معرفة ما هي التطبيقات التى تعمل فى الخلفية وتسبب بطئ هاتفك

عندما تصغي لنصائح تسريع هاتفك الأندرويد ستجد أول نصيحة هي اغلاق التطبيقات التى تعمل فى الخلفية، لأن تحميل تطبيقات كثيرة على هاتفك يستهلك من الموارد رغم انك لا تستخدمها بالكامل. لذا، من المهم أن تعرف ما يحدث وراء الكواليس وتعرف التطبيقات الأكثر استهلاكاً للموارد اثناء العمل فى الخلفية والمتسببة فى بطء الهاتف حتى تقوم بإغلاقها لتحسين أداء الجهاز. لحسن الحظ، فى نظام أندرويد لا تحتاج تطبيقات خارجية لفعل ذلك، فهذه الطرق الآتية تُمكنك من معرفة التطبيقات التي تعمل في الخلفية بسهولة.



فى البداية لا أنصحك بأن تقوم بمثل هذا الأمر إذا كان هاتفك ذو إمكانيات متوسطة أو عالية ولا تشعر ببطئ شديد حتى بعد فتح عشرات التطبيقات، لأن هذه الخطوة لن تؤثر فى شيء. لكن سيشعر بها أصاحب الهواتف القديمة والبطيئة فقط، لأن إغلاق التطبيقات التى تعمل فى الخلفية سيوفر استهلاك الرام والمعالج وموارد الجهاز عموماً وهذا هو الهدف حتى تتمكن من استخدام الهاتف بسلاسة وبدون تهنيج فيما بعد مع التطبيقات الأخرى، ولاحظ أن هذا له تأثير ايضاً على توفير طاقة البطارية.

قد يهمك ايضاً: أشياء مهمة عليك معرفتها لتسريع هاتف الأندرويد بسهولة



معرفة ما هي التطبيقات التي تعمل في الخلفية على الهواتف التي تعمل بإصدار أندرويد 5.0 فما أقل، تعتبر سهلة جداً. فكل ما عليك هو الانتقال إلى الضبط أو الإعدادات أو Settings وهناك ستجد قسم يُسمي "مدير التطبيقات" أو "التطبيقات" أو "Apps" وعندما تضغط عليه يعرض لك قائمة بالتطبيقات المُثبتة أسفل قائمة "كل أو All" ولكن إذا انتقلت إلى قائمة "قيد التشغيل أو Running" ستعثر على العمليات والخدمات التى تعمل فى الخلفية حالياً من قبل التطبيقات، جنباً إلى جنب مقدار الرام المستهلك والوقت الذي بقيت فيه العملية على قيد التشغيل.

الآن، ستقوم بالبحث عن التطبيقات التي تستخدم الرام بكمية كبيرة. فمن الوارد جداً أن تجد هناك تطبيق فيسبوك وواتساب وماسنجر وغيرها من التطبيقات التى دائما ما تتردد عليها من حين لآخر. عموماً، ستقوم بالضغط على التطبيقات وتضغط إيقاف أو Stop إن أردت إغلاقه وتعطيل عمله فى الخلفية. وتكرر نفس الأمر مع التطبيقات الأخرى، يوفر مساحة كبيرة لموارد الجهاز كافية أن تنتقل بأداء الهاتف إلى مستوى أفضل. ولاحظ أن هذه الخطوة لا تضر التطبيق، فسوف يعود للعمل مرة أخرى بمجرد تشغيله.



بالنسبة لمعرفة التطبيقات التى تعمل فى الخلفية على هواتف اندرويد مارشميلو 6.0 فما أعلى، فالأمر سيكون مختلف نوعاً ما عن الطريقة السابقة لأن جوجل لم تعد تتيح هذا الخيار ضمن الإعدادات مباشرةً. ففى البداية، نحتاج إلى تفعيل خيارات المطور Developer Options عن طريق الإنتقال إلى الضبط أو Settings ثم نضغط على قسم "حول أو About" بالأسفل، ومن هناك اضغط حتى 7 مرات متتالية على خيار يُسمي "Build Number" لتظهر لك رسالة Developer mode has turned on. فإذا رجعت خطوة للخلف، ستلاحظ ظهور قسم جديد فى الإعدادات وهو خيارات المطورين Developer Options كما بالصورة.



قم بالدخول إلى قسم خيارات المطورين هذا بعد تفعيله، ثم ستجد هناك قسم آخر يحمل اسم "Running services" وهو ما نبحث عنه، فبعد الضغط عليه يظهر لك عرض توضيحي من حيث استهلاك خدمات النظام والتطبيقات من الرام والمساحة المتبقية (Free). وأسفل RAM usage by application ستري التطبيقات التى تعمل فى الخلفية حالياً وتستخدم موارد الجهاز. وبطبيعة الحال، التطبيق الاكثر استهلاكاً للموارد هو التطبيق المتسبب فى بطئ هاتفك. فبدأ ابحث عن هذه التطبيقات التى لا تحتاجها وقم بعمل إيقاف أو Stop لها لتسريع الهاتف.



ستري بالأعلى ايضاً خيار يُسمي "Show Cached Processes أو عرض العمليات المخزنة مؤقتاً" عندما تضغط عليه يعرض لك عدد آخر من التطبيقات - وحتى يكون لديك فكرة عنها - هذه التطبيقات يحفظ الاندرويد عمليتها في الذاكرة (الرام). بحيث في المرة القادمة التي تريد فيها إحدي هذه التطبيقات يتم تشغيلها بشكل سريع بدون الحاجة إلى إعادة تحميل العمليات مرة أخرى. يمكنك ترك هذه التطبيقات كما هي إن اردت تشغيلها لاحقاً بسرعة، أو إغلاقها إن أردت توفير الكمية المستهلكة من الرام لتسريع الهاتف. والاختيار متروك لك.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
معرفة ما هي التطبيقات التى تعمل فى الخلفية وتسبب بطئ هاتفك Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/25/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: