كيفية مراقبة أداء الكمبيوتر بشكل دائم على الشاشة بدون برامج

مراقبة أداء الكمبيوتر يعني أن تطلع على معدل إستهلاك موارد الجهاز من معالج ورام وقرص صلب وكرت شاشة..إلخ، وهذا مفيد إذا كنت تعمل على برامج ثقيلة وتريد معرفة هل هناك حمل زائد على المكونات فتقوم بإغلاق هذه البرامج حتى لا تحدث مشاكل مثل ارتفاع درجة الحرارة و التهنيج. وعادة، يمكنك مراقبة أداء الكمبيوتر بواسطة برامج متخصصة لذلك ، أو الإكتفاء بأداة Task Manager المدمجة في ويندوز. ولكن المشكلة أن كلما اردت مراقبة استهلاك الموارد، ستقوم بتشغيل البرنامج ثم إغلاقه لاستكمال عملك ثم تشغيله مجدداً..وهكذا. فى حين انه يمكنك مراقبة أداء الجهاز وبشكل دائم - أي مثبت على الشاشة - بدون أي برامج.



كل ما فى الأمر اننا سنستخدم حيلة بسيطة في أداة مدير المهام لا أعتقد أن هناك مُستخدم يعرفها أو اكتشفها من قبل، هذه الحيلة ستجعلك قادر على متابعة استهلاك البرامج والعمليات من مكونات جهازك (المعالج، الرام، الهارد...) بصورة دائمة، حيث سيتم تثبيت نافذة على الشاشة تظل أمام عينك طول الوقت بينما تنقلت بين البرامج والتطبيقات، فتستطيع من خلالها مراقبة أداء الكمبيوتر بشكل فعال أفضل من أي برنامج آخر. وبالمناسبة أداة Task Manager مليئة بالخواص المهمة وقد استعرض الكاتب "محمود منير" القليل من بينها فى موضوع 8 خواص في مدير المهام Task Manager قد لا تعرفها.

*ملحوظة: هذه الحيلة تعمل فقط على إصدار ويندوز 8 ، 8.1 ، 10 فقط.



إذاً، سنقوم بفتح أداة مدير المهام اولاً على الجهاز، وهناك أكثر من طريقة لفعل ذلك. حيث يمكنك الضغط على زر Ctrl + Alt + Delete معاً على الكيبورد ثم تضغط على Task Manager من الشاشة التى ستظهر لك. أو فقط تضغط كليك يمين على شريط المهام بالأسفل ثم تختار Task Manager كما بالصورة. وبعدما تفتح لك نافذة أضغط منها على More Details لعرض الواجهة الكاملة لإدارة المهام.



أول خطوة بعد فتح أداة مدير المهام أو Task Manager هي أن نجعل هذه النافذة تظهر بشكل دائم على الشاشة، بحيث لا يتم إخفائها عند محاولة تشغيل برنامج اخر فتظل ثابتة فوق كل البرامج. وللقيام بذلك، ما عليك سوى ان تضغط على قسم Options بالاعلي ثم تقوم بوضع علامة صح بجانب خيار Always on top وبعدها ستلاحظ أنه تم عمل Restart للأداة حتى تُثبت على الشاشة. فالآن يمكنك تجربة تشغيل أي برنامج آخر، وستجد أن نافذة مدير المهام لن تختفي إلا فى حالة قيامك بعمل minimize للنافذة.



بعد ذلك، قم بالانتقال إلى تبويبة Performance حيث يتم عرض أداء مكونات الكمبيوتر بشكل أكثر تفصيلا كما سوف ترى، فكل قطعة يتم عرض معلومات مهمة عنها. وعموماً، ستضغط كليك يمين في اي منطقة على الجانب الأيسر لنافذة Task Manager حتى تظهر لك قائمة تضع فيها علامة صح بجانب خيار Summary view.



ستلاحظ فوراً أن هذه القائمة الجانبية تقلصت وأصبحت تُعرض بشكل مستقل على الشاشة الآن، فيمكنك تغيير وتعديل حجمها إلى ما يناسبك ثم وضعها فى أي مكان تراه جيداً على الشاشة لتبقى فيه بصورة دائمة حيث تستطيع الآن التنقل بين البرامج والالعاب وفى الوقت نفسه تستطيع مراقبة أداء الكمبيوتر ونسبة استهلاك كل مكونات الهاردوير بشكل فعال. وفى حالة إن أردت إزالة هذه النافذة من الشاشة، تضغط كليك يمين عليها ثم إزالة علامة الصح من خيار Summary view وبعدها تستطيع إغلاق نافذة مدير المهام.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية مراقبة أداء الكمبيوتر بشكل دائم على الشاشة بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/15/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: