كيف ترى ما يأخذ مساحة تخزين كبيرة من هاتفك الأندرويد

عندما مسكت هاتفك الجديد ولأول مرة كنت تعتقد أن لديك الكثير من مساحة التخزين، وأنها لن تملأ أبدًا!، ولكن مع مرور والأيام والشهور أصبح هاتفك مليء بالملفات والبيانات والذاكرة ممتلئة عن بكرة أبيها وأنت ليس لديك فكرة كيف ولماذا ؟ في هذه المقالة الجديدة نستعرض لكم الدليل الكامل لمعرفة مساحة التخزين لديك في جهازك الأندرويد، سواء المساحة المستخدمة او المساحة المتبقية.



طبعًا سنتطرق في هذا الدليل إلى الأدوات والميزات المضمنة في هاتف اندرويد، أي التي تأتي بشكل مسبق ما هاتفك الاندرويد، كذلك سنتعرف عن الكيفية من خلال مجموعة من التطبيقات، وهنا اجد أكثر وأسهل الادوات مباشرة في الاستخدام هي الادوات المضمنة مع اندرويد نفسه، لذلك سوف نبدأ مع تلك، ومن الجدير ذكره أن الطرق تختلف من جهاز لآخر كون أن العلامة التجارية تختلف فضلًا عن نسخة الاصدار المعول بها هاتف الاندرويد:

كيفية العثور على استخدام التخزين في الاندرويد الخام "Stock Android"؟

للعثور على احصائيات التخزين على جهازك صاحب تشغيل الاندرويد الخام امثال نيكسوس وهواتف بيكسل، أولًا السحب من اعلى الشاشة لاسفل ليظهر مركز الاشعارات، ومن ثم الضغط على رمز الترس كما هو موضّح أدناه.



  • من هناك انتقل الى اسفل وتحديدًا التخزين واضغط عليه.



  • أوريو هو أحدث اصدار اندرويد، وانه يجلب بعض التغيرات الدراماتيكية الجميلة إلى قائمة التخزين، ولذا سوف نسلط الضوء على هذه الاختلافات هنا.
  • في نسخة اندرويد نوجا 7.0، يمكنك الحصول على فئات واضحة مثل التطبيقات والصور والفيديو وما شابه ذلك، انقر على الفئة وسترى بالضبط ما كنت تتوقع، على ان تكون مرتبة حسب مقدار المساحة التي تشغلها



  • في أوريو "اندرويد 8.0" ومع ذلك قوقل نهجت نهج مختلف، فإنه لا يزال يستخدم النهج القائم على فئة مماثلة، ولكن هذه الاشياء مجمعة معًا، على سبيل المثال أصبحت الصور ومقاطع الفيديو في مدخل واحد بدلًا من اثنين، ولكن هناك ايضًا خيارات جديدة مثل الالعاب وتطبيقات السينما والتلفزيون ,,إلخ.



  • ولكن هنا نهج أوريو يختلف تمامًا على نهج نوجا، فبدلًا من وجود جميع التطبيقات في تبويب التطبيقات، الان تظهر التطبيقات بالاعتماد على الفئة التي تقع فيها، على سبيل المثال، جميع التطبيقات المستندة إلى الصور، مثل تطبيقات الكاميرا والمعالجة تدخل في ضمن قائمة الصور ومقاطع الفيديو، وينطبق نفس الشيء على الموسيقى والصوت وتطبيقات التلفزيون ,,إلخ، ومن الجدير ذكره أنه اذا كان التطبيق لا يقع في اي من الفئات المذكورة، ستجده موجود في قسم التطبيقات الأخرى.



إقرأ أيضًا: 5 طرق قوية لتحرير مساحة التخزين في هاتفك الأندرويد

كيفية العثور على استخدام التخزين على أجهزة وهواتف جالكسي:

سامسونج في هذا الشأن تفعل الشيء نفسه، ولكن مع تغيير بالاشياء قليلًا، واجدر بالاشارة أن الدليل هنا يستخدم جهاز جالكسي اس 8 مع اصدار اندرويد نوجا 7.0، لذلك قد يبدو الامور تعمل بشكل مختلف قليلًا مع هواتف أخرى واصدارات اخرى، وللوصول عليك انزال شاشة مركز الاشعارات بالتمرير من اعلى الى اسفل والنقر على رمز الترس.



  • من هناك اضغط على قائمة صيانة الجهاز.



  • وسوف تبدأ بالفور بتشغيل قائمة صيانة الجهاز، ولكن يمكنك تجاهل الكثير من الامور بالضغط فقط على تبويب التخزين في الجزء السفلي.
  • ستلاحظ بعد الضغط بعض الفئات البسيطة مثل المستندات والصوت والصور ومقاطع الفيديو والتطبيقات.


  • يمكنك النقر على كل ادخال لمعرفة اي نوع من الاشياء التي تأخذ مساحة من تلك الفئة المعينة، ولكن هنا لا يوجد هيار الفرز، لذلك لا يمكنك فرز قائمة التطبيقات الخاصة بك، سيكون عليك فقط التمرير لاسفل، الأخذ بالعين اي التطبيقات التي تستخدم مساحة تخزين اكبر، والنظر للتي تريد إلغاء تثبيتها.



باستخدام التطبيقات، وأفضل تطبيق لانجاز هذه المهمة مع تطبيق قوقل Google Files Go:

إذا كنت غير راضي عما تقدمه أدوات الهاتف الافتراضية من حيث احصائات التخزين، فهناك عدد من التطبيقات المتاحة من على متجر قوقل بلاي تأخذ الامور على محمل الجد، والأفضل بلا استثناء هو تطبيق قوقل Google Files Go، والذي يعد أداة ممتازة لفحص احصائيات التخزين في هاتفك الاندرويد، وخاصة اذا كنت تستخدم هاتف جالكسي الذي لا يسمح لك بفرز الملفات والتطبيقات حسب الحجم كما رأينا سابقًا.

  • لذلك عليك المضي قدمًا وتحميل التطبيق بالإنتقال إلى صفحته في متجر قوقل بلاي من هنا، ومن ثم اعطائه السماح بالاذونات وبمجرد الانتهاء من ذلك تكون مستعد لفتح التطبيق.



  • في حين أن الواجهة الرئيسية هي مفيدة لتنظيف مساحة التخزيم بذكاء، وهذا هو قصة مختلفة، حيث كنت تبحث عن قسم الملفات، انقر على هذا الخيار والمتاح بالاسفل.



  • هذا القسم هو قسم سوبر، حيث يتم تقسيمه إلى فئات، اضغط على كل واحدة لمعرفة ما ملء المساحة في كل فئة.



  • الآن، وهنا جزء مهم، إذا كنت ترغب في فرز الخيارات حسب الحجم، اضغط على ثلاث الخطوط في الزاوية اليمني العليا، ثم اختر حسب الحجم.



  • والآن يمكنك أن ترى بسوهلة، ما يتناوله الهاتف من مساحة التخزين في كل فئة، حتى التطبيقات، وانت دورك تعرف ما هو مهم وما هو غي مهم للتخلص منه نهائيًا.
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
كيف ترى ما يأخذ مساحة تخزين كبيرة من هاتفك الأندرويد Reviewed by أحمد سعيد on 1/17/2018 Rating: 5

أحمد سعيد

مُحرر مُختص بالشؤون التقنية، اهتم بالكتابة عن تطبيقات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، وتحديدًا أندرويد و iOS.

ليست هناك تعليقات: