flash



برنامج Check Flash هو ايضاً برنامج مجاني ومحمول، ويقوم بعمل فحص شامل على أي قرص تريده، حيث يقوم بفحص سرعة القراءة والكتابة على القرص، ويتم فحص الأخطاء والباد سيكتور الموجودة فى القرص، وايضاً يكشف لك عن المساحة الحقيقية للقرص بنفس مبدأ ملأ القرص بالملفات. فبمجرد تشغيل البرنامج، تقوم بتحديد القرص من قائمة Drive وتترد الخيارات المحددة إفتراضياً من البرنامج كما هي وتضغط على زر Start ليبدأ الاختبار وعرض النتائج فى النهاية. ( تحميل البرنامج )
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
4 أدوات مجانية تكشف لك عن أقراص التخزين المزورة بسهولة Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/17/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: