كيف تجعل ويندوز 10 يعمل أفضل على شاشات FHD و 2K و 4k

مؤخراً بعد أن قمت بشراء لاب توب جديد، لاحظت فرق شاسع بين شاشة هذا اللاب توب التي هي بدقة Full HD وبين شاشة اللاب توب القديم التي هي بدقة (1366×768) HD. وهذا الفرق طبيعي، فعدد البكسيلات فى اللاب توب الجديد أكثر. وبالرغم من أن شاشة اللاب توب صغيرة 15.6 بوصة مثل أغلبية الحواسيب المحمولة; إلا أنني وجدت صعوبة في الاستخدام بسبب صغر حجم كل شيء تقريباً، فالنصوص والايقونات غير واضحة بالقدر الكافي للرؤية. وللتغلب على ذلك، حاولت تجربة أدوات الويندوز للقراءة بشكل أفضل لكن بلا جدوى، فدعني أخبرك فى هذا المقال كيف تجعل ويندوز 10 يعمل أفضل على الشاشات الكبيرة مثل FHD و 2K و 4k.



ما قمت به مع هذه الشاشة عالية الكثافة، هو فقط تغيير الـ DPI (نقطة لكل بوصة[1]) فأنت تتحكم من خلال هذا الخيار في حجم النصوص والنوافذ لجعل العناصر تظهر أكبر وأكثر قابلية للقراءة - تماماً كما لو كنت تقوم بتكبير صورة عالية الجودة على شاشة صغيرة - ويمكنك التحكم فى الـ DPI بدون استخدام أي برامج فهو خيار مدمج فى ويندوز 10 وأنصحك تقوم بهذه الخطوة الضرورية إذا كانت شاشة الكمبيوتر كبيرة لجعل التعامل أسلس.



كل ما عليك هو الضغط على زر ويندوز + حرف i معاً على الكيبورد لتفتح لك نافذة Settings فتذهب إلى قسم System ثم على الجهة اليُمني لـ Display يمكنك تغيير DPI من خلال خيار Scale and layout فعندما تضغط على القائمة ستظهر لك النسب المقترحة للتبديل بينها، وبمجرد تغيير النسبة من 100% مثلاً إلى 150% ستلاحظ تغيير فوري في حجم العناصر على الشاشة. فالنوافذ والنصوص والايقونات تظهر بشكل أكثر وضوحاً للعين. تستطيع ايضاً الضغط على Custom scaling وتحديد أي نسبة من اختيارك ما بين 100% و 500%. ولإعتماد هذه النسبة بشكل دائم، ستحتاج إلى تسجيل الخروج بالضغط على Sign out ثم تسجيل الدخول مجدداً.

بعد ذلك، ستجد أن نوافذ البرامج تظهر بشكل أكبر وكذلك حجم الايقونات والنصوص وحتى مؤشر الماوس. فهذا الفرق فى حجم العناصر سيكون ملحوظ بشدة على شاشات الدقة العالية مثل FHD و 2K و 4k أو أعلي. 



من ناحية أخرى، إذا كان حجم الـ DPI الافتراضي لويندوز 10 مناسب جداً بالنسبة لشاشة جهازك وكل شيء يبدو واضح، لكن المشكلة فى وجود بعض البرامج التي تظهر فيها العناصر بشكل صغير. فمثلاً، لدي في المثال أعلاه برنامج فوتوشوب على دقة 1920 × 1080 يظهر بهذا الشكل الموضح فى الصورة اليُمني، فالآيقونات صغيرة جداً وغير قابلة للرؤية إلا بعد الاقتراب أكثر للشاشة. وغير الفوتوشوب هناك برامج عديدة لديها هذه المشكلة، والحل يكون بعد تغيير الـ DPI الخاص بكل برنامج ليظهر أفضل على الشاشات الكبيرة مثلما موضح فى الصورة على اليسار.



كل ما عليك هو الضغط كليك يمين على إختصار البرنامج من سطح المكتب، ثم تختار من القائمة Properties. ثم من النافذة التي ستظهر انتقل إلى قسم Compatibility من الاعلي، ثم قم بوضع علامة صح بجانب خيار Override high DPI scaling behavior ثم ستقوم بإختيار واحد من الثلاثة خيارات في القائمة، وفيما يلي نبذة مختصرة عن وظيفة كلاً من هذه الاختيارات:

- Application وهو الخيار الافتراضي، فيمكن تحديده إذا أردت تجنب تغيير نسبة الـ DPI فى هذا البرنامج بالتحديد عندما تغير نسبة الـ DPI فى النظام ككل كما وضحنا فى الطريقة الاولى. 

- System وهو الخيار الذي يمكنك تحديده إن أردت رفع نسبة الـ DPI فى هذا البرنامج فقط، فإذا كانت العناصر تظهر صغيرة داخل البرنامج. قم بتحديد هذا الخيار لتصبح أكبر وأكثر قابلية للإستخدام.

- Enhanced) System) ويقوم هذا الخيار بتحجيم العناصر داخل البرنامج لكن بذكاء عن الخيار السابق، وستلاحظ الفرق بينه وبين الخيار السابق عندما تركز أكثر على الخط. فهي تظهر فى الخيار السابق بشكل ضبابي وغير واضح قليلاً، لكن مع هذا الخيار ستظهر بشكل أفضل وأكثر قابلية للقراءة.


عموماً، قم بتحديد الاختيار المناسب لك، ثم أضغط على زر Ok لتطبيق التغييرات الجديدة. ولاحظ إذا كان البرنامج مفتوح حالياً فستحتاج إغلاقه ثم إعادة تشغيله من جديد لترى الفرق. وبشكل عام، إذا حددت خيار System أو System Enhanced ستجد العناصر داخل البرنامج أكبر مما كانت عليه سابقاً، وأعتقد أن هذا مناسب جداً مع شاشة FHD و 2K و 4k.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تجعل ويندوز 10 يعمل أفضل على شاشات FHD و 2K و 4k Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/10/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: