هل فعلا الخلفية السوداء تحافظ على عمر بطارية الهاتف ؟

إذا كنت تنصت دوما إلى نصائح الحفاظ على بطارية هاتفك لجعل عمرها أطول يمتد لفترات بدون شحن، فربما وجدت أن خلفية الشاشة السوداء واحدة من الخطوات التى تساعدك على تحقيق ذلك. غالباً ستتعجب من الأمر! فكيف يمكن لمجرد صورة أن تؤثر على عمر البطارية ؟ فى الواقع، هذه الصورة هي التى تتحكم فى لون البكسلات على الشاشة، وبما أن الشاشة هي المستهلك الأول للبطارية على أي هاتف، فحينها يجب أن تعر خلفية هاتفك إهتماماً أكثر لأنها قد تكون سبباً فى زيادة أو خفض طاقة البطارية. فى هذا المقال، سأقوم بشرح الأمر بالتفصيل. ولاحظ أن الأمر لا ينطبق فقط على الهواتف، وإنما شاشات اللاب توب ايضاً.



مبدئياً، الأمر يعتمد على نوع شاشة الهاتف وليس على أي شيء آخر. فالخلفية السوداء ستكون فعلاً مؤثرة في زيادة عمر البطارية، بينما على نوع شاشة آخر لن يكون لها أي تأثير على الإطلاق. وبشكل عام، في سوق الهواتف الذكية، تكون غالبية الشاشات إما من نوع LCD أو من نوع AMOLED. وحتى لا نخوض تفاصيل أعمق، أنصحك بمراجعة موضوع الكاتب "أحمد مصطفي" حول كل ما تحتاج ان تعرف عن انواع شاشات الهواتف الذكية والأبعاد والدقة حيث يجب أن يكون لديك فكرة حول أنواع الشاشات قبل أن تعرف إجابة سؤال هل فعلا الخلفية السوداء تحافظ على عمر بطارية الهاتف ؟.



شاشات LCD تستحوذ بنسبة كبيرة على شاشات الهواتف الذكية، فلما لا، ربما الهاتف الذي تقرأ منه هذا المقال يعمل بشاشة LCD. وهذا النوع من الشاشات حسب تعريف ويكيبيديا يتكون من كريستالات (سائل كريستال) مستوي على سطح من البكسلات مدعم بضوء خلفي. هذه الجملة الأخيرة هي التي تجعل الخلفية السوداء على شاشات LCD ليس لها تأثير إطلاقا على عمر البطارية، لأنك حتى بعد وضع خلفية سوداء، ستظل بكسلات الشاشة مضيئة، ما يعني أنها ستستمر فى استهلاك الطاقة. فيمكنك تجربة الأمر بنفسك الآن، حيث تقوم فى غرفة مظلمة تماماً بعرض خلفية سوداء على كامل حجم الشاشة، فستلاحظ أن الشاشة لازلت مضيئة واللون الأسود لا يظهر بمعناه.



بينما على النوع الآخر من الشاشات، والذي يُسمي AMOLED أو احياناً Super AMOLED أو OLED (صمام ثنائي عضوي باعث للضوء) سيكون على عكس LCD تماماً. بالفعل وضع خلفية سوداء على هذا النوع من الشاشات له تأثير فعال على عمر البطارية من حيث زيادة الطاقة أثناء الاستخدام. والسبب فى ذلك أن شاشات OLED هي شاشات مضيئة بذاتها ولا تحتاج إلى إضاءة خلفية. بمعنى أن الشاشة تنتج الضوء الخاص بها بحيث عندما يكون البكسل أسود، فالشاشة لا تنتج ضوء. عندما يكون البكسل أبيض، تنتج الضوء. وبعبارة أخرى، إذا كنت تستخدم خلفية سوداء، سوف تنتج الشاشة ضوء أقل. وهذا من شأنه أن يساعد على توفير طاقة البطارية.

ولذلك ايضاً، ستلاحظ أن شركات صناعة الهواتف لا تقوم بتدعيم ميزة Always on Display فى كل هواتفها إلا فقط التى تحمل شاشة AMOLED لانها موفرة للطاقة بعكس LCD والتي بمجرد تشغيلها تبدأ تستهلك طاقة سواء كان البكسل أسود أو أبيض.



هل فعلا الخلفية السوداء تحافظ على عمر بطارية الهاتف ؟ أعتقد أن الإجابة واضحة الآن، فستكون "نعم" إن كانت شاشة هاتفك من نوع OLED و "لا" إن كانت من نوع LCD. أعلم أن سؤالك الآن بات "كيفية معرفة نوع شاشة هاتفي ؟" والأمر بسيط جداً، فقط تقوم بالدخول إلى موقع GSMArena وتبحث بأسم هاتفك لعرض كل تفاصيله وإمكانياته، ومن ضمنها الـ Display فأمام Type ستجد نوع الشاشة (مثلما موضح فى الصورة بالأعلى) ولاحظ إذا وجدت انها من نوع TFT أو IPS يعني أن الشاشة LCD.



لكن، هذا لا يعني أنه ليس هناك شيء يمكنك القيام به لحفظ عمر بطارية الهاتف إذا كانت شاشته LCD. الشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به هو تفعيل وضع حفظ البطارية Battery Saver وايضاً إغلاق الهاتف عند عدم استخدامه (أقصد إيقافه مؤقتاً وليس Shutdown) وايضاً خفض مستوى السطوع، ويمكنك كذلك تغيير إعدادات "مهلة الشاشة - Screen Timeout" لجعل الشاشة تغلق تلقائياً بعد 20 ثانية أو دقيقة من عدم الاستخدام. ولكن لا تحاول وضع خلفية سوداء ظناً منك أن هذا سيوفر البطارية.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هل فعلا الخلفية السوداء تحافظ على عمر بطارية الهاتف ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/20/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: