كيف تجبر البرامج والالعاب على استخدام كرت شاشة Nvidia الخارجي

احياناً، تقوم بتشغيل لعبة أو برنامج على حاسوبك ذو المواصفات القوية فتجده يعمل ببطء شديد رغم ان جهازك يوفر ما يطلبه. فلديك كرت شاشة خارجي قوي والألعاب تتجمد بمجرد تشغيلها. السبب الواضح لهذه المشكلة، ان اللعبة تشتغل على الكرت الداخلي وليس الخارجي. وكما هو معروف، الكرت الداخلي ذو كفاءة متدنية ولا يصلح للألعاب والبرامج التي تتطلب جرافيك عالي. هذا ما دفعنا إلى شرح كيفية تشغيل لعبة او برنامج مُعين علي كارت شاشة NVIDIA الخارجي بحيث تحدد برامج تجعلها تشتغل فقط على الكرت الخارجي من Nvidia. وفى هذا الموضوع نستعرض معكم نفس الفكرة لكن بطريقة أخرى أكثر سهولة.



الفكرة القائم عليها هذا الموضوع، اننا سنضع خيار جديد يظهر قبل تشغيل أي برنامج أو لعبة أو أي ملف تنفيذي EXE عموماً. ومن خلال هذا الخيار ستحدد ما إذا كنت تريد تشغيل البرنامج على الكرت الخارجي أم الداخلي. وبالتالي إذا كان البرنامج يعمل إفتراضياً على الكرت الداخلي، فمع هذا الخيار يُمكن لك أن تجبره على استخدام الكرت الخارجي للتمتع بأداء أسلس اثناء استخدامه أو اثناء ممارستها إذا كانت لعبة. هذا الخيار متاح فقط لمُستخدمي بطاقات Nvidia الرسومية. وبالنسبة لمُستخدمي بطاقات AMD، أقترح لكم مقال "تشغيل الالعاب والبرامج علي كارت الشاشة الخارجي AMD بدلا من الداخلي" للمراجعة.



ولتفعيل هذا الخيار، سنحتاج إلى فتح لوحة التحكم في إعدادات Nvidia; فإذا قمت بتثبيت تعريف كرت الشاشة على الجهاز. ستجد خيار NVIDIA control panel ضمن خيارات قائمة الكليك يمين التى ستظهر عندما تضغط بزر الماوس الأيمن على أي مكان فارغ بسطح المكتب ( كما موضح بالصورة أعلاه ). أو من خلال لوحة التحكم الخاصة بويندوز بعد فتح قائمة Start و الضغط على Control Panel حيث تجد هناك NVIDIA control panel فأضغط عليه ليتم عرض نافذة التحكم فى البطاقة.



من خلال نافذة NVIDIA control panel التى ستظهر لك على الشاشة. يُمكنك إجراء تعديلات كثيرة وإعادة تخصيص إعدادات كرت الشاشة المُستخدم فى جهازك سواء كمبيوتر PC أو لابتوب. لكن ما نحتاجه الآن هو أن نضغط على قسم Desktop من شريط الأدوات بالأعلى، ثم وضع علامة صح بجانب خيار "Add “Run with graphics processor” to Context Menu" وبهذه الطريقة، سيتم وضع خيار ضمن خيارات القائمة التي تظهر بعد الضغط كليك يمين على اي ملف تنفيذي EXE.



الآن، يمكنك الذهاب إلى ملف تشغيل اللعبة أو البرنامج أو اياً كان الملف الذي يعمل بصفة دائمة على كرت الشاشة الداخلي ذوي الاداء الضعيف. ثم أضغط كليك يمين على هذا الملف لتلاحظ ظهور خيار جديد وهو "Run with graphics processor" أسفل خيار تشغيل البرنامج ضمن القائمة، فبعد توجيه مؤشر الماوس نحو هذا الخيار ستظهر لك قائمة اخرى، تستطيع من خلالها تحديد أي كرت شاشة تريد إجبار البرنامج على أن يعتمد عليه، وبما انك تريد أن تجبره على استخدام كرت الشاشة الخارجي، فأضغط على High-performance NVIDIA processor ليتم فتح البرنامج وجعله يستهلك من أداء كارت Nvidia وليس الكرت الداخلي من إنتل.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف تجبر البرامج والالعاب على استخدام كرت شاشة Nvidia الخارجي Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/05/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. يعطيك العافية أخي عبدالرحمن .. دائما متابعين لكم وعلى ابداعاتكم ..

    ردحذف