افضل ادوات إدارة الحافظة لنظام ويندوز ، ولماذا يجب استخدامها ؟

أحد الإجراءات الأكثر أداءً على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي على عملية نسخ ولصق النصوص والصور والمحتويات الأخرى من مكان لآخر. وكل نظام تشغيل، بما في ذلك ويندوز وماك ولينكس وأندرويد..إلخ، يحتويان على ما يُسمي بـ الحافظة (Clipboard) التي تقوم بدورها حفظ كل عنصر يتم نسخة سواء بخيار Copy او بإختصار Ctrl + C حيث يكون مخزن للشيء المنسوخ لحين تقوم بعمل لصق Paste له في أي مكان آخر. 

وعلى الرغم من أن الحافظة الافتراضية لويندوز تقوم بالمهمة بشكل جيد، إلا أنها ليست عملية، بمعنى أنك إذا قمت بنسخ شيء جديد ، لن تتمكن بعد ذلك من الوصول إلى العنصر الذي قمت بنسخه مسبقًا، و يتعين عليك الذهاب لإعادة نسخة مرة اخرى. ولزيادة الإنتاجية، يمكنك إستخدام اياً من أدوات إدارة الحافظة التي سنقوم باستعراض مجموعة منها فيما يلي، إذ تقوم بتسجيل كل عنصر يتم نسخه، مع إتاحة إمكانية إعادة نسخ العناصر السابقة مرة أخرى بكل سهولة.



1- برنامج CopyQ



برنامج CopyQ هو برنامج مجاني تمامًا ومفتوح المصدر، يقوم البرنامج وبمجرد تشغيله بالعمل بصورة دائمة فى الخلفية، فضلاً عن البدء تلقائيًا عند بداية إقلاع نظام ويندوز. أثناء عمل البرنامج، سيتم حفظ أي عنصر تقوم بعمل Copy له سواء كان نص أو صورة أو رابط..إلخ، وبالضغط مزدوجاً على أيقونة البرنامج من منطقة الإشعارات "Notification Area" ستظهر لك نافذة Clipboard Manager حيث تجد سجلاً بكل عنصر قمت بنسخه وبنفس التنسيق الخاص به، بالضغط على أي عنصر سابق مرتين متتاليتين سيتم إعادة نسخه بسهولة، على الجانب الأيمن كذلك ستجد كثير من الأدوات التى ستساعدك على إدارة الحافظة والعناصر بطريقة أكثر سلاسة. ( تحميل البرنامج )

2- برنامج 1clipboard



برنامج 1clipboard هو ايضاً برنامج مجاني، و متاح لنظام ويندوز وماك. للبرنامج مزايا متعددة، بصرف النظر عن واجهة المُستخدم البسيطة وسهولة استخدامه وإتاحة حفظ كل شيء تقوم بنسخه، البرنامج قادر ايضاً على مزامنة العناصر المنسوخة وحفظها بصفة دائمة، فتقوم بإنشاء حساب على البرنامج، وفيما بعد عند تسجيل الدخول بنفس الحساب على جهاز آخر; يتم استعادة العناصر مرة أخرى. البرنامج كذلك يتيح لك إمكانية البحث داخل العناصر مع توفير خاصية المفضلة لحفظ عناصر معينة والوصول إليها بشكل أسرع. عمومًا، البرنامج يستحق التجربة. ( تحميل البرنامج )

3- برنامج Ditto



برنامج Ditto من البرامج المميزة ايضًا لأداء هذه المهمة. البرنامج مليء بالعديد من الخصائص المفيدة وهو قابل للتخصيص حسب ما تريد بدرجة كبيرة، إذ يمكنك ترتيب جميع العناصر التي تنسخها إلى صفوف مرتبة. وللوصول إلى عناصر الحافظة المخزنة ، ببساطة اضغط على ايقونة البرنامج من شريط المهام، ثم انقر مرتين على العنصر وسيتم نسخه إلى الحافظة بحيث يمكنك استخدامه حسب الحاجة. يتوفر البرنامج على خيارات متعددة لإدارة الحافظة بشكل محكم وسهل فى الوقت نفسه. مع وجود حقل البحث للوصول سريعًا لأي عنصر تريد إعادة نسخة مجدداً. ( تحميل البرنامج )

4- برنامج ClipClip



برنامج ClipClip هو برنامج آخر لإدارة الحافظة في نظام ويندوز وهو كذلك مجاني تماماً. واجهة البرنامج الرسومية تساعدك على إدارة العناصر المنسوخة وتعديلها حسب الحاجة. فى الواقع، واجهة البرنامج لن تجعلك تشعر انك تستخدم برنامج إدارة الحافظة لأنها مثل برامج ويندوز التقليدية، تحتوي على شريط أدوات بالأعلى، وقائمة على الجهة اليسرى خاصة بالقوائم لتسهيل الوصول إلى العناصر، وعلى الجهة اليُمني، العناصر نفسها مرتبة بشكل يسهل تصفحه. البرنامج مدمج معه أداة "Google Translate" لترجمة أي عنصر إلى لغتك الأم. نافذة التكوين - Configuration تسمح لك بالتحكم كليًا فى البرنامج لضبطه كما يحلو لك. ( تحميل البرنامج )

5- تطبيق Clipboard Manager PRO



لن ننسي ايضًا متجر تطبيقات مايكروسوفت ويندوز 10، فهو يحتوي على تطبيقات متعددة لتؤدي هذه المهمة. تطبيق Clipboard Manager PRO يعتبر الأفضل هنا، حيث يتميز بسهولة الأستخدام وكفاءته على إدارة الحافظة. طريقة استخدامه لا تختلف عن البرامج السابقة، حيث يعمل فى الخلفية لتسجيل كل عنصر يتم عمل Copy له وحفظه، ويمكنك إعادة نسخ أي عنصر مجدداً من الأيقونة الموجودة على شريط المهام داخل منطقة الإشعارات. ( تحميل التطبيق )
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
افضل ادوات إدارة الحافظة لنظام ويندوز ، ولماذا يجب استخدامها ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 3/30/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. شكرا على هذي البرامج لاني كنت ابحث عنها منذ فترة لكن اريد برنامج يتم تخزين الجزء المنسوخ في الزر الايمن ممثال لما في الاندرويد

    ردحذف