كيفية تقليل حجم البرامج المثبتة لتوفير مساحة على قرص C

دائماً ما يكون السبب وراء نفاذ مساحة تخزين قرص النظام على الهارد ديسك والذي يرمز له بالحرف (:C) هو كثرة البرامج المثبتة على الجهاز. ولانه يجب عليك ترك مساحة فارغة فى بارتيشن ويندوز سوف تسعى بشتى الطرق إلى توفير مساحة أكبر، سواء كان ذلك على حساب بعض البرامج بإزالتها أو بالاستغناء عن خصائص ويندوز كإيقاف وضع Hibernate لتوفير بضع جيجات على القرص. وللخروج من هذه المعضلة، هناك حل وحيد يستطيع أن يساعدك على توفير مساحة تخزين بدون الاستغناء عن أي شيء وهو "الضغط" ففى هذا المقال سأخبرك بطريقة ضغط البرامج المثبتة لتقليل الحجم الذى تشغله من قرص C.



الفكرة من هذه الطريقة أنك ستقوم بتقليل حجم ملفات البرامج (ملفات التنفيذ EXE وملفات DLL) والتى تكون مخزنة إما بداخل مجلد Program Files أو (Program Files(x86 وكلاهما يشغلان مساحة قرص C المخصص للنظام. فبعد ضغط البرامج، يمُكنك استخدامها بشكل طبيعي حيث ستبقى البرامج مستقرة مع الفرق الوحيد هو أن حجمها انخفض. وعن طريق ضغط البرامج المثبتة، يمكنك توفير مساحة أكبر على القرص (:C) بدون الحاجة إلى حذف برامج أو إيقاف خدمات ويندوز..وغيرها من الطرق.

راجع ايضاً: 10 طرق لتوفير مساحة علي الهارد ديسك في الويندوز



لكن الضغط الذي نتحدث عنه هنا ليس الضغط العادي الذي يستخدم فى ضغط الملفات وتحويلها إلى ملف RAR أو ZIP. ولكن نحن نتحدث عن الضغط المُستخدم فى تقليص حجم الأقراص التي تعمل بنظام NTFS. ولذلك، سنحتاج إلى أداة مجانية ومحمولة (أي لا تحتاج تثبيت) تُدعي CompactGUI فمن السهل جداً ضغط الملفات الخاصة بك باستخدامها بسبب الواجهة الرسومية البسيطة، كما أنها آمنة ولا تؤثر فى تلف الملفات بعد الضغط. لذلك فهي مثالية للإستخدام فى مهمة ضغط ملفات البرامج المثبتة. ( تحميل )

على أي حال، بعد تحميل الأداة على جهازك، أضغط كليك يمين على ملف التشغيل ( الذي يحمل أسم CompactGUI ) ثم اختار من القائمة "Run as administrator" لتشغيلها في وضع المسؤول حتى تعمل بدون مشاكل. وفى حالة ظهور نافذة مثل الموضحة فى الصورة أعلاه، أضغط على "More Info" ثم على زر Run anyway ليبدأ عمل الأداة فوراً.



بمجرد أن تظهر واجهة المُستخدم، أضغط على Select Target Folder ثم من النافذة التى ستظهر، توجه إلى قرص C وقم بتحديد مجلد Program Files أو (Program Files(x86 فى حالة إن أردت ضغط حجم كل البرامج المثبتة دفعة واحدة، أو يمكنك فتح أيا من المجلدين وتحديد المجلد الخاص ببرنامج واحد مُعين أو عدة برامج تلك التى تشغل مساحة كبيرة من القرص. الاختيار يرجع لك، وفى حالتي قد أردت ضغط مجلد (Program Files(x86 لأنه يحتوي على كثير من البرامج ويُعد المجلد الاكثر استهلاكاً لمساحة قرص C بعد مجلد Windows. وعموماً، بعد تحديد المجلد المناسب اضغط على زر Select Folder للبدء فى خطوات ضغطته وتقليل مساحته.



بعد ذلك، سيعرض لك البرنامج على الجهة اليُمني الحجم الإجمالي للمجلد أسفل Uncompressed. ثم على الجهة اليسرى سيكون بوسعك تحديد خوارزمية الضغط. فهناك أربعة خوارزميات أو دعونا نقول مستويات ضغط وهي:

- XPRESS4K: الأسرع فى عملية الضغط، لكن لا يوفر مساحة كبيرة.
- XPRESS8K: وهو اختيار يوازي بين السرعة فى الضغط، وتوفير مساحة كبيرة. (الاختيار الافتراضي)
- XPRESS16K: لضغط الملفات لأقصي حد ولكن تستغرق العملية وقت طويل.
- LZX: يستخدم فى ضغط الملفات الكبيرة جداً (100 جيجا..فيما أعلى).

لكن، يُستحسن أن تتركه كما هو على XPRESS8K حتى تحصل على أفضل مستوى ضغط والحفاظ على الملفات. ثم ستجد ايضاً هناك خيارات إضافية أسفل Select Additional Arguments فتستطيع تحديد Action on hidden and system files مثلاً إن أردت تضمين الملفات المخفية أثناء الضغط، أو تفعيل Shutdown PC on Finish لإغلاق الكمبيوتر فور الانتهاء من عملية الضغط. ودعونا ننتقل الآن إلى الجزء الأهم وهو بدء عملية ضغط المجلد المحدد والتى ستبدأ فى اللحظة التى تضغط فيها على زر Compress folder أسفل اليمين.



قد تستغرق عملية الضغط وقتاً طويلاً اعتماداً على الحجم الكلي للمجلد المراد ضغطه. ففى اثناء تجربتي، استغرق البرنامج 10 دقائق لضغط المجلد الذي يبلغ حجمه واحد ونصف جيجا، ليكون بعد الضغط حجمه 922 ميجابايت. فقد تم توفير أكثر من 600 ميجابايت بدون حذف برامج أو حذف أي ملفات زائدة، وقد قمت بتجربة كل البرامج التي بداخل المجلد المضغوط وكانت تعمل بصورتها الطبيعية. عموماً، يمكنك رؤية كافة الإحصائيات والتفاصيل حول المجلد المضغوط. حيث ستجد مقارنة الأحجام قبل وبعد الضغط، ويمكنك بسهولة إعادة المجلد إلى حالته الاصلية بالنقر على زر Uncompress Folder لإلغاء عملية الضغط.


[Image:Flickr]
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيفية تقليل حجم البرامج المثبتة لتوفير مساحة على قرص C Reviewed by Abdalrhman mohamed on 2/19/2018 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. جزاك الله خيرا اخي
    منذ عام او عامين قرأت على مدونتي المفضلة عالم الكمبيوتر مقال حول وجود اداة مرفقة مع ويندوز 10 تقوم بضغط ملفات الويندوز ايضا حاولت البحث عنها ولم اصل لها للاسف حيث ستكون ذات فائدة ايضا اذا تم ارفاق الرابط بالموضوع الحالي
    بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً على تعليقك
      أعتقد أن هذا هو الموضوع الذي تبحث عنه
      http://www.computer-wd.com/2016/09/free-up-disk-space-usage-compact-os.html

      أو ربما هذا

      http://www.computer-wd.com/2017/10/compress-folders-in-windows.html

      حذف
  2. نعم الموضوعان لشرح نفس الخاصية جزاك الله خيرا

    ردحذف