ما هو التصيد الإلكتروني Phishing وكيف تحمي نفسك منه ؟

من المهم جدا ان تحافظ علي خصوصيتك أثناء استخدام الانترنت وبالتأكيد عندما تعرف بوجود شئ سوف يؤثر علي تلك الخصوصية أو مستوي الأمان فإنك بشكل تلقائي تبتعد عنه وتحاول تجنبه من أجل حماية نفسك فقط وأثناء استخدام الأنترنت فإنك مُعرض لمواجهة الكثير من تلك التهديدات وأحد تلك التهديدات التي سوف نتحدث عنها اليوم هو التصيد الإلكتروني Phishing وكيف يتم ممارسته لكي تتمكن من حماية نفسك وخصوصيتك وجهازك منه فتابع معي إذا كنت تهتم بحماية نفسك.



ما هو التصيد الإلكتروني Phishing ببساطة هو عبارة عن أحد أشكال الإحتيال او السرقة الإلكترونية حيث يتم فيها الحصول علي بيانات او معلومات شخصية او مالية من خلال الرسائل الإلكترونية او المواقع المزيفة او مكالمات تليفونية وغيرها الكثير من الطرق التي يبدع فيها المخترق من أجل ان يحصل علي تلك البيانات وإذا كنت لاتعرف ان هذا الهجوم هو أحد أكثر الهجمات التي يعتمد عليها من أجل سرقة البيانات فيجب الإنتباه إلي ذلك حتي إننا نشاهد يومياً في الأخبار طرق جديدة يتم تنفيذها من أجل نفس الغرض وتكون تحت مسمي التصيد الإلكتروني Phishing أيضا .



الخطوة التالية كيف يحدث ذلك الهجوم يبدأ هذا الأمر عندما يقوم المُخترق بإنتحال أحد الشخصيات مثل مؤسسة او شركة او مسئول في أحد المواقع الكبري ثم بعد ذلك يقوم بإرسال رسالة إلكترونية لك او حتي الإتصال بك ومكالمتك بشكل شخصي بعد ذلك تحدث خطوة تكون هي السبب في سرقة بياناتك وهي إنه سوف يطلب منك ان تقوم بالوصول إلي أحد المواقع وتأكيد بياناتك الموجودة عليه او إنه يرسل رابط لأحد المواقع التي تحتوي علي سكربتات وتلك الطرق تكون من خلال التواصل معك بواسطة البريد الإلكتروني وإذا كانت مكالمة هاتفية فسوف يطلب منك تمنحه بعض البيانات التي سوف تساعده علي زيادة أمان حسابك البنكي او غيرها من البيانات المهمة بالنسبة لك وهو يحاول الحصول عليها .



انت الأن بصدد تعلم كيف تحمي نفسك من هذا الهجوم فقد تعرفت علي ما هو التصيد الإلكتروني وكيف يمكن تتعرض لهذا الهجوم الان سوف أضع لك بعض النقاط الهامة التي يجب ان تتبعها لتحمي نفسك وخصوصيتك من هذا الهجوم الشهير .

1- التأكد من المواقع التي تقوم بزيارتها وقرأة الرابط بشكل جيد قبل الضغط عليه أيضاً يمكنك كخطوة إضافية ان تقوم بفحص الروابط ولكن الأهم هو قرأة الرابط بشكل سليم وهذا مثال في الأسفل لموقع فيسبوك لرابط سليم و رابط مزور سوف تتعرض لسرقة حسابك بعد تسجيل الدخول فيه وايضا الحذر الشديد من الروابط المختصرة .



2- إذا كان الموقع مشابه والرابط مختلف فهذا لايعني ان الرابط سليم حيث يمكن بسهولة إنشاء موقع إلكتروني مشابه تماماً للمواقع الشهيرة بل وايضا وضع شعار الموقع او الشركة بسهولة .

3- يجب التأكد من الأشخاص الذين يتواصلون معك عبر البريد الإلكتروني او وسائل التواصل الإجتماعي وعدم الوثوق فيهم بشكل سريع خاصة إذا حاول أقناعك بالدخول إلي أحد المواقع او تحميل أحد البرامج علي جهازك .

4- قرأة محتوي الرسالة بشكل جيد لإن في الأغلب معظم المخترقين يقعون في العديد من الأخطاء مثل أخطاء إملائية او أخطاء في قواعد الكتابة او بالتأكيد خطأ في المعلومات المذكورة في الرسالة لذلك يجب ان تكون شديد الملاحظة في تلك النقاط .



5- اسلوب التهديد في الرسالة هو يكون الصفة الأكثر سيطرة علي رسائل التصيد حيث إن المخترقين دائماً ما يحاولون تحذيرك من عدم تجاهل الرسالة وضرورة تعديل البيانات وإدخالها إلي هذا الموقع وفي حالة التجاهل سوف يتم إيقاف الحساب وغيرها من أساليب التهديد .

6- يجب ان تشعر بالشك الدائم لإنه هو الحل الوحيد لك للحماية من هذا الهجوم حيث ان هجوم التصيد الإلكتروني يعتمد كل الإعتماد علي إقناع الضحية وإذا كنت صعب الإقتناع فلن تكون ضحية سهلة أبدا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
ما هو التصيد الإلكتروني Phishing وكيف تحمي نفسك منه ؟ Reviewed by Ahmed Mostafa on 2/28/2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات: