لا يعمل الويندوز بدون ملف الـ BCD لذلك احتفظ بنسخة احتياطية منه

لن يتم الاقلاع الي الويندوز في حالة أن ملف الـ BCD او الـ Boot Configuration Data معطوب او تم حذفه بالخطأ، وقد عانيت عدة مرات من هذه المشكلة بالفعل وعلي الرغم من أن هناك عدة حلول لها ولكن اغلبها في بعض الاحيان لا يكون مجدي، ولذلك فالحل الافضل هو الاحتفاظ بنسخة احتياطية من هذا الملف بالطريقة الصحيحة، بحيث يمكنك استعادتها في الوقت المناسب بمجرد أن يتوقف الويندوز لديك عن الاقلاع بسبب هذه المشكلة، لذلك دعوني اقوم باستعراض الطريقة من خلال هذا الموضوع الهـام.



اذا ما حدث مشكلة لهذا الملف وفشلت كافة الطرق ، فستكون مرغماً علي اعادة تثبيت ويندوز من جديد حتي تستطيع الدخول الي الويندوز، ولذلك دعونا نقوم باستعراض طريقة حفظ نسخة احتياطية من هذا الملف علي جهازك بحيث يمكنك استعادتها بسهولة من خلال موجه الاوامر في حالة أن الويندوز لا يعمل.

اقرأ ايضاً > اسباب وحلول توقف الكمبيوتر عن العمل عند بدء التشغيل

حفظ نسخة احتياطية من ملف BCD




للدخول الي موجه الاوامر يجب عليك البحث علي الكمبيوتر عن Command Prompt. او تقوم بالدخول الي نافذة الاوامر Run من خلال زر الويندوز + R وتقوم بكتابة CMD او تقوم بالبحث علي شريط Charm في ويندوز 8 عن Command Prompt وتقوم بالضغط كليك يمين قبل تشغيلة وتقوم باختيار Run as admin حتي تقوم بتشغيله بكامل الصلاحيات.

 

كل ما عليك هو كتابة الامر التالي مع تغيير حرف القرص الي حرف القرص الذي تريد حفظ النسخة الاحتياطية بداخله.
bcdedit /export f:\01.bcd

الان ستجد أن الملف قد تم حفظه بداخل القرص الذي قمت بحفظ الملف اليه.

استعادة ملف الـ BCD




الان انت لديك المشكلة ولا تستطيع الاقلاع الي الويندوز، فكل ما عليك هو الدخول الي موجه الاوامر Command Prompt مباشرة، ويمكنك الدخول اليه في ويندوز 7 من خلال الضغط علي F8 مع بداية التشغيل ثم اختيار Repair Windows ، ثم يتم الدخول الي System Recovery Options ، وتقوم بالضغط علي Command Prompt.

 

اما في ويندوز 8 او ويندوز 10 ، فكل ما عليك هو الدخول الي Advanced Startup Options ، من خلال الضغط علي Settings من داخل الويندوز ثم Update and recovery ثم تقوم بالضغط علي Recovery ثم Restart now من اسفل القائمة. او اثناء اقلاع الجهاز تقوم بالضغط علي Shift + F8 للدخول مباشرة الي Advanced Start-up Options ثم تقوم باختيار Troubleshoot ثم Advanced Option ثم Commend Prompt.

اقرأ > حل مشكلة اقلاع الويندوز باستخدام اداة Bootrec.exe

والان بعد الدخول الي موجه الاوامر كل ما عليك هو كتابة الامر التالي مع تغيير حرف القرص الي حرف القرص الذي سبق وقمت بحفظ النسخة الاحتياطية فيه.

bcdedit /import f:\01.bcd

ثم تقوم بعد ذلك باعادة تشغيل الجهاز لتجد أن الويندوز يعمل بدون مشاكل، مع ملاحظة أن ملف الـ BCD الخاص بويندوز لن يعمل علي ويندوز اخر، لذلك يجب عليك اخذ نسخة احتياطية من هذا الملف مع كل اعادة تثبيت للويندوز حتي تتم العملية بالشكل الصحيح.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
لا يعمل الويندوز بدون ملف الـ BCD لذلك احتفظ بنسخة احتياطية منه Reviewed by Mahmoud Mounir on 3/16/2018 Rating: 5

محمود منير

كاتب ومؤسس المدونة
محمود منير.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 5 تعليقات:

  1. للاسف فقدت هذا الملف ولا استطيع انزال اي ويندوز هل يوج حل لاسترجاعه وتنصيب الويندوز

    ردحذف
    الردود
    1. قم بتطبيق الخطوات والاوامر في هذا الموضوع واخبرني
      http://www.computer-wd.com/2014/11/Bootrec-solve-boot-problems.html

      حذف
  2. طيب انا ما صدقت حملت نسخه ١٠ من موقع مايكروسوفت ولما بنزلها فى المرحله الاخيره لما الجهاز يرستر يجيبلى الرساله دى برده كده يبقا فيه ملف ناقص فى النسخه طيب اعالجها ازاى لو تكرمت

    ردحذف
    الردود
    1. قم بتطبيق الخطوات والاوامر في هذا الموضوع واخبرني
      http://www.computer-wd.com/2014/11/Bootrec-solve-boot-problems.html

      حذف